الأحد , ديسمبر 4 2022
الرئيسية / عباقرة / أصحاب نوبل / اكتشف قصة جينات البشر.. نوبل فى الطب تذهب للعالم السويدي سفانتي بابو
اكتشف قصة جينات البشر.. نوبل فى الطب تذهب للعالم السويدي سفانتي بابو
اكتشف قصة جينات البشر.. نوبل فى الطب تذهب للعالم السويدي سفانتي بابو

اكتشف قصة جينات البشر.. نوبل فى الطب تذهب للعالم السويدي سفانتي بابو


مُنحت جائزة نوبل للطب وعلم وظائف الأعضاء، الاثنين، للسويدي سفانتي بابو (67 عاما) لدوره في تحديد تسلسل مَجين الإنسان البدائي، وفي تأسيس علم المجين الإحاثي.

واعتبرت اللجنة المولجة اختيار الفائزين، أن اكتشافات سفانتي بابو “أرست الأساس لاستكشاف ما يجعل البشر كائنات فريدة من نوعها، من خلال إظهار الاختلافات الجينية التي تميز جميع البشر الأحياء عن البشر المنقرضين“.

وأضافت اللجنة في حيثيات قرارها: “الفروقات الجينية بين الإنسان العاقل وأقرب أسلافنا الذين انقرضوا كانت مهولة، إلى حين تم تحديدها بفضل أعمال بابو”، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

واكتشف بابو أن انتقالا للجينات حصل بين أشباه البشر المنقرضين راهنا والإنسان العاقل. هذا الانتقال القديم للجينات إلى الإنسان الراهن كان له تأثير فيزيولوجي، من خلال تأثيره مثلا على طريقة تفاعل نظامنا المناعي مع الأمراض.

وفيما يلي أبرز الفائزين بجائزة نوبل للطب في السنوات العشر الأخيرة:

سفانتي بابو (مواليد 20 أبريل 1955) عالم وراثة سويدي متخصص في مجال علم الوراثة التطوري. بصفته أحد مؤسسي علم وراثة الحفريات، فقد عمل بشكل مكثف على جينوم النياندرتال. تم تعيينه مديرًا لقسم علم الوراثة في معهد ماكس بلانك لعلم الإنسان التطوري في لايبزيغ، ألمانيا، في عام 1997. وهو أيضًا أستاذ في معهد أوكيناوا للعلوم والتقنية في اليابان.

عضو في أكاديمية ساكسون للعلوم،  والأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا،  والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم،  والأكاديمية الوطنية للعلوم،  وأكاديمية برلين براندنبورغ للعلوم،  والأكاديمية الفرنسية للعلوم،  والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم الهندسية،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم،  والأكاديمية الأوروبية،  والجمعية الملكية.


شاهد أيضاً

"ألفار جولستراند": طبيبُ العيونِ الذي رأى ما لَمْ يرَهُ غيرُه

“ألفار جولستراند”: طبيبُ العيونِ الذي رأى ما لَمْ يرَهُ غيرُه

تشيرُ تقديراتُ منظمةِ الصحةِ العالميةِ إلى وجودِ حوالَي مليارٍ وثلاثِمئةِ مليونِ شخصٍ حولَ العالَمِ يُعانونَ …