الثلاثاء , أغسطس 16 2022
الرئيسية / حلول مبتكرة / عطية الويشي.. من ساعي البريد إلى أستاذية الجامعة
عطية الويشي.. من ساعي البريد إلى أستاذية الجامعة
عطية الويشي.. من ساعي البريد إلى أستاذية الجامعة

عطية الويشي.. من ساعي البريد إلى أستاذية الجامعة


(أتممت عامي الخامس والخمسين، منوِّهًا بفضل مَنْ خلقني وأكرمني وربّاني، وأنعم عليَّ وسترني، وسند ظهري وشَدَّ عضدي، وكان إلى جواري في رحلة الحياة الطويلة… متعشِّمًا اتصال مدده وعونه على مواصلة السير في الطريق التي رسمها لي ففهمتها عنه وقنعتها منه… متمنيًّا عليه ألاّ يحرمني البقاء تحت عينه وفي كنفه راضيًا به مرضيًّا منه تعالى دائمًا وأبدًا)…

من ساعي البريد وعامل بالأجرة في القار وفي أشق أعمال المعمار.. إلى الصحافة والشعر والفكر والفلسفة والكتابة والتأليف.. إلى أستاذية الجامعة.. تلك هى القصة الفريدة للباحث والاستاذ الجامعى عطية الويشي..

د. عطية فتحي عطية رزق الويشي، أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية الزائر بكلية القانون الكويتية العالمية، والمهتم بقضايا الفكر الإسـلامي ومشكــلات الحضارة وفلسفة التاريخ، والمستشار في شؤون الوقف والعمل الخيري.. كما أنه صاحب إسهامات تجديدية، في علمي العقيدة والتفسير، تتعلق بتحسين شروط الحياة الإنسانية، من خلال مشروع حضاري إسلامي يرتكز على فكر التيسير والتسيير.



عضو اتحاد المؤرخين العرب، والجمعية المصرية للدراسات التاريخية، ورابطة الأدب الإسلامي العالمية، وعضو اتحاد الكتاب المصريين.

نشرت قصائده في مجلات عربية، منها: الوعي الإسلامي (الكويتية) والتوباد (السعودية) ومنار الإسلام (الإماراتية) وآفاق عربية (المصرية) وغيرها.

ترجمت بعض دراساته ونشرت في مجلة «Feign Affairs» الصادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية.

دواوينه الشعرية: ترنيمة الغرباء (ملحمة شعرية) 2007، التغريبة العربية 2007.

مؤلفاته: حوار الحضارات.. .. إشكالية التصادم وآفاق الحوار 2001، أحكام الوقف وحركة التقنين في دول العالم الإسلامي 2002، واقعنا بين العالمانية وتصادم الحضارات 2003، الخوف من الإسلام 2006، الصراع في الفكر الغربي 2007، صناعة العلماء.. رؤية في التأصيل الشرعي والتأسيس التاريخي 2009.

 “الوعي التاريخي.. ومنهجية بناء المعرفة التاريخية في الفكر الإسلامي”، “الخواف الإسلامي- بين الحقيقة والتضليل”، “الصراع في الفكر الغربي”..

شارك بقصائده في بعض المجموعات الشعرية.

مراحل الدراسة:

تخرج في جامعة بنها: قسم التاريخ والحضارة الإسلامية بكلية الآداب، كما حصل على درجة الماجستير من الكلية ذاتها، ثم على درجة الدكتوراه من جامعة بنها عام 2014 ، ويعد أطروحة في التاريخ لنيل درجة الدكتوراه من جامعة بنها عام 2014.

تاريخ الولادة ميلادي: 1964

مكان الولادة: بكفر الشيخ