مبدعونشخصيات علمية

الجزائري (بلقاسم حبه).. ضمن قائمة الـ 100 عالم الأكثر اختراعًا في العصر الحديث

يرجع الفضل للعالم الجزائري بلقاسم حبه في تصغير حجم الهواتف الذكيه والاستغناء عن (إريال), الأجهزة المحموله, وإليه يرجع الفضل في وضع الكاميرا فى الهواتف. ليس هذا فحسب, بل قام بتطوير ألعاب البلاستيشن 2 و 3. وجراء هذا التفق العلمي تم تصنيفه ضمن قائمة الـ 100 عالم الأكثر اختراعًا في العصر الحديث.

في عام 1996 التحق البروفيسور حبة بشركة Tessera الناشئة كباحث ومخترع، التي كان هدفها العمل على تصغير حجم الهواتف النقالة، وبعد مدة وجيزة ساهم عملهم في نشر تكنولوجيا تستخدم في ما يقارب كل هاتف نقال يباع اليوم والذي يؤمن لهم حصة فيه

بعدها قام بإنشاء شركة SiliconPipe المتخصصة في التوصيل ليبيعها فيما بعد لشركة Samsung. بعد التحاقه بشركة Rambus ، قام هو وفريقه بتطبيق تكنولوجيات الشركة  TESSERA، في مجال الذواكر (MEMORY)، لتُستعمل هذه التقنية في ذاكرة الحواسيب، الكاميرات المستعملة في الهواتف النقالة، وقام بتطوير البلايستيشن 2 و 3 التي كان البروفيسور حبة صاحب اليد فيها وفي سنة  2013 تلقى عرضا من شركة Google Data Center  وكان كبير موظفي شركه جوجل لكنه فضّل العودة إلى مركز البحث الذي بدأ فيه و الذي لا يزال يعمل فيه حتى الآن وقدم استقالته من منصبه في جوجل وهو يمتلك شركه إكسبري.

يمتلك العبقري الجزائري أكثر من ١٥٠٠ براءة اختراع, فضلا عن أكثر من ١٠٠ ورقة بحثية محكمة واستعانت بأبحاثه العلميه كبرى شركات الهواتف في العالم.

الجوائز والتكريمات

أفضل مخترع في شركة NEC اليابانية سنة 1992

أفضل مخترع من شركة Tessera الأمريكية و ذلك لسنوات: 2004، 2005، 2006، 2007

صُنف ضمن الـ 100 مخترعين الأكثر إنتاجا في العالم لسنوات: 2008، 2012، 2014، 2015.

حائز على جائزة R&D 100 Award for the fold-over technology سنة 2003

حائز على جائزة الباحث العربي المُنظمة من طرف Techwadi الأمريكية سنة 2007

حائز على جائزة Frost & Sullivan Award سنة 2013

قُلّد بلقاسم حبة وسام العالم الجزائري من طرف مؤسسة فيكوس سنة 2015

أحد مؤسسي منظمة AAF-CEST Algerian-American Foundation for Culture, Education, Science and Technology

مساهم في إنشاء منظمة Algerian Start Up initiative ASI

مؤسس موقع Algerian inventors

**

زر الذهاب إلى الأعلى