اختراعاتاختراعات غير مصنفة

بهدف المساواة بين أفراد المجتمع جهاز لتحسين التواصل

“إن لم تضح بقليلٍ مما تحب أن تفعله باستمرار، فإنك ستضحي بحلم عمرك” مقولة أيقظت فتاة عندما كانت في المرحلة الثانوية، لتسعى وراء تحقيق أحلامها الكبرى وابتكاراتها الإنسانية التي تهدف من خلالها أن يتساوى أفراد المجتمع، روبي خالد رجب تدرس الآن في السنة الأولى من جامعة الملك سعود تبلغ من العمر 17 عاماً، وكانت من أحد فرقاء ITEX22 الممثل للمملكة العربية السعودية. هو جهاز لتحسين التواصل مع المجتمع والإحساس بالموسيقى لذوي الإعاقة السمعية .

جاءت فكرة مشروع (روبي), عندما شاهدت أشخاص كثير في أمريكا يعانون من الإعاقة السمعية ويصعب عليهم إدارة التواصل مع الآخرين والإحساس بالموسيقى، مشيرة إلى أن الجهاز يساعد على تخطي العوائق المجتمعية وأيضاً يساعدهم بالاعتماد على أنفسهم، وأنه ابتكار سهل الاستعمال وغير مكلف.

‏يساعد الابتكار في مساعدة مجتمع ذوي الإعاقة السمعية في الانسجام والاندماج مع المجتمع دون الحاجة إلى المساعد والاعتماد على أنفسهم، وأضافت روبي متمنية في 2030 أن يكون قد انتشر الجهاز على الصعيدين المحلى والعالمي.

تجربة ITEX 22

الفوز بثاني جائزة دولية كان واحدة من أكثر الأحداث التي لا تنسى، ففي البداية سمعت عن المسابقة وانتابني الحماس إلى أن أصبحت ضمن الطلاب السعوديين الذين جمعهم شغف البحث والابتكار، بالإضافة إلى سماع اراء المحكمين المحفزة لنا ولمشاريعنا وابتكاراتنا.

أهم الجوائز والتكريمات

حصلت على جائزة خاصة في ISEF 2021، بالإضافة على حصولي على جائزة في الاولمبياد الوطني للابداع العلمي 2021، وأيضاً حصولي على منحة دراسية ببرنامج كندي في المرحلة الثانوية.

طموحات روبي المستقبلية

اختتمت متمنية حصولها على بعثة إلى أمريكا، وان تتاح لها فرصة العمل في مركز البحث العلمي في جامعة الملك فهد للبترول و KAUST واستخدام المعامل والمرافق العالمية لابتكار أجهزة تفيد بلدي المملكة العربية السعودية والعالم أجمع.

والدها خالد رجب ووالدتها نوال سعد واخوانها واخواتها والمنتخب السعودي، والقائمين والمشرفين على المشروع المهندس حبيب فاروق من جامعة الفيصل والدكتور ثامر السباعي من جامعة الأمير سلطان ومدرب المنتخب السعودي المهندس ناصر اليمني.

زر الذهاب إلى الأعلى