اختراعاتاختراعات طبية

جهاز مبتكر لقياس الهيموجلوبين بدقة أكبر لأصحاب البشرة السمراء

ابتكر باحثون في جامعة تكساس في أرلينغتون، بالتعاون مع شركة Shani Biotechnologies، جهاز نقطة رعاية يمكنه قياس مستويات الهيموغلوبين بدقة وإجراء قياس التأكسج النبضي (هو فحص غير جراحي يستعمل لقياس مستوى الأكسجين) لدى الأفراد ذوي البشرة السمراء. في الوقت الحالي، تعتبر طرق تحديد مستويات الهيموغلوبين في نقطة الرعاية، مثل قياس التأكسج النبضي، غير دقيقة لدى الأفراد الذين لديهم مستويات أعلى من الميلانين في بشرتهم، وهناك حاجة واضحة لتطوير بدائل تناسب الجميع. بدلاً من ضوء الأشعة تحت الحمراء الأحمر الذي تستخدمه مقاييس التأكسج النبضي الشائعة، يعتمد هذا الجهاز الجديد على الضوء الأزرق والأخضر بالإضافة إلى تقييم لون البشرة واستخدام الخوارزميات عند حساب مستويات الهيموجلوبين وتشبع الأكسجين.

تعد مقاييس التأكسج النبضي طريقة مفيدة جدًا لتحديد كمية الأكسجين التي يحملها الهيموجلوبين في الدم. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أمراض تنفسية خطيرة محتملة، مثل COVID-19، يمكن أن تشير القراءات إلى ما إذا كان هناك تفاقم خطير ويمكن أن يكون هو الذي يقرر ما إذا كان المريض يحتاج إلى علاج عاجل.

على عكس الأساليب التقليدية لتحديد مستويات الهيموجلوبين في الدم، والتي تتطلب معدات باهظة الثمن وسحب الدم، تتمثل الميزة الرئيسية لمقاييس التأكسج النبضي في قدرتها على تحمل التكاليف وإمكانية نقلها، مما يسمح بقياسات نقطة الرعاية. يسلط الجهاز الضوء عبر الجلد، عادةً ما يكون الإصبع أو شحمة الأذن، ثم يحسب مقدار الضوء الذي تم امتصاصه لاستنتاج درجة أكسجة الدم.  

على الرغم من فائدتها، إلا أن هذه التقنية لا تعمل بشكل مثالي مع الجميع. في الواقع، يمكن أن تكون مقاييس التأكسج النبضي غير دقيقة بشكل غير مقبول لدى أصحاب البشرة الداكنة، مما يبرز الحاجة إلى المزيد من الحلول الشاملة. في محاولة لتطوير بديل أفضل، ابتكر هؤلاء الباحثون نوعًا جديدًا من الأجهزة يمكنه قياس لون البشرة وتفسيرها.

تستخدم التقنية الجديدة الصمامات الثنائية الباعثة للضوء (LED) بأطوال موجية تتراوح من 520 إلى 580 نانومتر، مما يضع الضوء في المنطقة الخضراء / الزرقاء من الطيف. يتناقض هذا مع ضوء الأشعة تحت الحمراء الأحمر المستخدم في مقاييس التأكسج النبضي التقليدية. يقوم النظام أيضًا بتقييم لون البشرة باستخدام مقياس Von Luschan Chromatic Scale، ثم يستخدم الخوارزميات لحساب مستوى الميلانين المكتشف.

قال الباحث فينووب داجوباتي Vinoop Daggubati: “لقد استخدمنا الضوء الأزرق والأخضر واختبرنا الجهاز بنجاح في الدراسات قبل السريرية والسريرية”. “عالجت مجموعتنا القضايا المتعلقة بطول الموجة الأقصر، وتشتت الضوء وتأثير الميلانين في الجلد. يجب على المجتمع العلمي أن ينفتح عقله على مفهوم الضوء الأخضر لهذه القياسات. يمتلك جهاز شاني إمكانات هائلة للقضاء على هذا التفاوت العرقي “.

زر الذهاب إلى الأعلى