ابتكارات جديدهالمجلة

حقنة مبتكرة للقضاء على فيروس c

 

حقنة مبتكرة للقضاء على فيروس c

حقنة مبتكرة للقضاء على فيروس c .. هذا ما أكد الدكتور حسنى سلامة أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب قصر العينى عن ظهور حقنة جديدة تؤخذ تحت الجلد للتخلص نهائيا من فيروس c، وأوضح سلامة أن هذه الحقنة يتم أخذها مرتين مصاحبة للأقراص خلال شهر.

وأكد، أنه في الوقت الذي ظهرت فيه الأدوية المركبة الحالية، وتم تداولها بالأسواق، كان هناك فرق طبية بحثية أخرى، تجري مجموعة من الأبحاث، على خط آخر، يعتمد على إيقاف نشاط الفيروس، والقضاء عليه عن طريق حرمانه من بعض مكونات الخلية الكبدية، والتي يحتاجها للتكاثر.

وأضاف مع اكتشاف مادة تسمى R101″ وهى مادة تؤخذ عن طريق الحقن لوقف نشاط الميكرو RNA122 وكانت المفاجأة أنه عند إعطاء المرضى حقنة واحدة فقط تحت الجلد من هذا العقار اختفى الفيروس من كل المرضى لمدة شهر كامل وظل مختفيا لمدة 7 شهور فى 21% من المرضى وعرض هذا البحث خلال المؤتمر السنوى للجمعية الأمريكية لأمراض الكبد عام 2015. وقال أستاذ الكبد والجهاز الهضمى إن الباحث المجرى “ميهالى ماكارا” قام بدراسة على 76 مريضا بفيروس سى من الأنواع الجنينية ” 1،3،4 “وتم عرض الدراسة فى المؤتمر السنوى للاتحاد الأوروبى لدراسة الكبد والذى عقد فى برشلونة بإسبانيا الشهر الماضى، وتلخصت الدراسة فى إعطاء المرضى حقنة تحت الجلد من هذا العقار ثم قسم المرضى إلى 3 مجموعات وتم إعطاؤهم إما عقار الأوليسيو أو عقار الهارفونى أو عقار الدكلانزا لمدة 28 يوما أى 4 أسابيع وفى اليوم لــ29 تم إعطاؤهم حقنة أخرى تحت الجلد، ثم تمت متابعة المرضى بعد ذلك.

مؤكدا أن النتائج كانت مذهلة حيث اختفى الفيروس وكانت هناك استجابة دائمة عند الأسبوع الــ12 فى 100% فى المرضى والذين تم علاجهم بعقار الدكلانزا أو الهارفونى و97% فى المرضى الذين تم علاجهم بالأوليسيو (حيث كان هناك عدم استجابة فى مريض واحد من 41 مريضا فى هذه المجموعة) واستمرت الاستجابة الدائمة لمدة 24 أسبوعا، ومازالت المتابعة مستمرة حتى 48 أسبوعا.

 

 

 

وأكد الدكتور حسنى سلامة أن هذه الدراسة تعتبر ثورة جديدة فى العلاج حيث تؤخذ فقط حقنتين من العقار الجديد تحت الجلد وقرص واحد يوميا من الأدوية المتاحة حاليا ولمدة شهر واحد فقط بكفاءة عالية ودون مضاعفات جانية سوى بعض الإجهاد فى 17% وصداع خفيف فى 13% وهذا سيسهل على الكثير من المرضى تناول العلاج حيث يتم تقصير فترة وطريقة العلاج للتخلص من الفيروس فى أسرع وقت عالميا. وأوضح الدكتور حسنى سلامة أنه منذ عام 2011 ومع ظهور الجيل الأول من الأدوية التى تصيب جسم الفيروس نفسه مباشرة والتى تم اكتشاف 3 مجموعات منها تعمل على إيقاف نشاط أنزيم الفيروس حيث توجد مجموعة توقف نشاط أنزيم “البروتييز” ومنها مثلا عقار الاوليسيو ومجموعة توقف نشاط أنزيم” البوليميريز” مثل السوفالدى ومجموعة توقف نشاط أنزيم “الريبليكيز” مثل الداكلنزا وتؤخذ هذه الأدوية طبقا لبروتوكولات علمية عالمية، ولكن القاعدة هى أن تضم هذه العلاجات عقارين أو أكثر من مجموعات مختلفة ولفترات تتراوح من 3-6 شهور طبقا لحالة كل مريض.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى