المجلةابتكارات جديدهبنك المعلومات

مغربي يخترع سجادة صلاة صحية ومكيفة الهواء!
مخترع يرفض الحصول على براءة اختراع

ابتكر المخترع المغربي يوسف آيت علي سجادة فريدة توفر للمصلي خدمات متعددة تساعده على أداء الفريضة في جو من الراحة والخشوع، كما أنها متوفرة بمسند للظهر لراحة كبار السن ولمن يشتكون من آلام الظهر، حيث تمكنهم من الحفاظ على وضعية سليمة وصحية.

أما القماش الذي صنعت منه السجادة فهي مزودة بمواد طبية عازلة تضمن اعتدال درجة الحرارة وثباتها بصرف النظر عن درجة حرارة الأرض أو المسجد، كما تمكن السجادة المبتكرة المصلي من معرفة درجة حرارة المسجد ودرجة الرطوبة، وذلك عن طريق مقياس لدرجة الحرارة والرطوبة، إلى جانب محدد للقبلة وساعة لضبط مواعيد الصلاة”.

يقول المخترع يوسف آيت علي أن السجادة الجديدة تحتوي أيضا على “تسجيل كامل لسور القرآن الكريم، تمكن من ينتظر الصلاة بالمسجد أو من يذكر الله في منزله من الاستماع لآي الذكر الحكيم وهو متوجه للقبلة، دون أن يحتاج لجهاز تسجيل كاسيت”.

وأكد المخترع أن جمعية الشباب والتوعية -التي يرأسها- قد قررت عدم حماية السجادة المبتكرة بتسجيل براءة اختراعه لها أو تحديدها كعلامة تجارية خاصة، وستعمل خلال الأيام المقبلة على تدوين المواد التي استعملت في تصنيع السجادة الجديدة ونشرها على نطاق واسع، حتى يستفيد منها المسلمين في بقاع العالم.

ابتكارات أخرى

وسبق لـ”يوسف آيت علي” أن ابتكر جهازا صغيرا يثبت على الحاسب الآلي ويشغل بنظام الأشعة تحت الحمراء والموجات اللاسلكية، ويتوفر على ثلاثة مفاتيح تعمل وفق نظام يشبه نظام “الفأرة”.

ويمكّن هذا الجهاز الأشخاص الذين يعانون من شلل نصفي أو الذين لا يستطيعون تحريك أيديهم من التعامل مع مختلف برامج المعلومات، بما فيها كتابة النصوص وتصحيحها وطباعتها، وكذلك الإبحار في الإنترنت”.

كما اخترع ساعة يدوية لاستخدام الشخص الأصم، وبواسطتها يستطيع التأكد من أن أحدهم يطرق عليه الباب؛ وذلك لأن الساعة تبدأ في الاهتزاز وترسل وميضا بمجرد أن تستقبل الإشارة القادمة من جهاز صغير يثبت على جرس الباب.

ويعتبر جهاز الإشارة الضوئية أحد أهم اختراعاته؛ حيث يوضع جهاز صغير على الإشارات الضوئية، يرسل إشارات بنوع الضوء الموجود على الإشارة، فيستقبله جهاز آخر مثبت على لوحة القيادة داخل السيارة، “وهكذا -يوضح يوسف علي- نضمن للسائق التأكد التام من لون الإشارة حتى في حالة الظروف الجوية الصعبة أو زحمة الطريق، فنتجنب حوادث سير كثيرة”.

وقبل شهور فقط، نال المخترع الشاب جائزة عن اختراع جهاز صغير يثبت على حزام السروال يمكن من شحن بطارية الهاتف النقال بالطاقة الشمسية.

زر الذهاب إلى الأعلى