المجلةبنك المعلومات

“النادل الآلي”.. يقدم المساعدات ويقلل التعامل بين الأشخاص وينقل الأغراض من مكان لآخر

تمكن فريق طلابي بقسم الميكاترونكس بكلية الهندسة بجامعة طنطا بمصر، من ابتكار روبوت بذراع آلية متحركة مستوحاة من فكرة عمل الجرسون أو النادل بالمطاعم، والهدف منه تقديم المساعدات للأشخاص ونقل الأغراض والأشياء من مكان لآخر، بقصد خدمة الإنسان، بالإضافة للخدمات التى يقدمها فى القطاع الطبى لنقل الأدوية للمرضى لتقليل التعامل بين البشر وبعضهم البعض.

تتلخص فكرة المشروع فى الجرسون الآلى والذى يؤدى الدور الذى يقوم به الجرسون فى المطعم أو الممرض فى المستشفى، وهو توفير الخدمة المطلوبة  للأشخاص  وتنفيذها على الوجه الأمثل لها.

المشروع ينقسم لقسمين الأول سيارة آلية مثبت عليها ذرع آلية متحركة، وتقوم هذه السيارة بالتحرك حسب الأمر المطلوب للمكان المراد الوصول إليه، وتقوم الذراع الآلية بحمل الشيء من مكانه للمكان المطلوب نقله إليه.

تم استخدام 2 موتور لتحريك السيارة الروبوت مثبتين على عجلات لسهولة تحريك الروبوت، واستخدام 3سنسورات 2 سنسور ir لتحديد مسار الروبوت وسنسور الأشعة تحت الحمراء لتحكم فى حركة الروبوت وإيقافه حال اقترابه من اى جسم صلب لمنع التصادم.

الذراع الآلية تتكون من موتور فى قاعدة لتحريك الذراع فى كل الاتجاهات، ومواتير لسهولة الحركة، واستخدام بطاريات لتوفير الطاقة الكهربية للحركة، موضحا أن التنفيذ استغرق 3شهور بتمويل من أكاديمية البحث العلمى 35ألف جنيه وتكلف المشروع ما يقرب من 25ألف جنيه، وتم شراء أدوات للاستخدام.

الفكرة المساعدة فى نقل الأغراض من مكان لمكان لتقليل التلامس وتوفير خدمة أفضل للأشخاص بسهولة، مبينا أنه تم تزوير ذراع آلية للإمساك بالأشياء ونقلها للمكان المطلوب، لتقليل التدخل البشرى فى حملها خاصة فى فترة انتشار كورونا.

هذا الروبوت هو مرحلة أولى، وسيعمل الفريق, على تطويره فى المراحل المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى