المجلةبنك المعلومات

مركز سوزان مبارك الاستكشافي .. نافذة للإبداع العلمي

تعتمد فكرة المركز الاستكشافي على التركيز على أن الإنسان هو صانع الحضارة وهو مكتشف القوانين ومبتكر التكنولوجيا ، وأن هذه الحضارة والتكنولوجيا تحققت نتيجة تفاعل الإنسان مع ما حوله.

مركز سوزان مبارك الاستكشافي .. نافذة للإبداع العلمي

إن الكون بما فيه والأرض وما عليها وما تحتها هي المسرح الذى أعدّه الخالق سبحانه وتعالى ليمارس الإنسان دوره كخليفة يعمر الكون ويكتشف ويخترع ، هذه هي رسالة الإنسان على الأرض .

ومن خلال محاولته لفهم كل ما حوله اكتشف قوانين الطبيعة ثم تعايش معها ليسيطر عليها في حدود قواعد اللعبة التى تحكمه من جاذبية إلى قوانين الحركة والطفو وغيرها ، ومن خلال تفاعله مع القوانين استنبط الوسائل التى تعينه على القيام بدوره وهكذا ولدت التكنولوجيا .

المتحف العـلمي

تدور فكرة هذا المتحف التفاعلي على مبدأ لمس المعروضات بحيث يقوم الزائر بنفسه بالتعامل مع المعروضات وتكوين الخبرة الذاتية بالعمل اليدوي وبذلك يأخذ المتحف دوراَ تعليمياً وثقافياً مكملاً لدور المدرسة .

وبذلك يصبح التعلم متعة حيث يمكنك اكتشاف الحقائق العلمية بنفسه .. كيف تعمل ؟ .. ولماذا؟ .. ومتى اكتشفت ؟ .. ومن اكتشفها؟ .. وكيف اكتشفها؟ .. إلى غير ذلك من الأسئلة التي تقفز بخيالك ويحار فيها فكرك بما يحول المنهج الدراسي إلى تجربة ذاتية .

ينقسم المتحف إلى القاعات التالية:

– ركن ما قبل التاريخ

– الـموجات مدرسة السلطان حسن

– ركن الجيولوجيا

– الـضوء

– ركن مدرسة الغد

– الجاذبية

– جسم الإنسان

– الغابة

– بهو الاتزان

– عالم متناهي الكبر

– مـغارة العلماء

– الحركة

– عالم متناهي الصغر

– القبة السماوية

– الـموائع

– الليزر

– الحديقة التكنولوجية

– الـطاقة

– مدرسة برعنخ

– محطة العلوم الميكروسكوبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى