شخصيات علميةمبدعون

المصري سمير بانوب العقل المفكر لـنظام التأمين الصحى الأمريكى

المصري سمير بانوب .. العقل المفكر لـ«نظام التأمين الصحى» الأمريكى

المصري سمير بانوب .. العقل المفكر لـ«نظام التأمين الصحى» الأمريكى وهو أحد كبار الخبراء في منظمة الصحة العالمية‏ . ويكفى ان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال أن العالم المصري العالمي الدكتور سمير نجيب بانوب‏ هو السبب في أن يصبح لدى كل أمريكي غطاء للتأمين الصحي‏،‏ موجها له الشكر‏ في برقية قليلة الكلمات عظيمة الدلالة.

فقد نجح الدكتور بانوب – الذي أصبح حديث الأوساط الأمريكية بكل إكبار واحترام وتقدير- في وضع أسس نظام التأمين الصحي الشامل في الولايات المتحدة ليغطي كل فئات المجتمع الأمريكي لأول مرة‏،‏ حيث تخصص في رسم السياسات الصحية وإدارة المستشفيات.

وقد أعرب بانوب  – الذي يعمل أستاذا ومستشارا للإدارة الصحية الدولية‏،‏ وخبير بمنظمة الصحة العالمية – عن سعادته بتقدير الرئيس الأمريكي لجهوده،‏ حيث يعتبر المشروع الجديد تحقيقا لحلم قديم‏.‏

المصري سمير بانوب العقل المفكر لـنظام التأمين الصحى الأمريكى

كتب بانوب في عام 1993 إبان حكم كلينتون، مشيراً إلي أن أهم مساوئ ميراثه من الرئيس جورج بوش الأب هو نظام التأمين الصحي الذي يحجب الرعاية الصحية عما يزيد علي 40 مليون مواطن أمريكي.

وواجه بانوب عنتاً من الجمهوريين، الذين وقفوا ضد أي تطوير للنظام، لكنه عاد وكتب عن التناقض بين قدرة الأوروبيين علي صياغة أنظمة صحية ناجحة.. وفشل الأمريكيين في ذلك بسبب جماعات الضغط.. وواصل ذلك إلي أن أعلن أوباما عن خطته وحارب من أجلها إلي أن انتصر.. وشكر بانوب.

 

 

المصري سمير بانوب .. العقل المفكر لـ«نظام التأمين الصحى» الأمريكى

مسألة سمير بانوب تطرح من جانب آخر معضلة تتعلق بطريقة تفاعلنا ولا أقول استفادتنا من العقول التي أنجبها البلد.. ووجدت فرصاً في بلاد أخري من أبرزها الولايات المتحدة.. هذه ليست مشكلتنا وحدنا.. بل هي مشكلة العشرات من الدول المصدرة للبشر.. مثل الهند.. ولكن ما نعاني منه هو أننا لا نوفر الآلية التي تجعل القنوات موصولة.. والجسور ممتدة.. والطاقة العائدة قادرة علي أن تلبي احتياجها للعمل الطوعي للمجتمع المصري.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى