الثلاثاء , أغسطس 16 2022
الرئيسية / حلول مبتكرة / تعرف على المهندس الفلسطيني الذي ساعد وكالة ناسا في الوصول إلى كوكب المريخ
تعرف على المهندس الفلسطيني الذي ساعد وكالة ناسا في الوصول إلى كوكب المريخ
تعرف على المهندس الفلسطيني الذي ساعد وكالة ناسا في الوصول إلى كوكب المريخ

تعرف على المهندس الفلسطيني الذي ساعد وكالة ناسا في الوصول إلى كوكب المريخ


في فبراير من العام 2021، أعلنت وكالة أبحاث الفضاء الأميركية (ناسا) هبوط المركبة الفضائية “بيرسيفيرانس”، وبداخلها المروحية الصغيرة “إنجينيويتي”، على سطح كوكب المريخ، بعد رحلة استغرقت سبعة أشهر، بغرض البحث عن دلائل تثبت مظاهر لحياة سابقة على سطح المريخ.

وتعد هذه المهمة هي الأكثر تقدما بين المهمات الفضائية التي أقدمت عليها وكالة ناسا. ويقف وراء هذه المهمة العلمية المهندس الكهربائي الفلسطيني، لؤي محمد حسان البسيوني.

ولد البسيوني فى المانيا, وعاش ودرس فى قطاع غزة من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية العامة. درست في مدارس الأونروا من الصف الأول الابتدائي وحتى التاسع. عشت خلال الانتفاضة الأولى كلها في غزة. كانت فترة صعبة جدا لأنها اتسمت بالإضراب ومنع التجول، وبالتالي كانت المدارس مغلقة في بعض الأحيان. وصادفت تلك الفترة أيضا اندلاع حرب الخليج وبقينا لأشهر خارج المدرسة. وكان يتعين علينا أن ندرس بأنفسنا.

ترأس البسيوني فريق تطوير الالكترونيات التحكم ضمن المحركات الجانبية والمحركات الدفع الكهربائي “لمروحية إنجينويتي المريخية” الروبوتية المسؤولة عن جمع البيانات في كوكب المريخ.

ولد في ألمانيا بينما كان والده يدرس الطب هناك، عادت عائلته إلى غزة وهو في الخامسة من عمره، عاش فترة الانتفاضة الأولى وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في مدارس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

من قطاع غزة إلى وكالة ناسا

غادر البسيوني القطاع باحثا عن العلم ومن ثم حصل على منحة جزئية للدراسة في إحدى جامعات ولاية بنسلفانيا عام 1998، ثم انتقل لولاية كنتاكي لعمل ودراسة حيث درس هندسة الكهرباء أوقف دراسته وكان يعمل خلال الدراسة لضيق الحال بعد تجريف الاحتلال الإسرائيلي بساتين والده.

أنهى دراسته الجامعية الأولى عام 2004 في الهندسة، ثم الماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة لويفيل عام 2005.

عمل في شركة “جنرال الكتريك” على مشروع تطوير السيارات الكهربائية، انتقل للعمل على تطوير المحركات الخفيفة جدا للطائرات الكهربائية المسيرة في شركة أمريكية تعمل لصالح ناسا.

ترأس على فريق المهندسين لتصميم نظام الدفع الكهربائي للمروحية الروبوتية “إنجينويتي” التي توجب أن لا يتعدى وزن محركها 20 غرام -لتحملها المركبة المسماة برسفيرنس- وتستطيع الطيران والتنقل على سطح المريخ في ظروف شديدة البرودة ودرجة حرارة -100 وشبه إنعدام الهواء. كما شارك في الفرق الأخرى لمهمة المريخ العالم التونسي محمد عبيد والمغربي كمال الودغيري. وصول المريخ أسهل من وصول إلى غزة.

لم يتمكن من لقاء أهلة بعد خروجه من غزة بسبب الأحداث المستمرة وإغلاق المعابر. إلا في عام 2000، ولم يتسن له لقاء عائلته بعدها إلا عام 2011 في ألمانيا.

الأوسمة والمكافآت

1.    عضوية جمعية IEEE Power Electronics Society[17]

2.    تكريمه من UNRWA لعمله المتفاني

3.    جائزة John L. “Jack” Swigert Jr. لاستكشاف الفضاء من وكالة ناسا.

طيران إنجينويتي

قامت المروحية بأول رحلة طيران لها علي سطح المريخ بنجاح في 19 أبريل 2021، 11:30 ت ع م، لتكون أول رحلة طيران علي كوكب آخر.


شاهد أيضاً

الأمير "سلطان بن سلمان".. أول رائد فضاء عربي مسلم يشارك في رحلة ديسكفري

الأمير “سلطان بن سلمان”.. أول رائد فضاء عربي مسلم يشارك في رحلة ديسكفري

تعتبر أقدم محاولة للطيران هي محاولة العالم المسلم عباس بن فرناس للطيران في القرن التاسع …