الثلاثاء , أغسطس 16 2022
الرئيسية / اختراعات / اختراعات تكنولوجية / أول من أدخل الحرف العربى للحاسوب
أول من أدخل الحرف العربى للحاسوب
أول من أدخل الحرف العربى للحاسوب

أول من أدخل الحرف العربى للحاسوب


منذ فترة قصيرة تواصل معى أحد الزملاء لمعرفة رأيى فى أول من أدخل الحرف العربى للحاسوب ونُشِرَ ذلك الرأى فى مقال تحت عنوان رئيسى: “ما هو أول حاسوب قدم دعماً للعربية؟ الإجابة ليست صخر“..

وهو ما استرعى انتباهى مما جعلنى أبحر فى شبكة الإنترنت لأكتشف أن بعض المواقع قد نسبت الأمر لغير من أدخل الحرف العربى للحاسوب (تغافلاً عن الحقيقة أو بدون التحرى عن المصادر) فوجدت المواقع التالية:

  • جريدة الأنباء الكويتية: هذا هو الرجل الذى أدخل “اللغة العربية” إلى حواسيبنا.
  • موقع حوسب: تعرف على من الذى أدخل اللغة العربية إلى الحاسوب الألى
  • موقع سوبرنوفا: الباحث الجزائرى الذى أدخل العربية للكمبيوتر
  • موقع الشروق: الجزيرة هذه قصة جزائرى أدخل “العربية” إلى أجهزة الكمبيوتر!

والذى تضمن الإخبار عن بث قناة “الجزيرة” فيلمًا وثائقيًا يروى قصة حياة رائد الأعمال، صاحب الفضل فى إدخال اللغة العربية إلى أجهزة الكمبيوتر فى أنحاء العالم (؟!)

ولهذا رأيت من واجبى أن أبين أن أول شركة قامت بإدخال الحرف العربى للحواسيب عام 1974م هى شركة وانج (شركة أمريكية تعمل فى حاسبات المكتب وكانت فى ذلك الوقت تناطح شركة آى بى إم وغيرها من الشركات) حيث قمت شخصيًا بتعريب حاسبات الشركة وآلات الطباعة الملحقة بها وذلك فى مقر الشركة ببلجيكا. وتم توثيق ذلك من خلال البحث التالى المنشور عام 1977م (وهو تاريخ لم يسبقنى إليه أحد) والبحث موجود على شبكة الإنترنت بعنوان

Remarks about printing and displaying some non-latin characters

ولعلى أكون قد أوضحت بالمستند وبالتاريخ أن أول شركة قامت بإدخال اللغة العربية للحواسيب هى شركة وانج وأن أول من قام بإدخال اللغة العربية للحواسيب ليس مِمَن يتم الترويج إعلاميًا عنهم.

ولعلى أشير كذلك إلى أننى لم أتوقف عن دعم اللغة العربية هندسيًا وتقنيًا وعمليًا منذ ذلك التاريخ (أحيانًا بالتعاون مع بعض الزملاء وفى أحيان أخرى بمفردى)، فلقد استكملت ومازلت أستكمل ما بدأته فى بدايات سبعينيات القرن الميلادى المنصرم دعمًا للغة العربية محليًا وعربيًا ودوليًا.

ومن الأمور الغريبة أن الجمعيات العلمية العربية بما فيها تلك التى تعمل فى مجال الحوسبة وتلك التى تعمل فى مجال اللغة العربية فى مصر وفى جميع الدول العربية لم تدقق فى الأمر ولم تعره أى اهتمام؟!

د. محمد يونس الحملاوي


شاهد أيضاً

المصري محمد عبيدو.. ترك هندسة الميكانيكا ليبدع في الرسم بالحروف العربية

المصري محمد عبيدو.. ترك هندسة الميكانيكا ليبدع في الرسم بالحروف العربية   محمد أشرف عبيدو، درس الهندسة …