مبدعونشخصيات علمية

(منى كشواني).. أول طبيبة تمارس الجراحة الروبوتية في الإمارات

تعمل مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية على تعزيز قدرات وكفاءات الطواقم الطبية العاملة بها كما تعمل المؤسسة أيضًا على تطبيق استراتيجيتها الهادفة إلى تمكين قدرات جميع كوادرها الطبية والتمريضية في المنشآت التابعة لها من خلال البرامج التدريبية والدورات المتخصصة بما يواكب المستجدات التي يشهدها قطاع الرعاية الصحية على المستويين المحلي العالمي.

ولعل من الأسماء التي برزت ضمن طواقم مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية الطبيبة “منى عبدالعزيز كشواني”, خريجة جامعة الملكة ماري بلندن, وأخصائية نساء وولادة في مستشفى القاسمي للنساء والولادة والأطفال التابع لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، وذلك كونها أول طبيبة إماراتية تمارس جراحة الروبوت على مستوى الإمارات بترخيص من جهة معتمدة حيث تجري جراحات استئصال الرحم الكلي، واستئصال الرحم فوق عنق الرحم، واستئصال الأورام الليفية، وإزالة أكياس المبيض، وإزالة الالتصاقات لعلاج آلام البطن والحوض، بالإضافة إلى جراحات ارتخاء وهبوط الرحم نتيجة الولادات المتكررة.

أمضت الدكتور منى الكثير من الوقت بعد دوامها للتدريب على جهاز المحاكاة الجراحي ودراسة عمل نظام الروبوت ما أهلها للحصول في مطلع شهر مايو 2022 على شهادة الترخيص لمزاولة جراحات الربوت النسائية على جهاز الربوت الجراحي “دافنشي” من مركز التدريب “أركاد” بستراسبورج في فرنسا. لتكون بذلك من المواطنين القلائل الذين ينفذون هذا النوع من العمليات عالية الدقة للمرضى بواسطة الروبوت.

واكتسبت الدكتورة منى خبرة كبيرة في البرنامج منذ انطلاقه سنة 2019 وذلك من خلال التعرف على نظام “دافنشي” الجراحي وكيفية عمله بطريقة آمنة .

يذكر أنّ نظام “دافنشي” الجراحي الذي بدأ عام 1999 كنظام جراحي آلي يستخدم طريقة جراحية طفيفة التوغل يعتبر الأفضل على مستوى العالم في دقة العمليات الجراحية حيث لا تزال الشركة الأمريكية “Intuitive surgical” تقوم بتحديثه وتطويره لإضافة مزايا مختلفة إليه.

كما يعد نظام “دافنشي” الجراحي هو أول روبوت جراحي آمن وفعال معترف به من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، حيث يساعد في إجراء الجراحات المعقدة قليلة التوغل بدقة كبيرة وباستخدام مجموعة من الشقوق الصغيرة ما يقلل من مدة بقاء المريض في المستشفى، ويسهم في سرعة استجابته وشفائه ويقلص الحاجة إلى مسكنات الآلام بعد العملية.

زر الذهاب إلى الأعلى