الأربعاء , أكتوبر 5 2022
الرئيسية / اختراعات / البحرين.. جهاز مبتكر لإنقاذ الأطفال من الغرق
البحرين.. جهاز مبتكر لإنقاذ الأطفال من الغرق
البحرين.. جهاز مبتكر لإنقاذ الأطفال من الغرق

البحرين.. جهاز مبتكر لإنقاذ الأطفال من الغرق


لطالما فجعت الكثير من الأسر العربية, خصوصًا في فترة الصيف؛ بسبب ازدياد الإقبال على برك السباحة. وفى مبادرة رائعة لفريق عمل بحريني مكون من 3 شبان, تم أنجاز أول جهاز تم تصميمه خصيصاً لإنقاذ الأطفال من الغرق.

وتمكّن الفريق المبتكر من الحصول على جوائز دولية في كندا وكوريا، بعد مشاركتهم في تصميم جهاز مبتكر يسعى إلى إيجاد حلّ لمشكلة غرق الأطفال في برك السباحة، وهي المشكلة التي طالما فجعت الكثير من الأسر خصوصًا في فترة الصيف؛ بسبب ازدياد الإقبال على برك السباحة.

وعكف الشبّان الثلاثة على ابتكار جهاز يسهم في إنقاذ حياة الأطفال من الغرق، والكبار أيضًا،

جريدة «الأيام البحرينية» التقت بالشبّان الذي يطلقون على أنفسهم فريق «simma safe system» وهو مكوّن من علي السباع، وعلي عبدالله، وجنان المرزوق، إذ حدّثونا عن الجهاز الذين قاموا بابتكاره بهدف خدمة المجتمع.

ويقول أعضاء الفريق: «التقينا عن طريق الصدفة في أثناء مشاركتنا بمدينة شباب 2030 المنظمة من قبل وزارة الشباب والرياضة، وفي أثناء مشاركتنا في المركز الإعلامي التابع لبرنامج (هاكثون) الذي يهدف الى صقل المهارات العلمية الموجودة لدى الشباب المشاركين». والتقى حينها أعضاء الفريق، ومن هنا كانت انطلاقتهم لابتكار جهاز سيسهم في إنقاذ حياة العديد من الأطفال إذا تم تطبيقه على جميع برك السباحة.

وتابع أعضاء الفريق «قمنا بابتكار جهاز يعمل على إخراج الأطفال حينما يتعرضون لحوادث الغرق ولا يوجد أحد من ذويهم ليتمكن من إنقاذهم، خصوصًا بعد تكرار حوادث الغرق المؤسفة خلال السنوات التي مضت»، إذ كان هدفهم منذ البداية تقديم ابتكار يسهم في خدمة المجتمع ويعود عليه بالنفع، لذلك قرّروا عمل جهاز الحماية للمسابح وتوفيره بهدف حماية الأطفال والكبار من الغرق مستقبلاً.

ويعمل الجهاز من خلال توافر شبك في قاع المسبح، وإذا رصد حالة غرق من خلال وجود مستشعرات بهذا الجهاز يرتفع الشبك تلقائيًا ويرتفع معه الغريق، بحيث يثبت على سطح الماء لتجنب الغرق.

وكان للفريق مشاركات دولية متعددة، أبرزها مشاركتهم الأخيرة عن طريق (الأونلاين) لنفس المشروع في كوريا بمسابقة كوريا الإبداعية للاختراع «cic 2020»، ومسابقة الاختراعات الدولية بكندا، إذ حصلوا على الجائزة الذهبية عند مشاركتهم في كلتا المسابقتين، وحاليًا يعملون على إنهاء بعض الإجراءات وتسليم الأوراق للحصول على جائزة أكثر تقدمًا في مسابقة الاختراعات الدولية بكندا. وللفريق أيضًا مشاركات مختلفة، مثل معرض سيؤول الدولي للاختراعات المنعقد بكوريا الجنوبية، وقد مثل الفريق مملكة البحرين في كوريا وحصل على الميدالية الذهبية. ومن بين المشاركات أيضًا مشاركة الفريق بمعرض الشرق الأوسط للاختراعات المقام بدولة الكويت الشقيقة، وفيه حصل الفريق على الميدالية الذهبية من قبل الجمعية البرتغالية للاختراعات. أما على المستوى المحلي فقد شارك الفريق بمعرض الصيانة «Corrosion» وأيضًا بمسابقة «invention»، وفيها تم اختيارهم ضمن أهم خمسة مشاريع من أصل 30 مشروعًا مشاركة.

وحصل الفريق أيضًا على عدد من الشهادات الدولية، مثل جائزة تايلند لأفضل اختراع دولي المقدمة من مجلس الأبحاث الدولي التايلندي، وجائزة مارس الدولية للاختراعات من معهد الأبحاث الماليزي. كما قام أعضاء الفريق بتسجيل الجهاز كاختراع من مكتب براءات الاختراع لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومن ثم حصل الفريق على براءة اختراع نظير هذا الجهاز.

ويطمح الفريق البحريني الى توفير هذا الجهاز وتعميمه من قبل الجهات المعنية على جميع برك السباحة التجارية والخاصة؛ بهدف حماية الأطفال من الغرق، ولمنع تكرار حوادث غرق الأطفال المؤسفة. ويطمح الفريق إلى الحصول على الدعم من خلال انشاء جهة معنية تحتوي الشباب المخترعين والمبتكرين، إذ إنه يتم توجيه عدد من الدعوات الدولية لهم ولا يتمكّنون من الحضور بسبب عدم تفريغهم من أعمالهم، بالإضافة إلى عدم توافر الكلفة المادية للسفر كونهم يتحمّلون النفقات في أثناء وجودهم بالمعارض المذكورة بأنفسهم، إضافة لعدم تمكنهم من جلب القطع غير الموجودة في مملكة البحرين كونهم جهة غير رسمية.


شاهد أيضاً

اختراع سعودي :سفينة طوارئ متطورة للحماية من الغرق

طرحت المخترعة السعودية “شيخه المطيري”  خلال مشاركتها في معرض (ابتكار) المقام بالسعودية تطورا جديدا للإنقاذ …