اختراعاتاختراعات بيئية

جهاز وطريقة لإطفاء حرائق آبار البترول

طريقة لإطفاء حرائق آبار البترول : تبدأ الحرائق عادة على نطاق ضيق لأن معظمها ينشأ من مستصغر الشرر بسبب إهمال في إتباع طرق الوقاية من الحرائق ولكنها سرعان ما تنتشر إذا لم يبادر بإطفائها مخلفة خسائر ومخاطر فادحة في الأرواح وخاصة إذا ما نشبت في آبار البترول، وذلك نظراً لتواجد كميات كبيرة من المواد القابلة للاشتعال في كل ما يحيط بالبئر.

وهذا كان الدافع الرئيسي لتفكير المخترع نبيل ذياب حسن الرجب في اختراعه الجديد وهو جهاز وطريقة لإطفاء حرائق آبار البترول، ونال عن اختراعه براءة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

يتعلق هذا الاختراع بجهاز لإطفاء حريق الآبار البترولية المشتعلة يتكون من محرك نفاث (توربين turbine) بحجم محركات الطائرة النفاثة (2) مثبت على سيارة كبيرة (1) بهدف تكوين هواء شديد الاندفاع, وأنبوب مفتوح الطرفين (3) بقطر مناسب لتوجيه الهواء المندفع من المحرك التوربين إلى البئر المشتعل. يتم تثبيت الأنبوب أفقيا فوق سيارة أخرى كبيرة ليسهل نقلها من بئر إلى بئر.

تتمثل طريقة إطفاء البئر في التالي: 1- استخدام الجهاز المبتكر لإبعاد اتجاه النار الناتجة عن الاحتراق عن المنطقة المحيطة بآبار البترول. 2- إغلاق فوهة البئر بإحدى الوسيلتين التاليتين: – إغلاق صمام فوهة البئر يدويا، في حالة وجود صمام في الفوهة وعدم تلفه. – إنزال خرسانة، تتضمن فتحة إلى الأعلى وفيها صمام قابل للغلق، فوق فوهة البئر ثم إغلاق الصمام المتصل بالخرسانة يدويا، وذلك في حالة عدم وجود صمام في فوهة البئر أو كان الصمام تالفا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى