الثلاثاء , أغسطس 16 2022
الرئيسية / اختراعات / اختراعات زراعية / يتمتع بقيمة غذائية قوية.. باحث مصري يبتكر طريقة لإنتاج الخبز من البطاطا
يتمتع بقيمة غذائية قوية.. باحث مصري يبتكر طريقة لإنتاج الخبز من البطاطا
يتمتع بقيمة غذائية قوية.. باحث مصري يبتكر طريقة لإنتاج الخبز من البطاطا

يتمتع بقيمة غذائية قوية.. باحث مصري يبتكر طريقة لإنتاج الخبز من البطاطا


منذ أيام أعلنت الحكومة المصرية عن عزمها إنتاج خبز مخلوط بالبطاطا، بعد نجاح التجربة الفريدة لإنتاجه منها مخلوطا بالقمح، والتي نفذها الباحث الدكتور عبد المنعم الجندي، الأستاذ بمركز البحوث الزراعية، ووكيل محطة بحوث سخا بمحافظة كفر الشيخ، وثبت نجاحها على مدار أعوام عديدة.

واستخدم الدكتور “الجندي” نوعاً من البطاطا (اطلق عليها اسم الجنداوي) دون غيره من الأصناف الأخرى المنتشرة في السوق المصري والتي تتسم بارتفاع نسبة السكريات بها، فما هي تلك الأصناف التي تصلح في السوق لإنتاج الخبز بالبطاطا.

وأشار الدكتور الجندي إلى أن تصنيع الخبز من البطاطا عن طريق سلق البطاطا وإضافتها بنسبة 50% بطاطا الباقى من القمح.

وقال الدكتور الجندي فى تصريحات متلفزة “تم إنتاج خبز بجودة عالية، والمنتج صالح للاستهلاك الآدمى، نظرًا للقيمة الغذائية الموجودة فى هذا المكون، وتم تنفيذ هذه الفكرة من سنين كثيرة ونجحت”.

ولفت الدكتور الجندي إلى أنه عكف على دراسة مشروع إنتاج رغيف العيش من خلال البطاطا، وتوصل إلى عدد من الأصناف، تصلح للاستخدام مع القمح فى إنتاج الخبز، لافتا إلى أن المشروع يعمل على إدخال البطاطا فى إنتاج الخبز مع القمح، بنسبة 40% بطاطا و60% قمح، ما يقلل من الاستهلاك المحلى من القمح، والتوقف عن الاستيراد من الخارج مع الوقت، خلال 3 أعوام على الأكثر.

وأكد الجندي، أن المساحة المنزرعة من القمح 3 ملايين و600 ألف فدان، وفى حال زرعة 360 ألف فدان من البطاطا بجانبهم؛ سنكفى احتياجاتنا من الخبز ولن نحتاج لاستيراد القمح أو الدقيق من الخارج.

مميزات البطاطا الجنداويأما عن مميزات “البطاطا الجنداوي” قال إنه محصول صيفي لا يؤثر على القمح وإنتاجه ولا يتنافس معه في المساحات لأنه أقل استهلاكا منه وتنتشر البطاطا في مدى واسع من الأراضي وفي الأراضي الصحراوية الجديدة بشرط أن تكون جيدة الصرف والتهوية، مشيرا إلى أن متوسط إنتاج الفدان يصل إلى 20 طنا من البطاطا في حين أن إنتاج فدان القمح يصل إلى 2 طن دقيق فقط وبالتالي فإن خلط دقيق القمح مع البطاطا يوازي 10 افدنة قمحاً، مشيرا إلى أن الاستهلاك المائي للبطاطا لا يزيد عن الاستهلاك المائي للقمح كونها محصولا صيفيا لا تتعارض مع زراعة القمح الذي يزرع في الشتاء.