المجلةبنك المعلومات

تحويل الأموال الكترونياً اختراع فلسطيني بلهجة عالمية

توصل أربعة شباب فلسطينيين إلى اختراع وصفه الخبراء الاقتصاديين بالفذ والاختراع من شأنه تسهيل عملية نقل الأموال إلكترونيا، ويمتاز النظام الذي يعمل به الاختراع بالتعقيد ما يجعل اختراقه أمرا شبه مستحيل، في حين أن سهولة استخدامه يوفر ميزة أخرى حيث يعمل الجهاز على تحويل الأموال إلكترونيا عن طريق ربط الأشخاص بالبنوك والمؤسسات بالاعتماد على برنامج البريد الإلكتروني المتصل بالجهاز حيث تتم عملية نقل المعلومات عبر شركة الاتصالات، وحصل الشبان الأربعة على براءة اختراع من معهد المخترعين الدوليين بالعاصمة السويسرية جنيف.

وعبر كل من شوقي طميزي، عبدالمنعم فطافطة، يعقوبد عبدو، وعطا السوداني عن فرحتهم الكبيرة عند خروج الابتكار إلى النور وحصولهم على شهادة براءة دولية، بعد أن نال الاختراع إعجابا كبيرا من رجال الأعمال على مستوى العالم.

ويوفر الاختراع الجديد خدمة الدفع الالكتروني من خلال ربط الأشخاص بالبنوك والمؤسسات، معتمدة على برنامج البريد الالكتروني المتصل (Software) بالجهاز (Hardware) حيث سيكون هناك نقل للمعلومات عبر شركة الاتصالات، ويوفر الجهاز المبتكر قدر كبير من الحماية لرؤوس الأموال عن طريق المعلومات الالكترونية لضمان الأمن والحماية الأفضل للأشخاص الذين يتعاملون مع أجهزة الأموال الالكترونية، فلا يقوم الجهاز بإتمام أي عملية بدون موافقة صاحب الحساب وصاحب الجهاز.

وأشار المخترعون إلى أن جهازهم الجديد سيزود الأفراد، الشركات (الخاصة والتجارية … الخ) والدوائر الحكومية بنظام مالي معقد قادر على تسهيل التبادل التجاري، والعمليات البنكية، ويمكن تطبيقه بسرعة وبفعالية لنقل الأموال بأمان في أي زمان ومكان في العالم دون الذهاب للبنك بشكل شخصي.

وكي يتطابق التفصيل مع التجسيد للاختراع فإن جهاز تحويل الأموال الإلكتروني سيمنح مستخدمه والمرسل (الناقل والمنقول له) سرية عالية أثناء إنجاز العمليات المالية بين الاثنين.

وصف الاختراع

يتكون الجهاز المبتكر حسب ما أدلى مبتكروه لموقع موهوبون دوت نت من:

1-    البرنامج (software) وهو الجزء الرئيسي في الاختراع، فمن شأنه أن يجري تطبيقات لكافة العمليات والإصدارات للتقارير. وسيزود هذا النظام مستخدمه بالحلول كي يستطيع ربط النظم المحاسبية بالبنوك والمؤسسات.

2-    الجهاز (Hardware) وكي يقوم بعملياته المطلوبة فإنه يقسم إلى الآتي:
•    الجهاز الالكتروني الناقل للأموال من خلال عمليات الإرسال والاستقبال، وهذا الجهاز سيكون صغير الحجم باليد مما يسهل حمله وتحريكه دون أية مشاكل.
•    حامل الجهاز والمرتبط مع شركة الاتصالات الخاصة الناقلة التي تملك الخازن (Server) والذي يقوم بتلقي التعليمات من جهاز نقل الأموال الالكتروني ويرسلها للبنك.
•     هذا النظام سيتلقى أيضا رسائل من البنك (Server) ويرسلها وينقلها إلى أجهزة نقل الأموال الالكتروني.
•    حامل الجهاز مع البنك الخاص، الذي سيستقبل الاتصالات والتعليمات من الشركات كي يتم تنفيذها، وسيرسل النظام رسائل أيضا من البنك كي يبلغ الشركة بنجاح أو فشل العمليات الحسابية التي أدخلت من جهاز النقل الآلي.

وأكد المخترعون في النهاية إلى أن شركات الاتصالات، تستطيع توفير خدمة اتصالات لاسلكية بين الجهاز الالكتروني الناقل للأموال والبنك، ودعوا رجال الأعمال والمستثمرين العرب إلى تبني الاختراع ودعمهما ماليا للتمكن من تصنيع الجهاز وبيعه بكميات تجارية تلبي احتياجات السوق العالمي في هذا الميدان، مؤكدين نجاحه المستقبلي إذا ما تم إنتاجه تجاريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى