الأحد , ديسمبر 4 2022
الرئيسية / حلول مبتكرة / تتمتع بخبرات واسعة في مجال الحلول المستدامة.. انضمام الإماراتية (شما آل نهيان).. للمجلس الاستشاري لمركز المفاوضات (CEMUNE)
تتمتع بخبرات واسعة في مجال الحلول المستدامة.. انضمام الإماراتية (شما آل نهيان).. للمجلس الاستشاري لمركز المفاوضات (CEMUNE)
تتمتع بخبرات واسعة في مجال الحلول المستدامة.. انضمام الإماراتية (شما آل نهيان).. للمجلس الاستشاري لمركز المفاوضات (CEMUNE)

تتمتع بخبرات واسعة في مجال الحلول المستدامة.. انضمام الإماراتية (شما آل نهيان).. للمجلس الاستشاري لمركز المفاوضات (CEMUNE)


دائما وأبدا تثبت المرأة العربية جدراتها في كافة المجالات والقطاعات؛ العلمي منها والثقافي والاجتماعي، واستطاعت تقلد مناصب قيادية عديدة سواء على المستوى المحلي أو المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية، كان آخرها اختيار “الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان” ضمن المجلس الاستشاري لمركز المفاوضات متعددة الأطراف خلال مؤتمر الأطراف لتغير المناخ COP27. المنعقد بمدينة شرم الشيخ بمصر.

خبرات ومساهمات

وبحسب المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي فقد تم قد اختيار “الشيخة شما” جراء خبرتها الكبيرة في الحلول المستدامة وقيادة العمل المناخي، الذي من شأنه أن يعزز جهود مركز المفاوضات متعددة الأطراف في الشرق الأوسط. وتعد هذه المرة الأولى التي يشغل فيها استشاري من منطقة الشرق الأوسط عضوية مجلس في منظمة دولية غير ربحية، استحقتها “الشيخة شما” بفضل جهودها ومساهمتها البارزة في تحقيق إنجازات دولية في الاستدامة والعمل البيئي.

يذكر أنّ اختيار “الشيخة شما” في المجلس الاستشاري يبرز أهمية دور المرأة في دولة الإمارات في مجالات الاستدامة والعمل المناخي. كما سيشكل تمثيلها لمنطقة الشرق الأوسط إضافة قيمة للمصادر المعرفية المناخية والخبرات بالانسجام مع الجهود المبذولة لتحقيق اقتصاد أخضر مستدام.

وبمناسبة اختيارها لهذا المنصب قالت “الشيخة شما بنت سلطان آل نهيان”:” أفتخر بعضويتي في المجلس الاستشاري لمركز المفاوضات متعددة الأطراف، وبأن أكون أول من يشغل هذا المقعد من المنطقة، الذي أتطلع من خلاله إلى مشاركة خبرتي ورؤيتي في العمل المناخي “.

من هي شما بنت سلطان بن خليفة؟

تعتبر “الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة” إحدى النساء الإماراتيات اللاتي كن على قائمة التميز والنجاح.

فهي صاحبة إنجازات مميزة، وريادية في مجالات مختلفة؛ حيث أسست العديد من مؤسسات الأعمال منذ العام 2008، منها: فريق الأصايل لقفز الحواجز، ودار “البيت الملكي للنشر” عام 2012، وشركة الحلول الاستراتيجية المستدامة (Sustainable Strategic Solutions) والتي تعد شركة استشارات بحثية تأسست عام 2014. وآخر مبادراتها كانت إطلاق مؤسسة التحالفات للاستدامة العالمية عام 2016، والتي تشغل فيها منصب الرئيس التنفيذي.

الاهتمام الأكاديمي

تهتم “الشيخة شما” وبشكل خاص بالبحث الأكاديمي، حيث قدمت العديد من الأوراق البحثية في مؤتمرات أكاديمية محلية ودولية، وذلك في دراسات الجندر، ونقل المعرفة، وسلوك المستهلك، وجهود التوطين، ومحو الأمية المالية. وهي عضو في المجلس الاستشاري للصناعات والشؤون الأكاديمية في أكاديمية الأعمال الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

جهودها في التنمية المستدامة

وللشيخة شما شغف كبير في المساهمة بجهود التنمية المستدامة لدولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها، وهي تشغل منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة تحالف من أجل الاستدامة العالمية، والشريك المؤسس لـ “أرورا 50”.

تحصيلها العلمي

تتقن “الشيخة شما” ثلاث لغات، وهي: اللغة العربية، والإنجليزية، والفرنسية. وقد حصلت على شهادة بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال، بتخصص في مجال التسويق، من جامعة زايد، كما حصلت على شهادة الماجستير في تخصص القيادة المستدامة في جامعة كامبردج في المملكة المتحدة.

ونالت تكريمًا من معهد “مولر” المرموق في كلية “تشرشل”، والذي يجمع كوكبة من أهم القادة ورواد الأعمال في العالم.

برنامج زمالة الطاقة والمناخ

تم اختيار “الشيخة شما” من قبل المجلس الأطلسي للانضمام إلى برنامج زمالة الطاقة والمناخ، لتكون بذلك أول مواطنة خليجية تنضم إلى البرنامج الذي يمتد لعام واحد، ويهدف إلى تعميق المعرفة والخبرات المتعلقة بسياسات الطاقة والمناخ.

وكان مركز الطاقة العالمي التابع للمجلس الأطلسي قد أعلن عن اختيار مجموعته الرابعة من القيادات النسائية في برنامج زمالة الطاقة والمناخ، حيث تم اختيار الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان كأول سيدة من دول مجلس التعاون الخليجي ضمن هذه مجموعة، وتمتد الزمالة الغير مقيمة لمدة عام واحد للسيدات من القيادات النسائية اللواتي عملن في مجال الطاقة والمناخ في المرحلة المبكرة والمتوسطة من مسيرتهنّ المهنية والطامحات إلى إثراء معرفتهم بسياسات القطاع والتطور المهني فيه. وسيتم دعوة مجموعة هذا العام كمشاركين أساسيين في منتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي في يناير 2023 المقام في أبوظبي والذي يعد من أكثر فعاليات القيادات العالمية السنوية تأثيرًا في مجال الطاقة والمناخ والمتضمنة في مؤتمر الأمم المتحدة لتغيّر المناخ المرتقب في دورته الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف (في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ) والمقامة في دولة الإمارات. ويعكس اختيار “الشيخة شما آل نهيان” ضمن القيادات النسائية في برنامج زمالة الطاقة والمناخ، واستضافتها لمنتدى المجلس الأطلسي العالمي التزام أبوظبي بتحقيق رؤيتها البيئية 2030.