الثلاثاء , أكتوبر 19 2021
الرئيسية / اختراعات / اختراعات طبية / أدوية / اختراع مستحضر لعلاج الالتهاب الكبدي الوبائي (ب)

اختراع مستحضر لعلاج الالتهاب الكبدي الوبائي (ب)


توصل الدكتور محمد سالم العبادي إلى "عملية لإنتاج مستحضر جاماجلوبيولين مستخلص من بلازما بشرية واستخدامه كعلاج وقائي ضد الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (ب)".

يتعلق هذا الاختراع بعملية لإنتاج مستحضر جاماجلوبيولين مستخلص من بلازما بشرية واستخدامه كعلاج وقائي ضد الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (ب). يشتمل هذا المستحضر على جليسين يعمل كمادة مثبتة والثيوميرسال كمادة حافظة.

يتم استخدام هذا المستحضر كعلاج فعال ووقائي ضد الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي (ب) عند التعرض لوخز الإبر أو استنشاق أو ابتلاع أو تعرض الوجه لرزاز مواد من الممكن أن تكون ملوثة من بلازما أو دم أو سيرم إيجابي لفيروس التهاب الكبد (ب). يتم استخدام هذا المستحضر لعلاج البالغين والأطفال حديثي الولادة.

ومن المعروف أن فيروس الالتهاب الكبدي الفيروسي (ب) يتواجد في الدم وسوائل الجسم الأخرى مثل (السائل المنوي – الإفرازات المهبلية – حليب الأم – الدموع – اللعاب).

وتتم العدوى عند التعرض لهذه السوائل أثناء المعاشرة الجنسية، استخدام إبر ملوثة، عن طريق الفم، أو عن طريق جرح أو خدش في الجلد. بمقدور فيروس الالتهاب الكبدي الفيروسي (ب) العيش على سطح المواد الملوثة لمدة شهر ومن الممكن الإصابة به من خلال المشاركة في استخدام أدوات الحلاقة أو فرش الأسنان. ومع ذلك فإنه في حوالي من %30 من الحالات لا تعرف الطريقة التي تمت بها العدوى.

وقد حصل العبادي على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري التابع لأكاديمية البحث العلمي بالقاهرة عن هذا العلاج.


شاهد أيضاً

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج "عظام" بواسطة المعادن

ابتكار طريقة جديدة لإنتاج “عظام” بواسطة المعادن

ابتكر باحثون من جامعة “أوريجون للعلوم الصحية” طريقةً جديدةً لصناعة أوعية عظمية يُمكن أن تقوم …