الأحد , ديسمبر 4 2022
الرئيسية / اختراعات / اختراعات بيئية / طاقة بديلة / براءة بريطانية لاختراع عراقي يولد الكهرباء من الأمواج

براءة بريطانية لاختراع عراقي يولد الكهرباء من الأمواج


توصل المخترع العراقي قاسم الكوردي إلى اختراع لتوليد التيار الكهربائي من تيارات الأنهار وأمواج البحار بواسطة مجموعة من اللوحات الخاصة، وحصل المخترع على براءة اختراع على تصميمه من بريطانيا.

واختراع الكوردي يخدم الدول الفقيرة نظرا للتكاليف القليلة والاستفادة القصوى التي يحققها، وأكد المخترع أنه عمم الاختراع لعشرات الدول الأوروبية ودول آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل وأستراليا.

قدرت دراسات اقتصادية حديثة أن تستثمر دول الخليج نحو 100 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة بهدف زيادة قدرتها الإنتاجية من الطاقة الكهربائية.

الجدير بالذكر أن شركة “تريب لايت” العالمية المتخصصة في مجال أجهزة الحماية الكهربائية ذكرت في دراسة متخصصة أن دول مجلس التعاون الخليجي ستحتاج 100 ألف ميجاوات على الأقل لتلبية احتياجات الطاقة لاقتصادياتها سريعة النمو بهدف الاستفادة من سوق الطاقة المزدهر، فدول مجلس التعاون الخليجي أصبحت في صدارة المستهلكين العشر للطاقة الكهربائية في العالم مما يدفع الحكومات في أنحاء المنطقة إلى بذل جهود كبيرة لتحسين القدرة الإنتاجية للطاقة وتخفيض تكاليف الإنتاج، وهذا ما يعزز من أهمية الاختراع، وخاصة أنه بالإمكان تطبيقه على طاقة أمواج البحر.

وللكوردي اختراعات أخرى عديدة منها جهاز يمكن من السيطرة على أنابيب النفط ويعمل بالطاقة الشمسية، ويتم السيطرة عليه عبر الأقمار الصناعية من أية جهة من العالم. وفي مجال الكهرباء أيضا لقاسم اختراع آخر وهو توليد الطاقة الكهربائية بواسطة سلسلة التوربينات الرباعية التي تعمل بشكل عمودي.


شاهد أيضاً

روبوت لعلاج المرضي يبتكره طلاب هندسة شبرا

روبوت لعلاج المرضي يبتكره طلاب هندسة شبرا

تمكن فريق من طلاب كلية الهندسة بشبرا من ابتكار روبوت يستخدم في تشخيص الحالات المرضية …