المجلةابتكارات جديدهحلول مبتكرة

منشار زراعي لقص جريد النخيل الطويلة

تمكن المخترع السعودي عبدالله بن راشد البهدل من الحصول على براءة اختراع رقم 693 من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وذلك بموجب اختراعه “منشار قص جريد النخيل الطويلة”.

يقول المخترع: “لما للنخلة من مكانة لدينا في السعودية فقد احزنني ما حدث لحالها بعد الطفرة الزراعية واهمالها من قبل بعض المزارعين وبعد دراسة عن هذا الموضوع واسبابه على بعض المزارعين تبينا ان هناك سببين رئيسيين لاهمال النخلة”.

ويتابع: “أما السبب الأول فهو ما يعانيه المزارع من مشقة للوصول لاعلى النخلة لتكريب وقص الجريد، والسبب الثاني يتمثل في ما يعتلي النخلة من حشرات واتربة تعيق نموها مما يتطلب ضخ كمية من المبيدات تفوق احياناً قدرة المزارع وبالتالي لا يساوي الانتاج مقدار ما بذل عليها خلال الموسم”.

ويحل الجهاز الجديد المشكلتين التي أشار لهما المخترع، ليبقى النخيل وفسائلنا نظيفة وذات شكل جيد، علماً بأنه تم تجربة الاختراع عملياً في اكثر من مزرعة ولمدة شهرين وتم التصوير بكاميرا فيديو لحظة بلحظة.

ويعمل عبدالله البهدل في الادارة العامة لحرس الحدود وهو مهتم بالاختراع والابداع منذ 24 عاماً من اختراعاته جهاز الانذار من السرقات وحقيبة الرحلات والسيارات الطفولية، فضلاً عن الفنون الابداعية التي يصنعها من الحديد والاخشاب والالمنيوم والفيبرجلاس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى