السبت , يوليو 2 2022
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أدوية / البردقوش والحلبة لعلاج ارتفاع الأحماض الدهنية

البردقوش والحلبة لعلاج ارتفاع الأحماض الدهنية


توصل الدكتور فريد عبدالرحيم عبد العزيز بدرية "طريقة لعمل مستحضر صيدلى جديد من أوراق البردقوش وبذور الحلبة لعلاج ارتفاع الأحماض الدهنية الثلاثية ودهون الكبد وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري.

والاختراع الجديد عبارة عن أحماض كربوكسيلية لديها سلسلة أساسية أليفاتية طويلة وغير متفرعة، والتي يمكن أن تكون إما مشبعة أو غير مشبعة. يمكن اعتبار الأحماض الكربوكسيلية ذات سلسلة قصيرة مثل حمض البوتيريك (حمض الزبدة) (4 ذرات كربون) كحمض دهني، في حين أن الأحماض الدهنية المشتقة من الدهون و الزيوت الطبيعية تحوي غالبا على الأقل 8 ذرات كربون، مثل حمض الكابريليك (حمض الأوكتانويك). تكون أغلب الأحماض الدهنية الطبيعية على عدد زوجي من ذرات الكربون، لأن الاصطناع الحيوي لها يتضمن أسيتيل التميم أ Acetyl-CoA الذي هو عبارة عن تميم Coenzyme يحمل مجموعة (زمرة) لها ذرتي كربون.

يتم فى إطار هذه الطريقة استخلاص خلاصات البردقوش والحلبة كل على حدة باستخدام الكحول الإيثيلى بتركيز 95% ويتم تركيز الخلاصات ووضعها فى عبوات داكنة اللون وتحفظ فى ثلاجة عند درجة حرارة 5 م لحين استخدامها على هيئة شاى مع خلطها مع بعض الخلاصات الأخرى بالنسب الوزنية المحددة كما يلى: خلاصة البردقوش (1.7-2.2%) ، خلاصة الحلبة الكحولية (2.3 ـ3.7%)، خلاصة نبات السعد (0.5 ـ1.3%)، خلاصة صمغ المر (2.1 ـ2.9%)، خلاصة ورق الزيتون (2.8 ـ3.5%) مسحوق لبان الدكر حتى 100%.


شاهد أيضاً

وفاة لورنس تيسلر مخترع الـ copy و paste

وفاة لورنس تيسلر مخترع الـ copy و paste

توفي لورنس تيسلر مخترع خاصية «القص والنسخ واللصق» المستخدمة جدا في مجال الحواسيب، عن 74 …