الأحد , ديسمبر 4 2022
الرئيسية / عباقرة / (عربي نعمان).. أول معيد كفيف لا يعرف المستحيل ويحلم بعمل ثورة تعليمية
(عربي نعمان).. أول معيد كفيف لا يعرف المستحيل ويحلم بعمل ثورة تعليمية
(عربي نعمان).. أول معيد كفيف لا يعرف المستحيل ويحلم بعمل ثورة تعليمية

(عربي نعمان).. أول معيد كفيف لا يعرف المستحيل ويحلم بعمل ثورة تعليمية


نجاح (عربي نعمان) ابن محافظة سوهاج, فاق كل التوقعات، فاقد البصر لكنه لم يفقد البصيرة طوال حياته التعليمية حتى وصل إلى الأول على دفعته ومن ثم تعيينه معيدًا بذات الكلية بعد حصوله على درجة الامتياز ويعد الكفيف الوحيد في تاريخ جامعة سوهاج الذي يحصل على الليسانس بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف.

بدأت حكاية (نعمان) بدأت منذ أن كان في المرحلة الابتدائية بعد أن فقد بصره جراء انفصال في الشبكية وهو في الثامنة من عمره، ومن بعدها وبدعم أسرته تعلم طريقة برايل قبل التحاقه لمدرسة النور للمكفوفين وفي 20 يوما فقط وهي فترة وجيزة للغاية، واستكمل تعليمه حتى وصل إلى المرحلة الجامعية بتفوق ونجاح، بل اقتنص ترتيب الأول على دفعته بجدارة.

يعد (نعمان) أول كفيف يحصل على امتياز من جامعة سوهاج” كما وهو أول طالب كفيف يلتحق بقسم الإعلام ويدرس بالقسم منذ تأسيسه عام 1975 وحصوله على درجة الامتياز مع مرتبة الشرف.

طموحه كبير خاصة في مجال دراسته، فبداية من حلم الالتحاق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية التي حال بينه وبينها مجموعه في الثانوية العامة والتحاقه بالحقوق ثم تحويله لكليه الأداب قسم الإعلام كلها محاولات منه للبحث عن نجاح شغفه واثبات أن لا شيء مستحيل أمام الإيمان بقدرات الشخص وثقته بنفسه، كما يعتبر مجموعه في الثانوية لم يؤهله للالتحاق بالعلوم السياسية غير أنه يعد أعلى مجموع يحصل عليه طالب كفيف بسوهاج منذ عام 2008 وقد حصل على شهادة الثانوية العامة عام 2018.

أثناء دراسته وعندما كان يتطلع للتعيين في الجامعة حرص على امتلاك كل المهارات اللازمة ليكون محاضرا متميزا، ولما كانت إعاقته البصرية تمنعه من استخدام السبورة ووسائل الشرح والإضاح التقليدية حرص على اكتساب مهارات استخدام الحاسب الآلي والإنترنت من خلال حصوله على شهادة IC3 Spark  مقدمة من وزارة الاتصالات المصرية.

كما حصل على عدة شهادات ودورات تدريبية وشهادات التقدير فهو حاصل على البرنامج القومي لتدريب وتأهيل القيادات الشبابية مقدم من وزارة الشباب والرياضة المصرية، كما حاصل على 30 دورة تدريبية في مجالات التنمية البشرية وريادة الأعمال وتطوير المهارات والتأهيل والإعداد لسوق العمل، ضمن برنامج SDAP” نقدر، بواقع 110 ساعات تدريبية مقدم من جامعة سوهاج حاصل على تدريب إعداد مدربين مقدم من جامعة سوهاج، وأيضًا على شهادة تنمية المهارات في اطار مشروع مشواري من وزارة الشباب والرياضة المصرية ومنظمة اليونيسيف، وحاصل على دورة IC3 Spark من وزارة الاتصالات المصرية، وعلى دورة تدريبية في حزمة Microsoft Office 2020 مقدمة من وزارة الدفاع و وزارة الاتصالات (الاكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات لذوي الاعاقة).

طموحه لن يتوقف عن ذلك بل يطمح بعمل ثورة تعليمية بشكل مختلف يثبت فيه إمكانيات وقدرات كل ذوي الهمم في رسم خريطة مصر الجديدة وبناء مستقبل لهم وللأجيال المقبلة.


شاهد أيضاً

طالبة مصرية تبتكر "النظارة الخفاشية" لمساعدة المكفوفين

طالبة مصرية تبتكر “النظارة الخفاشية” لمساعدة المكفوفين

حصلت الطالبة المصرية ” أمنية أيمن” على المركز الأول فى مسابقة “الإبداع طموح” على مستوى …