مبدعونشخصيات دينية

بلال السنهوري الطالب الأزهري يحصل على المرتبة الأولى في مسابقة الملك عبد العزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم

بلال السنهوري يحصل على المرتبة الأولى في مسابقة الملك عبد العزيز الدولية.

تمكن الطالب المصري “بلال السيد السنهوري”، الطالب بكلية القرآن الكريم جامعة الأزهر بطنطا، من حصد المرتبة الأولى في مسابقة الملك عبد العزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم الفرع الأول حفظ القرآن الكريم كاملًا مع حسن الأداء والتجويد بالقراءات السبع المتواترة من طريقي الشاطبية والتيسير “رواية ودراية”.

وبهذه المناسبة, تقدمت جامعة الأزهر برئاسة الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، والدكتور محمد أبو زيد الأمير، نائب رئيس الجامعة لشئون الوجه البحري، بخالص التهاني والتبريكات لأسرة كلية القرآن الكريم بطنطا برئاسة الأستاذ الدكتور عبد الفتاح محمد خضر، عميد الكلية.

من هو بلال السنهوري 

بلال السيد السنهوري، من مواليد  أكتوبر 1994، ولدت بمركز المحمودية محافظة البحيرة، ولقد تخرجت من كلية علوم القرآن بطنطا  وأدرس الآن في مرحلة الدراسات العليا بقسم التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين بالقاهرة.

 

من الذي أثر فيك في حياتك

شيوخي حقيقة لهم علي فضل كبير، وكل منهم أثر في شخصيتي في جانب ما، فلو أذكر لأبد أن أذكر جميع شيوخي، درست قديما على يد الدكتور مصطفي الحلوس، أستاذنا الشيخ علي ناجي، والدكتور أحمد خطاب، هولاء هم أستاذتي في المرحلة الابتدائية في مركز المحمودية، قبل الانتقال إلى معهد القراءات بدمنهور،

وعندما انتقلت إلى معهد قراءات دمنهور، قرأت على يد الشيخ إبراهيم صلاح، والشيخ علي متولي، الشيخ محمد مسعود، وقرأت علي الشيخ محمد الوكيل، الصغرى والكبرى، والشيخ محمد نبيل ضيف والشيخ أحمد خليل، وسيدنا الدكتور عبدالكريم صالح، رئيس لجنة مراجعة المصحف، وغيرهم، ولكن أرجو ألا أكون نسيت أحدا.

مدي تأثير والدك ووالداتك في حفظك للقرآن الكريم


 لهم الدور الأول والأساسي والمركزي، فالوالد هو الذي وضعني على طريق القرآن، فعندما انتهيت من دراسة العام الدراسي السادس الابتدائي، كنت صغيرا فاختار لي والداي طريق القرآن والسير في هذا الطريق، ودخلت معهد القراءات بعد مرحلة الابتدائية مباشرة، ثم كلية القرآن الكريم، ثم شكرته بعد ذلك على هذا الإختيار.

بالنسبة للمسابقة الدولية في أي شيء كانت


المسابقة كانت في القراءات السبع، وهي قراءة نافع، وابن كثير، وأبو عمرو، وابن عامر، وعاصم، وحمزة، والكسائي، من خلال كتاب الشاطبية، وقام بتأليفه، الإمام الشاطبي، فكان الاختبار في القرآن الكريم والقراءات من خلال هذا الكتاب، وبخصوص التجيهزات، أنا كنت أدرس القراءات، منذ 12 عام، وهي صميم تخصصي، فكنت بفضل الله مستعد للمسابقة.

 

تكريم بلال السنهوري

من جانبها كرمت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، بلال السنهوري، الطالب بكلية القرآن الكريم بطنطا، والحائز على المركز الأول بمسابقة الملك عبد العزيز الدولية للقرآن الكريم، بالمملكة العربية السعودية.

أشاد الدكتور محمد حسين المحرصاوى – نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، بالمستوى المتميز الذي وصل  له الطالب بلال في حفظ كتاب الله.

وبتكريمه يتم تسليط الضوء على النماذج الأزهرية المضيئة ليحتذي به كل طالب علم، مؤكدا في كلمته أنه بهذا المستوى ومشاركته ونجاحه في مسابقة دولية للقرآن الكريم قد شارك في إعلاء مكانة مصر والأزهر في ريادة المسابقات الدولية الخاصة بمدارسة القرآن الكريم.

كما أوضح أننا في هذا التكريم نحتفي بمجهود القائمين على كلية القرآن الكريم بجامعة الأزهر، فهي الكلية التي لها تاريخ كبير وعظيم، وهي من أول الكليات التي حصلت على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والآن هي بصدد تجديد الاعتماد، ويكفيها شرفا أنها تحمل أمانة تعليم وتدارس القرآن الكريم.  

كما هنأ الدكتور عبدالدايم نصير، الطالب بلال، بفوزه بالجائزة، مشيدا بدور والديه في تذليل كل الصعوبات في رحلته العلمية وتمكينه على يد شيوخه من حفظ القرآن الكريم وإجادة قراءته بالقراءات العشر، متمنين له دوام النجاح والتوفيق والتثبيت من عند الله.

وقال الدكتور سامي هلال – عميد كلية القرآن الكريم السابق بطنطا: يكفينا فخرا أن نقول إن الأزهر المؤسسة الإسلامية العريقة في العالم الإسلامي القادر على أن يقدم للعالم خيره أبنائه، فهو قبله العلم يسعى لنشر وسطية الإسلام عبر قرونه الماضية، ويستمر بخطى ثابتة على طريق ترسيخ منهجه السمح إلى أن تقوم الساعة.

‌ وأشار إلى أن كلية القرآن الكريم بطنطا تسعى إلى أن تكون لها الريادة في قادم أيامها لتنفيذ مشروع تخريج (100) مائة مجاز بالقراءات العشر كل عام، يجيدون تعليم القرآن الكريم في الرواق الأزهري في كافة محافظات الجمهورية،

آملا في نجاح التواصل مع الجهات المسئولة لترشيح طلاب الكلية في المسابقات العالمية من أجل ريادة مصر واستحقاق أبناء الأزهر المشاركة بتفوق في هذه المسابقات.

بلال السنهوري يحصل على المرتبة الأولى في مسابقة الملك عبد العزيز الدولية.
بلال السنهوري يحصل على المرتبة الأولى في مسابقة الملك عبد العزيز الدولية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى