الثلاثاء , أغسطس 16 2022
الرئيسية / اختراعات / اختراعات بيئية / طفلة فلسطينية تبتكر آلية ذكية لفرز النفايات بهدف إعادة تدويرها واستخدامها في خدمة المجتمع
طفلة فلسطينية تبتكر آلية ذكية لفرز النفايات بهدف إعادة تدويرها واستخدامها في خدمة المجتمع
طفلة فلسطينية تبتكر آلية ذكية لفرز النفايات بهدف إعادة تدويرها واستخدامها في خدمة المجتمع

طفلة فلسطينية تبتكر آلية ذكية لفرز النفايات بهدف إعادة تدويرها واستخدامها في خدمة المجتمع


تمكنت طالبة فلسطينية تدعى (سنا الأشقر) من قطاع غزة من توظيف الذكاء الاصطناعي في فرز النفايات وإعادة تدويرها لاستخدامها في صناعات تخدم المجتمع الغزاوي.. وبفضل الآلية المبتكرة من “الاشقر”, استطاعت أن تحصد المركز الأول على فلسطين والثاني على العالم، في أكبر مسابقة للبرمجة والذكاء الاصطناعي في العالم للنشء الصغير.

وبهذه المناسبة تم تكريم “الأشقر” من رئيس بلدية غزة، يحيى السراج، وجاء ذلك خلال استقبال رئيس البلدية للأشقر بحضور والدتها وشقيقها، فيما حضر اللقاء إلى جانب رئيس البلدية، عضو المجلس البلدي بدر صبرة، والمدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشترك عبد الرحيم أبو القمبز، وعدد من مدراء الدوائر المختصة في البلدية.

وأشاد السراج بالطالبة سنا الاشقر، وجهودها في ابتكار مشروع فرز النفايات الذكي، مؤكداً أن عملية فرز النفايات مهمة في تحقيق صناعات تخدم المجتمع وتساهم بشكل كبير في تقليل النفايات من المصدر، وتوفير فرص عمل جديدة. ووجّه بمساعدتها في احتضان المشروع والتشبيك مع مؤسسات المجتمع المحلي ذات العلاقة لإنجاحه وتبنيه والاستفادة منه.

كما قرر منح أسرة الطفلة إعفاءً كاملاً من رسوم خدمات النظافة لمدة عام تقديراً لجهودها وتشجيعاً لها للاستمرار في مسيرتها في ابتكار أنظمة تفيد المجتمع وتساهم في تحقيق التنمية والتطور للمجتمع الفلسطيني.

فكرة المشروع ووفقا للأشقر تعتمد على “تصنيف النفايات الذكي تبلورت من خلال برنامج “بورت بلوكس” وتوظيف الذكاء الاصطناعي، ومن خلال التطبيق يتيح برنامج “بورت بلوكس” ربط التطبيق عبر لوحة موجودة على الحاوية الذكية، وبواسطة الذكاء الاصطناعي يصنف القمامة عبر الحاويات المختلفة”.

وكان مشروع الأشقر قد فاز بالمرتبة الأولى على فلسطين والثانية على العالم، في المسابقة الهندية “كوديفر”، وهي أكبر مسابقة للبرمجة والذكاء الاصطناعي في العالم للأعمار 7-17 سنة، حيث تقدم للمسابقة نحو 64 ألف مشروع من 90 دولة حول العالم.


شاهد أيضاً

فريق طلابي من جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي يحصد أرفع جوائز "هاكاثون المواصلات" بدبي

فريق طلابي من جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي يحصد أرفع جوائز “هاكاثون المواصلات” بدبي

تمكن عدد من طلاب جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي مؤخراً من حصد أرفع جوائز …