الأحد , يونيو 26 2022
الرئيسية / أخبار / ساحات الإبداع / “ساقية الصاوي”.. استخراج المواهب من بحور الإبداع والثقافة

“ساقية الصاوي”.. استخراج المواهب من بحور الإبداع والثقافة


تعد ساقية الصاوي، من أهم المراكز الثقافية الخاصة في مصر وأوسعها انتشارا، وتعد نموذجاً للكيانات الثقافية في عصر ما بعد الثقافة الحكومية. وتقع في جزيرة الزمالك بالقاهرة.

بداية وتطور الساقية

الساقية أنشأها محمد عبدالمنعم الصاوي نجل الأديب المصري عبد المنعم الصاوي واستقى الاسم من خماسية الساقية التي تعتبر العمل الأشهر لوالد. فبدأ يفكر في خلق مركز ثقافي إبداعي يشمل جميع أنواع الفنون و الآداب يجذب طبقات مختلفة من العامة. تم اختيار المكان تحت كوبري 15 مايو و قام محمد الصاوي بتصميم المشروع و الشروع في بنائه و وضع التصورات حول أساليب الوصول التي وضعها للمركز بمعاونة زملاء آخرين. بدأ المركز بعمل الحفلات الموسيقية لاجتذاب الجمهور على اعتبار أن الموسيقى و الغناء أوسع الفنون انتشارا بين الناس, و كان بها تنوع و اختلاف عن السائد من الموسيقى وقتها, فكان من أبرز نجوم هذه الحفلات فرق موسيقى الجاز و الموسيقى الغجرية والراب و أخرى تعرض ثقافات مختلفة من أنحاء العالم.

تم بعد ذلك إدخال العديد من الأنشطة الأخرى على المركز, فبدأ عمل المعرض التشكيلية وعرض الأعمال النحتية. ثم بدأ تقديم الأمسيات الشعرية في خلال الحفلات الغنائية ثم تقديمها منفردة في أمسيات خاصة. قامت الساقية مؤخرا بتنظيم مهرجان مستوحى من فكرة سوق عكاظ للشعر تحت اسم "عكاظ الشعر" و شارك فيه شعرا من مختلف محافظات مصر و استمر لثلاثة أيام.

أنشطة المركز

يقوم المركز بتقديم العروض الفنية المسرحية و السينمائية و الموسيقية, و تنظيم المعرض التشكيلية سواء لكبار الفنانين التشكيليين أو للشباب. و تحتوي الساقية على مكتبة تنقسم إلى أربعة أقسام: مكتبة عامة, مكتبة للطفل, مكتبة إلكترونية ومكتبة موسيقية. و تحتوي أقسام لتعليم المبادئ الأساسية لأنواع عديدة من الفنون مثل الرسم. تستضيف الساقية الندوات و ورش العمل في قاعاتها وهذا على المستوى الأدبي و العلمي. بالإضافة إلى تقديم العروض المسرحية, يقوم المركز بتنظيم المسابقات في المجال المسرحي.

هناك اتجاه حالي من قبل مؤسس المركز, محمد الصاوي لضم نشاطات أخرى رياضية إلى أنشطة المركز مثل سباقات الماراثون و تخصيص قاعات داخل المركز لممارسة اليوجا, إلا إنه يؤكد على عدم تحول المركز إلى مركز رياضي و إنما فقط يبحث فيها عن توقير المناخ المناسب للإنسان لممارسة حياته و رفع قدرته على مواجهة التحديات التي تواجهه.

كما تهمتم الساقية بنشر ثقافة المصادر المفتوحة عبر تعليم اللينكس وغيره من البرامج مفتوحة المصدر.

نشاطات اجتماعية

نظمت الساقية نشاطات اجتماعية كثيرة منها على سبيل المثال :

الدائرة البيضاء : لتبيان مضار التدخين والحث على الامتناع عنه تحت شعار فخور بأني غير مدخن

لغتنا الجميلة : لتعليم قواعد اللغة العربية

كنوز الصحراء : للنشاطات البيئية


شاهد أيضاً

من أعلام اليمن: حميد بن قاسم عقيل

من أعلام اليمن: حميد بن قاسم عقيل

ضيف حلقة اليمن من موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه للدكتور عبد الولي الشميري هو العلامة حميد …