المجلةبنك المعلومات

معرض يهدف إلى إبراز المواهب العلمية تحت شعار”تنمية الابتكار”

تنظم مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين (موهبة) بمشاركة أرامكو السعودية، معرض الابتكار السعودي الأول (ابتكار 2008) تحت شعار (تنمية الابتكار لخدمة التنمية) الذي سيعقد من 1إلى 5ربيع الأول 1429ه الموافق 9- 13مارس 2008 في فندق الفورسيزونز بالرياض.

ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين “موهبة” مؤسسة وطنية حضارية تحظى برئاسة خادم الحرمين الشريفين

وتسعى الى تشجيع الموهوبين وتنمية مواهبهم.

ويمثل تنظيم المعرض للمبتكرين والمخترعين جانبا مهما من أهداف “موهبة” اذ تسعى مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين وارامكو السعودية من خلاله لتنمية الاختراعات والابتكارات وإبرازها وتقديرها واستثمارها فرديا أو بمشاركة مع الآخرين من القطاع الخاص أو القطاع العام.

وجل ما يهدف إليه هذا المعرض، إبراز المقدرة الوطنية في الابتكار والاختراع، وعرض الاختراعات والابتكارات الخاصة بالأفراد والجامعات والمؤسسات البحثية والحكومية وشركات القطاع الخاص، وترسيخ ثقافة الاختراع والابتكار والتأكيد على دور وسائل الإعلام في نشر هذه الثقافة، كما يهدف المعرض إتاحة فرصة اللقاء وتوطيد علاقة التعاون والشراكة بين المخترعين والمبتكرين وبين المستثمرين والجهات ذات العلاقة.

من جهته أكد أمين عام مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، ورئيس اللجنة المنظمة لمعرض الابتكار السعودي الأول، الدكتور خالد بن عبد الله السبتي، ان اهتمام المؤسسة بهذه البرامج يأتي مواكباً لتحول المملكة نحو المجتمع ألمعلوماتي المعرفي، مشيرا الى أن المملكة تسعى وبشكل قوي الى التحول لمجتمع معرفي فعال ذي قدرة تنافسية عالمية، وأضاف: “ان خطة موهبة تسعى إلى دعم تحول المملكة الى بلد معرفي تقني متطور من خلال إعداد عناصر شابة موهوبة مبتكرة وبإعداد كبيرة تتسم بروح قيادية كبيرة، لكي تدعم تنفيذ الخطط والمشاريع ذات العلاقة في السنوات القادمة، مشيرا الى أن التوجيهات الكريمة السامية المستمرة تؤكد على أهمية العناية بالموهوبين والمخترعين والاهتمام بهم لكي يكونوا قادة التحول في المستقبل الى مجتمع المعرفة”.

من جانبه وصف المهندس أحمد السعدي، المدير التنفيذي للتوزيع وأعمال الفرض في ارامكو السعودية، نائب رئيس اللجنة المنظمة للمعرض، “مشاركة ارامكو في هذا المعرض بانها امتداد لدعمها الدائم لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين (موهبة) منذ تم تأسيسها، لما يمثله الموهوبون من ذخيرة للأمة في مستقبلها، وهو جزء من الدعم الذي تقدمه الشركة للمخترعين والموهوبين لتطوير ابتكاراتهم لما فيه خدمة للوطن”.

وقال السعدي: “تنظر ارامكو السعودية لهذه الشراكة مع المؤسسة كعنصر أساس للنجاح في إيجاد جيل نواة المستقبل الواعد، علما بان المملكة خصصت ميزانيات ضخمة لتطوير العناصر البشرية وتنميتها، وذلك من أجل ايجاد بيئة خصبة للابتكارات والاختراعات وتطوير التكنولوجيا التي تدعم أهداف المملكة المستقبلية”.

من جانب آخر، تحدث الدكتور محمد الفوزان، المشرف العام على المعرض، “ان المعرض سوف يضم عدة أجنحة توزع على المستهدفين من المخترعين والمبتكرين الأفراد، وجناحاً للجامعات والمؤسسات البحثية لتقديم ابتكاراتها، وجناحاً للجهات الحكومية، وجناح للمؤسسات والشركات ومراكز الأبحاث الداعمة للابتكار، وجناحاً للجهات الدولية ذات العلاقة، وجناحاً شركات الاستثمار والبنوك، وجناحاً للرعاة الداعمين، وجناحاً للشركات الخاصة الرائدة في الابتكار، وبهذا فان مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين تدعو جميع المبتكرين والمخترعين من أفراد وشركات وجامعات والمؤسسات والشركات الداعمة للابتكار الى المشاركة في هذا المعرض من خلال تقديم طلب من خلال الموقع الالكتروني (www.ibtikar.com.sa) وتعبئة النموذج المخصص للمشاركة”.

الحدث الأبرز لتكريم المبتكرين

تكثف المملكة جهودها لإشعار المخترعين بأهميتهم للوطن من خلال إقامة لقاءات ومعارض تجمعهم بأقرانهم المبتكرين ورجال الأعمال المهتمين بتطوير صناعاتهم إلى جانب خبراء عالميين لإفادة المبتكرين بخبراتهم ووضعهم على المسار الصحيح.

وتهدف مؤسسة الملك عبدا لعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين “موهبة” من خلال تنظيم معرض الابتكار السعودي الأول “ابتكار 2008م” وورش العمل والفعاليات المصاحبة لتقديم فرصة فريدة لجمع المبتكرين والمخترعين في المملكة مع الجامعات والشركات ذات الاهتمام تحت مظلة واحدة وليتمكن المبتكرون من إيجاد التمويل اللازم لتطبيق ابتكاراتهم ولتشجيع وإطلاق الطاقات والمواهب الوطنية.

وتتمثل رسالة موهبة في دعم بناء وتطوير مجتمع الإبداع بمفهومه الشامل في المملكة لكي يتمكن الموهوبون وبفئاتهم المختلفة من استغلال وتسخير مواهبهم لخدمة الوطن.

وتعمل على تحقيق عدد من الأهداف الإستراتيجية أبرزها: رعاية الموهوبين والمبدعين من الذكور والإناث، دعم القدرات الوطنية في توليد الأفكار الابتكارية، السعي لإيجاد رواد من الشباب المبدع والموهوب في مجالات العلوم والتقنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى