اختراعاتابتكارات جديدهاختراعات زراعيةالمجلة

استخلاص مادة حافظة من الفساد الكيماوي من نبات الكركديه

توصلت الباحثة المصرية “نادية عبد المجيد أبو زيد” إلي طريقه لاستخلاص الفلافونيدات من نبات الكركديه كماده حافظه من الفساد الكيماوي, وذلك عن طريق التخلص من الدهن باستخلاصه بالأثير البترولي عند درجة غليانه (40-60 درجة مئوية). واستخلاص الفلافونيدات في جهاز سوكسليت لمدة ساعتان على درجة حرارة 75 درجة مئوية, باستخدام كحول ايثيلى تركيزه 90% وتكون نسبة كمية الكحول إلى كمية بودرة الكركديه 1:8 حجم/وزن. ثم يؤخذ المتبقي بعد تبخير كحول الايثيل في 100 مل ماء ساخن ويبرد ثم يوضع في الثلاجة لمدة 48 ساعة ويرشح للتخلص من الرواسب.

 نبات الكركديه
نبات الكركديه

ومن ثم  يخلط الراشح المائي مع أربعة كميات متتالية من خلات الايثيل ويرج في قمع فصل, ثم تضاف مستخلصات خلات الايثيل التي تم الحصول عليها من الفصل مع بعضها. يؤخذ المتبقي بعد تبخير المذيب (خلات الايثيل) في 10 مل كحول ايثيل تركيزه 100% ويترك على درجة حرارة الغرفة لعدة أيام حيث تنفصل بلورات الفلافونوفيد التي تحفظ في 1 مل كحول ايثيلى.

وقد أظهرت النتائج إن مستخلص الفلافونيدات عند تركيز 0.6 % كانت النسبة المثلى لتأخير الفساد الاوكسيدى. وقد تم تسجيل الابتكار في مكتب تسجيل براءات الاختراعات المصرية تحت رقم/26079.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى