اختراعاتاختراعات بيئية

جهاز تحليل آلي لتقدير نسبة كربونات الكالسيوم في التربة

ابتكر الدكتور فايز صليب حنا “جهاز تحليل آلي لتقدير نسبة كربونات الكالسيوم في التربة والصخور” وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري.

يتكون الجهاز من هيكل خارجي من البلاستيك يوجد في مقدمته صينية تحمل عشر أنابيب أسطوانية توضع بها العينات ويوجد غطاء على هذه الصينية. توجد فتحتان بأعلى كل أنبوبة عينات الأولى لدخول حامض يد كل والثانية لخروج غاز أ2، والغاز يتجه إلى أنبوبة خاصة من الكاوتش لقياس حجمه وتتحرك نهاية هذه الأنبوبة على ريوستات يتصل بلوحة النتائج يتصل بلوحة بلوحة النتائج يتصل بالجهاز خزان لحامض يد كل وكذلك مضخة صغيرة لسحب الحامض ودفعه إلى أنابيب العينات مارا بأنابيب من البلاستيك. يوجد تحت أنابيب العينات مقلبات مغناطيسية لتقليب حامض يد كل مع العينة.

والجهاز مزود بمنظم للوقت لتوصيل التيار إلى أجزاء الجهاز المختلفة لفترات محددة وفى تتابع محدد . عند توصيل التيار بالجهاز يعمل منظم الوقت على توصيل الكهرباء إلى مضخة الحامض التى تسحب الحامض من الخزان وتدفعه إلى أنابيب العينات مارا من خلال أنابيب بلاستيك ويضاف إلى كل عينة 15 سم3 من الحامض تركيزه 6 عياري.

وبعد إضافة الحامض إلى العينة يوصل منظم الوقت الكهرباء آلي المقلب المغناطيسي الذى يخلط عينة التربة بالحامض جيدا ونتيجة لتفاعل الحامض مع كربونات الكالسيوم في العينة يتصاعد غاز ك أ2 ويخرج الغاز من أنبوبة العينة من خلال فتحة آلي أنبوبة على شكل منفاخ لقياس حجمه وتتحرك نهاية الأنبوبة الأخيرة على ريوستات متصل بلوحة النتائج .

ولتشغيل الجهاز يتبع الآتي:

(1) يوضع 1 جم من عينة التربة في أنبوبة العينات ويوضع معها مقلب مغناطيسي

(2) توضع العينة الحاملة لأنابيب العينات في مكانها بالجهاز ويغلق عليها الغطاء جيدا ..

(3) يضبط منظم درجة الحرارة في الجهاز على درجة حرارة المعمل،

(4) يتم توصيل الكهرباء بالجهاز .

(5) تقرأ النتائج بعد فترة تتراوح بين 5 – 15 دقيقة ويفضل أن تكون عشر دقائق على الشاشة الخاصة بذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى