اختراعاتاختراعات تكنولوجيهتقنياتهاتف ذكي

شرطي مرور إلكتروني حجمه أصغر من المحمول

نجح المخترع المصري رأفت محمد شحاتة من اختراع جهازين صغيرين يحدان من المخالفات المرورية، ويغنيان عن استخدام رجال المرور نهائيا، حيث يعمل الجهازان كرقيب على السيارات من خلال وحدة تحكم عامة.

وانتهى رأفت من صنع جهازين حجمهما أصغر من حجم التليفون المحمول، يتم تركيب واحد منهما في السيارة، بحيث يكون له رقم معين “سيريال” ويتم كتابة هذا الرقم في رخصة القيادة.

أما الجهاز الثاني فيكون موجود أعلى الطرقات لاستقبال الإشارات المرسلة إليه من الجهاز الأول، بحيث يكون الجهاز الثاني مرتبطا بغرفة للتحكم الإلكتروني، التي تقوم بتسجيل كافة المخالفات الخاصة بالسيارة أيا كانت “نقل، ملاكي، أجرة”.

وبرمج رأفت تلك المخالفات بناء على اللوائح التنظيمية لإدارة المرور، فمن ضمن المخالفات “السير عكس الاتجاه، وتجاوز السرعة المسموح بها..إلخ” ويتم تسجيل كافة تلك المخالفات عن طريق الجهازين البرمجين إلكترونيا، من دون تدخل بشري على الإطلاق.

شرطي مرور إلكتروني
شرطي مرور إلكتروني

ويتم في نهاية الأمر جمع تقارير بتلك المخالفات من غرفة التحكم الإلكترونية، ثم تجمع تلك المخالفات بمعرفة إدارة المرور.

ورأفت له 5 اختراعات أخرى للحد من حوادث الطرق، منها 3 اختراعات مهمة بالنسبة لمصر والعالم لأنها ستعمل على تقليل الخسائر البشرية في حوادث الطرق والقطارات بنسبة تصل إلى 70%، إضافة إلى اختراعين للحد من سرعة غرق العبارات والسفن.

ويشكو المخترع من تجاهل المسؤولين لتلك الاختراعات، وأوضح أن أكاديمية البحث العلمى طالبته بتقديم رسومات توضيحية لهذه الاختراعات من زوايا مختلفة على أن يقدم ٦٠ نسخة منها بمعرفة مكتب هندسى معترف به وأن يكون ذلك على نفقته الخاصة، وطالبته أيضاً بالحضور بعد سنة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى