اختراعاتاختراعات بيئيةاختراعات تكنولوجيه

…”ياسمين”.. أصغر سيارة رياضية تعمل بالطاقة الشمسية…..

تمكن المخترع التونسي الشاب هيثم بوعود من اختراع سيارة رياضية صغيرة جدا لا يزيد طولها 2.40 متر وعرضها 1.5 متر وارتفاعها 1.15 متر، ومقاعدها قابلة للطي وكذا الأمر بالنسبة إلى البلور الأمامي و”الكابو”، وبهذه المواصفات قد تكون “ياسمين” -وهو اسم السيارة الجديدة- الأصغر في العالم بين مثيلاتها وذلك حسبما يقول المخترع.

يقول بوعود: «أنا مغرم بالسيارات الرياضية منذ الصغر وهذا ما دفعني إلى اختيار اختصاص «الكهرباء آلية» خلال دراستي الجامعية وقد تخرجت سنة 2002 من المعهد الأعلى للدراسات التكنولوجية بابس ثم التحقت بفرنسا لمواصلة دراستي الجامعية»…

ويضيف: “و«ياسمين» ربما هي أصغر سيارة رياضية في العالم، بها مقعدان فقط وتمتاز ببعض المواصفات المتطورة من ذلك فتح وغلق آلي للأبواب عن بعد ومقود قابل للتعديل وسرعتها القصوى 100 كلم في الساعة وذات محرك يشتغل بالبنزين. وفي الحقيقة هو محرك «سكوتور»”.

ويواصل المخترع الشاب هيثم قائلا: «اخترعتها بنفسي وهي تونسية مائة بالمائة. فقد انطلقت في صنعها منذ عامين ونصف، وأتممت اختراعي هذا بمنزلنا وقد احتجت فقط للإكسسوارات مثل المرآة الخلفية والأضواء، أما باقي مكوّناتها من أجنحة وأبواب والتصميم وكل ما يتعلق بالقوالب والتركيب فقد أنجزتها بنفسي.

وقد بلغت تكلفتها تسعة آلاف دينار. وأشكر في هذا المقام وزارة الشباب والرياضة والتربية البدنية التي دعمتني بمبلغ أربعة آلاف دينار».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى