الخميس , يناير 27 2022
الرئيسية / اختراعات / اختراعات بيئية / معالجة وترشيد المياه / نظام لرصد جودة المياه بالكشف عنأنواع الميكروبات الملوثة للمياه

نظام لرصد جودة المياه بالكشف عنأنواع الميكروبات الملوثة للمياه


توصل فريق علمي مصري إلى “نظام عديد تفاعل السلسلة المتبلمر لرصد جودة المياه بالكشف عن البكتريا الممرضة ايكولاى سيدموناس ايجونوزا والسلمونيلا. يضم الفريق الدكتورة/ زينب محمد حسن خير الله، والدكتور/ دسوقي أحمد محمد عبد الحليم، والدكتورة/ عبير أحمد رشدي، والدكتورة / سحر عبد الفتاح زكى، والأستاذة/ ولاء صلاح الدين محمد عبد الرحيم، وحصل الفريق على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري.

يتميز النظام المبتكر بسرعة وحساسية فائقة في الكشف عن ثلاثة أجناس من البكتريا الممرضة هي الايكولاى والسيدموناس أريجونوزا والسلمونيلا دون سابق عزل . يتعلق هذا الاختراع أيضًا بطريقة مطورة للكشف السريع والمحدد الذى تم إجراؤه على السلالات المعزولة من أجناس البكتريا الثلاثة مقارنة بالسلالات المرجعية وذلك اعتمادًا على البصمة الوراثية المأخوذة من مقطع الحامض النووي الريبوسومى والذي تم تكبيره من خلال نظام (PCR ( باستخدام قواطع إنزيمية محددة .

وتكمن أهمية هذا الاختراع في أن أنواع البكتريا التي تكشفها في المياه بكتريا خطيرة جدا، فبكتيريا الإيكولاي مثلا تسبب النزلات، وتعتبر من أشهر أنواع البكتيريا المسببة للتسمم، فهي تسبب أكثر من 70 ألف حالة تسمم في الولايات المتحدة وحدها كل عام، ومن الممكن أن ينتج عنها نحو 60 حالة وفاة سنويا.

أما السلامونيلا فهي جرثومة تصيب الإنسان والحيوان، محدثه أعراض من أهمها غثيان وإسهال، قيء، ارتفاع درجات الحرارة والصداع، وتوجد في الحيوانات وتحديدا بشكل خاص في الدواجن. وتتعايش هذه الجراثيم مع الناس، بشكل يومي ولكنه لا بد من التعامل معها بطريقة صحية لتجنب الإصابة بها.

ونظرا لأهمية هذا الاختراع صرح الدكتور مدحت سيف النصر رئيس مدينة مبارك للأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية, أن هذه التقنية التي تكشف عن البكتريا الممرضة في المياه مثل الايكولاي والسودومونس، باستخدام تقنية PCR، قد تم البدء في إنتاجها من خلال مختبرات المدينة، وذلك بعد أن ثبت نجاحها بشكل مذهل.


شاهد أيضاً

زوجة "هولوجراف" تستقبلك بابتسامة.. و 14 دولار شهريًا.. “نفقات المعيشة” !

زوجة “هولوجراف” تستقبلك بابتسامة.. و 14 دولار شهريًا.. “نفقات المعيشة” !

تأمل شركة يابانية فى أن تحل فتاة ثلاثية الأبعاد مصنوعة بتقنية الهولوجراف تدعىAizuma Hikari  محل الزوجة …