السبت , يونيو 25 2022
الرئيسية / أخبار / الطالب السعودية “مؤيد خياط” يبتكر خوارزمية ذكاء اصطناعي تدعم الهبوط الاضطراري الآمن للطائرة
الطالب السعودية “مؤيد خياط” يبتكر خوارزمية ذكاء اصطناعي تدعم الهبوط الاضطراري الآمن للطائرة
الطالب السعودية “مؤيد خياط” يبتكر خوارزمية ذكاء اصطناعي تدعم الهبوط الاضطراري الآمن للطائرة

الطالب السعودية “مؤيد خياط” يبتكر خوارزمية ذكاء اصطناعي تدعم الهبوط الاضطراري الآمن للطائرة


تمكن الطالب السعودية “مؤيد خياط” الذي يدرس بكلية علوم وهندسة الحاسب في جامعة جدة من ابتكار خوارزمية ذكاء اصطناعي تساعد على الهبوط الاضطراري الآمن للطائرة من دون طيار, وقد تولدت هذه الفكرة لدى “خياط”, جاءت بسبب المعاناة من تعطل رحلات التصوير الجوي التي كان يقوم بها بالطائرات من دون طيار؛ جراء الرياح واصطدامها بالطيور وغير ذلك. والاختراع عبارة عن شيفرة برمجية تتضمن خوارزمية مبرمجة خصيصاً للطائرات من دون طيار للاستخدام الترفيهي والتجاري، تقدم هذه الشيفرة حماية من تعطل المحركات المفاجئ والتعامل مع اتزان الطائرة والهبوط بشكل آمن حتى في أصعب الظروف.

سيساهم ابتكار “خياط”, في الحد من مشاكل الطيران ويسهم في السلامة الجوية بنسبة 70% من مشاكل السقوط تحديداً، يقول خياط “نتكلم اليوم عن حاجة عالمية لأنظمة السلامة الجوية في الطائرات من دون طيار بحكم أنه يمكن لأي شخص استخدامها للأغراض الترفيهية والتجارية”.


الأصداء العالمية لابتكار خياط

اختراع المبتكر السعودي, تم تداوله بصورة وساعة، وفور انتشار الخبر قدمت له إحدى الشركات الصينية عرضاً تتجاوز قيمته 30 ألف دولار أمريكي للخوارزمية والشيفرة البرمجية.

ورغم هذا العرض السخي رفضه خياط وفي ذلك يقول “لأن كلي ثقة بأنه من الأجدر بنا أن ندعم الصناعة المحلية وأن نطبق هذه الخوارزمية لدينا محلياً في مجال تأمين الطائرات المسيرة من دون طيار”.

تسويق الاختراع

ووفقا لخياط فإن “تسويق الاختراع محلياً يتضمن مراحل اختبار من قبل هيئات حكومية مشرفة على المشروع بحكم انه يتعلق بسلامة الطائرات، وتوفير بيئة اختبارية مناسبة للتجربة، مثل هيئة الطيران المدني، وزارة الدفاع، الملاحة الجوية السعودية“.

الشباب السعودي والابتكار

يقول خياط أن “الشباب السعودي عموماً شباب مبدع، وهنا في السعودية، الشباب لا تنقصه الموارد ولا ينقصه العقل ولا تنقصه مصادر التعلم، ولكن ينقصه فقط رغبة مُلحة للابتكار والتفكير خارج الصندوق”.

الطموحات المستقبلية لخياط في مجال الدفاع الجوي، ان تكون المملكة قادرة على صناعة منظومة كاملة متخصصة للتصدي للطائرات من دون طيار بجميع أنواعها سواء كانت عسكرية أو ترفيهية أو الخاصة بالتطبيقات الصناعية لحماية المنشآت الحساسة ضد الدرونز.


شاهد أيضاً

ابتكار ذكي لحماية ركاب الطائرات من عدوى كورونا

ابتكار ذكي لحماية ركاب الطائرات من عدوى كورونا

ابتكرت شركة أميركية حلا جديدا لكبح انتشار العدوى بمرض “كوفيد 19” الناجم عن فيروس كورونا …