المجلةبنك المعلوماتشخصيات علميةمبدعون

المغربي (رشيد مدني) يسخر ابتكاراته لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة

يواجه العديد من المخترعين في المغرب صعوبات كثيرة تمنعهم من تطوير ابتكاراتهم، إلا ان المبتكر (رشيد أولاد مدني) الذي يشتغل حاليا مسؤولا جهويا للمبيعات بشمالي المملكة، تحدى كل المعوقات.

وحصل (رشيد مدني) على المرتبة الأولى للنسخة الثانية للمسابقة الوطنية للابتكار المنتظمة بالمدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وعلى المرتبة الأولى في نسختها الثالثة أيضا في أبريل عام 2019.

دخل رشيد عالم الابتكار عن حب وتعطش كبيرين لتحقيق أفكاره الإبداعية، وهو مبتكر بالفطرة يجمع بين الموهبة والكفاءة، وهاتان الميزتان نادرا ما تجتمعان في شخص واحد.

السترة المتحدثة وصندوق جمع التبرعات

يركز رشيد أولاد مدني في مشاريعه على الابتكارات ذات الطابع الإنساني والنفع العام، فقد ابتكر سترة متكلمة تمكّن مرتديها من تحويل حركات اليد إلى كلمات بأهم ست لغات عالمية، وهو ابتكار موجه إلى الأشخاص غير القادرين على الكلام نهائيا أو الأشخاص الذين لا يتكلمون لغة مخاطبيهم.

وابتكر رشيد أيضا صندوقا ذكيا لجمع التبرعات والصدقات بطريقة آلية طيلة أيام الأسبوع، يسمح للمتصدق باختيار إحدى الجهات المتبرع لها المعروضة على الشاشة، ويمكّنه من متابعة أوجه صرف الصدقات.

كما أطلق ابتكارا ثالثا يستخدم من خلاله الهواتف العمومية التقليدية لشحن رصيد الهواتف المحمولة بالإنترنت بشكل آلي.

ويقول رشيد إن الابتكار يجب أن يجمع بين ما هو تكنولوجي وما هو إنساني واجتماعي، وإن الدمج بين المجالين سر نجاح أي ابتكار.

إدوكا لدعم أصحاب الإعاقة الحركية


تمكن رشيد من إنجاز ابتكارات عديدة تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على التغلب على بعض الصعوبات عن طريق رصد حركة اليد أو رصد حركات العين للتحكم في جهاز ما أو التواصل مع الآخرين.

وابتكر رشيد روبوتا أطلق عليه اسم “إدوكا” (EDUCA) يساعد المعاقين حركيا خصوصا الأطفال الذين يعانون في أغلب الأحيان من الإهمال والإقصاء والتهميش، ويمكنهم من التغلب على صعوباتهم اليومية ومتابعة الدراسة.

ويساعد الابتكار ذوي الاحتياجات الخاصة على متابعة الدروس مباشرة وهم في بيوتهم دون الحاجة للتنقل إلى المدرسة، ويسمح للتلميذ بالتفاعل مع محيطه والمعلم عن طريق كاميرا وميكروفون مدعوم بشاشة لمسية.

ويسمح الابتكار للتلميذ بطرح الأسئلة والاستماع إلى الشروح والأجوبة ونقاشات الزملاء في الفصل وإنجاز الواجبات المطروحة وإعادة إرسالها للمعلم للتصحيح.

كما يسمح للمعلم بإمكانية طرح الأسئلة مباشرة على التلميذ والحصول على أجوبة، وذلك عبر تقنيات يتضمنها الابتكار.

زر الذهاب إلى الأعلى