مبدعونشخصيات علميةنقاط مضيئه

عمره 100 سنة.. الأمريكي (هوارد تاكر).. يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكبر طبيب ممارس في العالم

سجل الطبيب الأمريكي والذي يبلغ عمره مائة سنة (هوارد تاكر)، رقماً قياسياً في موسوعة جينيس للأرقام القياسية؛ كونه أكبر طبيب عامل في العالم، وهو في طريقه ليصبح نجماً على تيك توك، حيث حصل الدكتور هوارد تاكر على اللقب في فبراير 2021، عندما كان عمره 98 عاماً و231 يوماً. ووفقاً لـ(موسوعة جينيس للأرقام القياسية): أنا حقاً أحب ما أفعله”: لا يزال أكبر طبيب في العالم يعمل في سن 100. يقول دكتور هوارد تاكر أنا أعتبر لقب غينيس للأرقام القياسية شرفاً فريداً وأعتبره إنجازاً آخر في حياة طويلة ومرضية وسعيدة”.

بدأت قصة هوارد في كليفلاند، أوهايو، الولايات المتحدة الأمريكية. ولد عام 1922 وعاش مع والديه وشقيق واحد. وخلال طفولته، تأثرت عائلته، مثل كثيرين آخرين، بالكساد العظيم في عام 1929.

أوضح هوارد: “حاول والداي حماية أخي وأنا من التأثيرات قدر استطاعتهما، وضحيا بالكثير من أجلنا.

شجعه والداه وشقيقه على متابعة شغفهم، والتي كانت بالنسبة لهوارد موسيقى.

كان يعزف على الكمان والباس العمودي، ويتخيل أنه لو لم يصبح طبيباً، لكان قد استمر في عزف الموسيقى بشكل احترافي.

ومع ذلك، خلال المدرسة الثانوية، قرر هوارد أنه يريد متابعة الطب كمهنة، واستمر في الالتحاق بجامعة ولاية أوهايو لدراساته الجامعية.

“لقد أردت دائماً أن أكون في مهنة حيث يمكنني أن أتفاعل كثيراً مع الناس والقدرة على مساعدتهم”.

بعد دراسته، التحق هوارد بالبحرية الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية، وخدم لاحقاً مرة أخرى في الخمسينيات خلال الحرب الكورية كرئيس لقسم الأعصاب في الأسطول الأطلسي.

-الحياة الزوجية

ذهب هوارد ليصبح مدرساً لأمراض الأعصاب في معهد الأعصاب في نيويورك / مركز كولومبيا الطبي. (كان أيضاً أستاذاً مساعداً في جامعة في كليفلاند في نفس الوقت وكان يسافر بين المدينتين كل أسبوع).

ومع ذلك، فإن الوقت الذي أمضاه هوارد في المعهد العصبي بنيويورك لم يساعد فقط في تطويره المهني. “عندما كنت أقوم بالتدريس، لفت انتباهي طلبة من الطلاب”.

“بالصدفة، بعد أربعة أشهر من تخرجها من صفي، وجدنا أنفسنا في نفس العشاء بعد ظهر أحد الأيام في نيويورك وأجرينا محادثة جميلة.

“الباقي هو التاريخ وتزوجنا في عام 1957 في وايت بلينز ، نيويورك”.

بعد فترة وجيزة من الزواج، عاد هوارد وزوجته سو إلى كليفلاند وأنجبا أربعة أطفال.

-أصبح أقدم طبيب في العالم

بعد مهنة امتدت 75 عاماً، فهو يصر على أنه سيستمر لأطول فترة ممكنة.

“إن التحدي المتمثل في التفكير في حالة ما والحصول على مساعدة المرضى، بالإضافة إلى تعليم الجيل القادم من أطباء الأعصاب، لن يتقدم في السن أبداً”.

“اتخذ نفس النهج في كل يوم كما كنت في عام 1947 عندما كنت في البداية. ما زلت أتعلم الكثير كل يوم من زملائي وحتى المقيمين الذين أقوم بتدريسهم”.

دائماً ما يتحدى نفسه ويحافظ على دماغه حاداً، اجتاز هوارد اختبار نقابة المحامين في أوهايو في عام 1989 عن عمر يناهز 67 عاماً -ربما يكون أكبر شخص نجح في اجتياز الحانة في الولايات المتحدة الأمريكية.

بسبب تعليمه القانوني، يتولى الآن عملاً طبياً قانونياً ويستشار في قضايا مختلفة.

