اختراعاتاختراعات تكنولوجيه

جهاز تكييف (آيس كوول) موفر للطاقة الكهربائية

تمكن المهندس المصري محمود السيد الليثي من ابتكار تكييف “آيس كول” يستهلك طاقة كهربائية لا تعادل ثلث الطاقة المستخدمة للتكييفات العادية، بضجيج أقل، ويعمل بأنواع مختلفة من الفريون، وحصل على براءة اختراع من المملكة العربية السعودية والتي يعمل بها حاليا.

وجهاز التكييف المبتكر من طراز شباك مركزي مختلف القدرات، ومن مميزاته أنه يستهلك 0.8 كيلو واط من الكهرباء أي ما يعادل 30% من استهلاك أجهزة التكييف العادية، ويعمل بمصدر كهربائي 110 فولت، أو 220، كما أنه يستخدم أنواع مختلفة من غاز الفريون، ومستوى ضجيجه أقل من الأجهزة التقليدية و60%.

من مميزات التكييف أيضا كما أشار المخترع أنه يحقق قدرة تبريد فعلية على اختلاف درجة الحرارة الخارجية، كما أنه أكثر أمانا، ووزنه أقل نسبيا، مما يسهل تركيبه وصيانته، غير أن تكلفته اقتصادية إلى حد كبير إذا ما قورنت بمثيله.

ويتيح التكييف المبتكر إمكانية التحكــم في درجـــة الحرارة المطلوبة، كما يتيح التحكم بالسرعات، غير أنه متاح بإمكانيــة إضافـة خاصيــة التحكــم بالتشغيل عن بعد، التكييف أيضا أقل تكثيفا لمياه الصرف من الخلف.

ونظرا لما للتكييف الجديد من مميزات فقد منح محمود الليثي براءة اختراع من المملكة العربية السعودية رقم ( 1488)، كما حصل على تصنيف دولي رقــــم (Ci.F24F 1/02,5/00,F24B 39/04)، وشــــهادة حمايـــة (PCT) مـن المكــتب الدولــي لـبــــراءات الاختراع (الويبـــــو) بجينيـــف في ســويســـرا رقـــم (EG2007/000004).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى