الثلاثاء , أغسطس 16 2022
الرئيسية / حلول مبتكرة / من أعلام اليمن: حميد بن قاسم عقيل
من أعلام اليمن: حميد بن قاسم عقيل
من أعلام اليمن: حميد بن قاسم عقيل

من أعلام اليمن: حميد بن قاسم عقيل


ضيف حلقة اليمن من موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه للدكتور عبد الولي الشميري هو العلامة حميد بن قاسم بن عقيل بن أحمد بن مُعمر المُليكيّ.

ولد في قرية (المحلام) في أيفوع أعلى, وتوفي في مدينة (إبّ). فقيه, فاضل. درس على عدد من العلماء والأدباء, منهم: الأستاذ (زيد على الموشكي), و(عبد الرحمن عبد الله العنسي), و(عبد المجيد عبد الوهاب المصنف), و(محمد عبد المجيد المصنف), و(يحيي مرشد شمسان), وولده (محمد يحيي مرشد), و(سيف أحمد العُديني), و(على محسن إدريس), و(على حسين الحمامي), و(عبد الملك محمد العشم), و(أحمد على المجاهد), و(حسين أحمد المتوكل), و(أحمد محمد زيادة), و(عبد الله عبد الكريم), وحصل على معادلة جامعية (بكالوريوس) تخصص شريعة وقانون.

عمل مدرساً فى الجامع الكبير في مدينة (جبلة), غربي مدينة إبّ, ثم مدرساً ومديراً لمعهد (جبلة), ثم مديراً لمعهد (السلام) في قرية (أيفوع أعلى), ثم رئيساً للمجلس المحلي في مدينة (جبلة) لدورتين.

كما عمل رئيساً لهيئة توزيع الصدقة في مدينة (جبلة), ورئيساً للجمعية الخيرية لتعليم القرآن الكريم في مدينة إبّ, وهو عضو في جمعية علماء اليمن.

من مؤلفاته:

بحوث حول أشرطة الساعة الصغرى والكبرى

عرف بسعية في الإصلاح بين الناس, وحث اهل الخير لبناء المساجد والمشاريع الخيرية, وأعمال الفقراء والمساكين.

ولد في عام 1924 بقرية المحلام في مديرية التربة بمحافظة تعز.

توفى الشيخ حميد بن قاسم عقيل فجر الأحد 28 أكتوبر 2018 في محافظة إب.

حول موسوعة أعلام اليمن

موسوعة أعلام اليمن ومؤلفيه: أشمل موسوعة للسير والتراجم لإنسان اليمن عبر الزمن والحضارات والدول والقبائل والقرى والمدن والمهاجرين. تأليف الدكتور عبدالولي الشميري.

لمزيد من المعلومات عن أعلام اليمن ومشاهيره يمكنك زيارة الموقع الالكتروني للموسوعة من خلال هذا الرابط