المجلةبنك المعلومات

الطب الصيني معلومات شاملة

الطب الصيني

 

يشار عموماً إلى الطب الصيني على انه “الطب الصيني التقليدي”, وتطلق عليه هذه التسمية نظراً إلى انه نشأ أصلاً في الصين القارية. وهو يؤمن بان الكون يضم قوتين متعاكستين وهما “الين” وهي القوة المظلمة, والساكنة والسلبية, و”اليانغ” وهي القوة المشعة, والفعالة, والايجابية. ويعتقد بوجود تفاعل طبيعي بين القدرات المتعارضة التي تميز كلا القوتين, علماً بان ذلك يتجلى بشكل دفق من الطاقة تطلق عليه تسمية “كي”.

وتعتبر فلسفة الطب الصيني إن الجسم يضم أشكالا مختلفة متعددة من “الكي”, غير أن النوع الأهم من “الكي”, في ما يتصل بالعلاج, هو “الكي” الذي يتدفق بين “مسارات الطاقة” الاثنى عشر, أو خطوط الطاقة. وترتبط مسارات الطاقة هذه بأعضاء أساسية معينة في الجسم, على النحو التالي:

1- مسار طاقة الرئة.

2- مسار طاقة القولون.

3- مسار طاقة المعدة.

4- مسار طاقة الطحال/ البنكرياس.

5- مسار طاقة القلب.

6- مسار طاقة المعي الدقيق.

7- مسار طاقة المثانة.

8- مسار طاقة الكلية.

9- مسار طاقة التامور.

10- مسار الطاقة المدفئ الثلاثي.

11- مسار طاقة المرارة.

12- مسار طاقة الكبد.

ويتوقف دفق “الكي” على الفترة اليومية, وفصول السنة, والعناصر الخمسة التقليدية, والبرد, والحرارة, والرطوبة, والجفاف, وما إليها, فضلاً عن العوامل الداخلية مثل العواطف واستخدام الطعام بطريقة غير مقيدة.

وينظر بذلك الطب الصيني إلى الصحة على أنها توازن في الجسم بين قوتي الين واليانغ المتعارضتين, مما يوفر دفق “الكي” بصورة متناغمة وصحيحة. ويعتبر ان النظام الغذائي, أو نمط الحياة, أو البيئة غير المتوازنة تحدث خللاً في ذلك التوازن.

ويستخدم الطب الصيني عدداً من الوسائل العلاجية المختلفة:

1- طب الأعشاب: كان هذا العلاج يقتضي في الأصل أن يغلي المريض أعشابا طبية وسواها من المواد الطبية, وان يشرب السائل الناتج عن هذه العملية, أو أن يتناولها بشكل حبوب.

2- الوخز بالإبر: يشير إلى إدخال ابر رفيعة للغاية في نقاط أو مناطق محددة في الجسم معروفة تقليدياً بأنها تنظم دفق “الكي”.

3- العلاج بالحرارة: هو وضع الحرارة على نقاط أو مناطق محددة في الجسم. وعادة تشكل لفة اسطوانية داخنة من غير لهب أو “كوز” صغير من الأعشاب المجففة والمضغوط مصدراً للحرارة.

4- الحجامة: تقتضي هذه الوسيلة تستخدم كؤوس ماصة مصنوعة من الزجاج أو الاكريليك على مناطق محددة في الجسم. وغالباً ما تستخدم في ظروف متعلقة “بالركود” الذي يتخذ في معظم الأحيان شكل الألم المزمن.

 

الطب الصيني

 

5- التدليك.

6- وسائل علاجية اخرى.

– العلاج الغذائي

– المعالجة باليد

– تمارين التنفس (كي-غونغ)

– العلاج بالتمارين (تاي-كي)

– العلاج المائي

د. افلين عون

 

مقالات قد تعجبك ايضا :

“ريجيم الماء” الوصفة السحرية للتخلص من الوزن الزائد

طريقة جديدة لزراعة الأسنان لا تستغرق أكثر من 5 دقائق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى