الأربعاء , أكتوبر 5 2022
الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / “محمود جعفر”.. الباحث المصري الذي أسهمت أبحاثه في معالجة البيانات وتخزينها داخل كارت ذاكرة بمثل حجم “رجل النملة”
"محمود جعفر".. الباحث المصري الذي أسهمت أبحاثه في معالجة البيانات وتخزينها داخل كارت ذاكرة بمثل حجم "رجل النملة"
"محمود جعفر".. الباحث المصري الذي أسهمت أبحاثه في معالجة البيانات وتخزينها داخل كارت ذاكرة بمثل حجم "رجل النملة"

“محمود جعفر”.. الباحث المصري الذي أسهمت أبحاثه في معالجة البيانات وتخزينها داخل كارت ذاكرة بمثل حجم “رجل النملة”


احتفت مؤخرا العديد من الفعاليات والمراكز العلمية, بالفيزيائي المصرى العالمي الدكتور “محمود جعفر”، والذي يعتبر أحد أهم الباحثين في مركز الأبحاث العالمي DESY، وذلك بسبب إسهامات أبحاثه العلمية التي تدور حول استخدام الضوء في معالجة البيانات وتخزينها بصورة ضوئية وليست تكنولوجية داخل شرائح متناهية الصغر، ويمكن للشريحة الواحدة نقل كم لا حد له من المعلومات دون تداخل أو اختراق.

اكتشاف جعفر يدور حول تخزين المعلومات بصورة ضوئية على شريحة أصغر من  كارت الذاكرة وبمثل حجم “رجل النملة” – على حد وصفه، وتستطيع تخزين حوالي 100 ألف جيجا بايت، لافتًا إلى أن الشريحة سيكون لها استخدامات أخرى مثل الاستغلال الأمني كالرادار الإلكتروني. ويمكن للشريحة الواحدة معالجة مليارات البيانات، بالإضافة إلى إجراء كافة العمليات بسرعة الضوء.

حول الباحث

التحق الباحث محمود جعفر بقسم الفيزياء بكلية العلوم، وتخرج بامتياز، وبعد التخرج تم تعيينه بجامعة المنوفية، ثم استكمل دراساته العليا في معهد الأبحاث النووية بروسيا، وتم اختياره ضمن 15 باحث من أكاديمية البحث العلمي، وبعد دراسته لمدة 3 أسابيع، عرضوا عليه إكمال مسيرته هناك، وبموافقة الجانب المصري تمكن من الحصول على الماجيستير، ثم حصل على منحة للدكتوراه من ألمانيا”.