كان هوارد مصدر إلهام للتقدم بطلب للحصول على سجل لأقدم طبيب ممارس بعد قراءة نعي للحلاق الذي تم الاستشهاد به كواحد من أقدم الأطباء في العالم.

أدرك هوارد، مشيراً إلى أنهم كانوا في نفس الفئة العمرية، أنه هو نفسه يمكن أن يكون محطماً للأرقام القياسية. بمساعدة من حفيده، أوستن، قدم طلباً رسمياً لموسوعة غينيس للأرقام القياسية.

عندما تم تأكيد السجل، كان أصدقاؤه وعائلته على سطح القمر.

قال هوارد: “كانت ردودهم بالإجماع تعبيراً عن التهاني، والتعبير عن السعادة بالنسبة لي، وبعض الرهبة”.

-التقاعد

عندما سئل عما إذا كان سيتقاعد في أي وقت، كان رد هوارد ثابتاً.

“يا إلهي، لا أعتقد أن التقاعد هو عدو طول العمر. حتى في سنوات شبابي، لم أفكر مطلقاً في التقاعد”.

“عندما تحب ما تفعله وما زلت قادراً على فعله، فلماذا تريد التقاعد؟”.

مع عقود من الخبرة، يمتلك هوارد ثروة من المعرفة لا يمكن للعديد من الأطباء إلا أن يحلموا بها.

تطور الطب وعلم الأعصاب وتقدما طوال حياته المهنية، حيث غيرت التكنولوجيا طريقة عمل المهنيين الطبيين بشكل كبير. ومع ذلك فإن هذا لا يحدث مع هوارد.

وأوضح أن “العديد من زملائي تقاعدوا ببساطة لأنهم لم يرغبوا في التعامل مع التقنيات المتغيرة”.

“بالنسبة لي، شخصياً، أسعى جاهداً لإتقان التكنولوجيا واحتضانها من أجل مواكبة التطورات الحالية. أرفض السماح للتغييرات في التكنولوجيا بإعاقة قدرتي على رعاية المرضى أو تعليم الأطباء المقيمين”.

-ما الذي يفعله هوارد الآن؟

يقوم هوارد الآن بتدريس الأطباء المقيمين في مركز سانت فنسنت الخيرية الطبي في كليفلاند.

عندما لا يعمل، يستمتع هوارد بوقته مع زوجته البالغة من العمر 65 عاماً وأطفاله الأربعة وأحفاده العشرة. زوجته سو، البالغة من العمر الآن 89 عاماً، لا تزال تعمل أيضاً كمحلل نفسي ممارس.

يواصل هوارد، الذي نصب نفسه “كليفلاندر مدى الحياة”، الاستمتاع بمطاعم ومتاحف المدينة ويحب حذاء الثلوج خلال فصل الشتاء.

كما قام بتصوير فيلم وثائقي عن حياته، ماذا بعد؟ من إنتاج حفيده أوستن وتايلور تاجليانيتي.

في الآونة الأخيرة احتفل هوارد بعيد ميلاده المائة، لحسن الحظ، صادف عيد ميلاده في عطلة نهاية الأسبوع، لذا لم يكن بحاجة إلى قضاء يوم عطلة في العمل! “أقامت لي عائلتي حفلة وكان من الرائع قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة”.

“في اليوم التالي لعيد ميلادي، دُعيت للتخلص من الملعب الاحتفالي الأول في مباراة البيسبول Cleveland Guardians vs Chicago White-Sox التي كانت متعة حقيقية”.

-أسرار طول عمر هوارد

لدى Howard بعض الأفكار حول كيفية تحقيقه لمثل هذا الإنجاز، أولاً، تاريخ عائلته في طول العمر الذي دعمه بالتغذية الجيدة والاعتدال في تناول الكحول.

كما يعتقد أن اللطف ومعاملة الجميع باحترام أمران مهمان للغاية أيضاً، ولا يحمل أي كراهية تجاه أي مجموعة عرقية أو انتماء ديني أو عرق.

أخيراً، يستشهد هوارد بزوجته وأطفاله الأربعة باعتبارهم المصدر الرئيسي لسعادته، لكنه يعتقد أيضاً أن عمله يجلب له الإشباع والشعور بالهدف.

“[إذا كان بإمكاني] سأقول لنفسي المراهق أن أتعلم كل يوم كما لو كنت سأعيش إلى الأبد ، وأن أعيش كل يوم كما لو كنت سأموت غدًا.”

زر الذهاب إلى الأعلى