المجلةبنك المعلومات

46.5 درجة مئوية أعلى درجة حرارة للجسم البشري على الإطلاق

في 2 يوليو 2010، تم تسجيل أعلى درجة حرارة للجسم البشري على الإطلاق عند 46.5 درجة مئوية (115.7 درجة فهرنهايت) في مريض يبلغ من العمر 52 عامًا في مستشفى في مدينة فاس المغربية. كان المريض، الذي لم يُكشف عن اسمه، يعاني من حمى شديدة بسبب عدوى بكتيرية في الدم، ووصل إلى المستشفى في حالة غيبوبة. تم علاجه بالمضادات الحيوية، واستعاد وعيه في غضون أيام، لكن حالته الصحية لم تتحسن أبدًا، وتوفي بعد شهر.

تم تسجيل أعلى درجة حرارة للجسم البشري السابقة عند 46.1 درجة مئوية (114.9 درجة فهرنهايت) في مريض يعاني من مرض عصبي نادر في عام 1980.

لا يزال من غير الواضح تمامًا ما هي درجة الحرارة القصوى التي يمكن أن يتحملها الجسم البشري دون أن يصاب بأضرار، لكن من المعروف أن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تسبب تلفًا للأعضاء الداخلية، بما في ذلك الدماغ والكبد والكلى.

في حالة المريض المغربي، كان هناك سببان محتملان لارتفاع درجة حرارته إلى 46.5 درجة مئوية. السبب الأول هو العدوى البكتيرية، والتي يمكن أن تسبب ارتفاع درجة الحرارة. السبب الثاني هو الجفاف، والذي يمكن أن يحد من قدرة الجسم على تنظيم درجة الحرارة.

العدوى البكتيرية

في حالة المريض المغربي، كانت العدوى البكتيرية هي السبب الأكثر ترجيحًا لارتفاع درجة حرارته. كانت العدوى في الدم، وهي حالة تسمى تعفن الدم. تعفن الدم هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى تلف الأعضاء وموت الإنسان.

العدوى البكتيرية
العدوى البكتيرية

الجفاف

يمكن أن يؤدي الجفاف أيضًا إلى ارتفاع درجة الحرارة. عندما يصاب الشخص بالجفاف، لا يستطيع الجسم تنظيم درجة حرارته بشكل فعال.

الأعراض من درجة حرارة

تشمل أعراض الحمى الشديدة ما يلي:

  • ارتفاع درجة الحرارة فوق 38 درجة مئوية (100.4 درجة فهرنهايت)
  • التعرق الشديد
  • الصداع
  • الارتباك
  • التشنجات

العلاج

يعتمد علاج الحمى الشديدة على السبب الأساسي. إذا كانت العدوى البكتيرية هي السبب في درجة حرارة فقد يصف الطبيب المضادات الحيوية. إذا كان الجفاف هو السبب، فقد يصف الطبيب السوائل عن طريق الوريد.

العلاج
العلاج

الوقاية

يمكن الوقاية من الحمى الشديدة من خلال اتخاذ الخطوات التالية:

  • غسل اليدين بشكل متكرر
  • تجنب الاتصال بالأشخاص المصابين بالعدوى
  • شرب الكثير من السوائل

الأهمية

من المهم أن نتذكر أن درجة الحرارة المرتفعة يمكن أن تكون خطيرة، خاصة عند الأطفال أو كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض أساسية. إذا كنت تشعر بالحمى، فمن المهم أن ترى الطبيب على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى