الثلاثاء , أغسطس 16 2022
الرئيسية / أخبار / الباحث المصري أحمد عبد العليم.. ودراسة الأشعة الكونية والفضاء
الباحث المصري أحمد عبد العليم.. ودراسة الأشعة الكونية والفضاء
الباحث المصري أحمد عبد العليم.. ودراسة الأشعة الكونية والفضاء

الباحث المصري أحمد عبد العليم.. ودراسة الأشعة الكونية والفضاء


صنف مؤشر AD العلمي (Alper-Doger Scientific Index) قوائم بالعلماء الأشهر في أكثر من 12 مجالاً بين الهندسة والعلوم والاقتصاد والتكنولوجيا والتاريخ والفنون، وخصص المؤشر العالمي قائمة لأهم 50 عالماً في العالم العربي بناء على الأداء العلمي والقيمة المضافة للإنتاجية العلمية للعلماء، كما وفر تصنيفات للمؤسسات بناءً على الجهود العلمية للعلماء المنتسبين لهذه المؤسسات.

في هذه السطور, نتناول سيرة العالم المصري (أحمد عبد العليم) الذي جاء اسمه ضمن قائمة المؤشر العلمي في العام 2021.

في العام 1999 كان أحمد عبد العليم قد حصل على درجة الماجستير في الفيزياء والتي كانت عن أشعة جاما من جامعة حلوان بالقاهرة ثم أصبح بعدها مدرساً بها. وفي العام 2006 بدأ عبد العليم في رحلة الحصول على الدكتوراه من جامعة جنيف في سويسرا في فيزياء الكم، وفي نفس العام عُين عبد العليم باحثاً في مختبر “سيرن” العالمي.

منذ العام 2006 وحتى العام 2011 كان أحمد عبد العليم جزءاً من مشروع أطلس، ومنذ العام 2011 وإلى الآن، أصبح عبد العليم جزءاً من أحد أهم مشاريع “سيرن” الخاصة بالكشف عن الجسيمات الأولية، وخاصة شيء يدعى “الميونات” المهمة في دراسة الأشعة الكونية وتفاعلاتها في الفضاء الخارجي.

وبسبب جهوده في علم فيزياء الكم، عُين أحمد عبد العليم في العام 2012 أستاذاً في قسم الفيزياء في جامعة حلوان التي يدرس فيها ميكانيكا الكم والفيزياء الإشعاعية، كما يعمل في جامعة زويل على بعض الأبحاث الخاصة بمشروع “سيرن” الذي يعمل فيه إلى الآن. ويأتي أحمد عبد العليم وفقاً لجهوده العلمية تلك في التصنيف العربي في المركز الثالث، وبمركز عالمي يحتل المرتبة الـ326، وفي المركز الأول في مصر.


شاهد أيضاً

اهتمامه بطبيعة المجموعة الشمسية حوّله من نطاق الباحث إلى نطاق المُستكشف.. "رامي المعرّي".. ورحلة شغف بعلوم الفضاء

اهتمامه بطبيعة المجموعة الشمسية حوّله من نطاق الباحث إلى نطاق المُستكشف.. “رامي المعرّي”.. ورحلة شغف بعلوم الفضاء

فتح اهتمامه بعالم المذنبات, اهتماماً آخر بطبيعة الأجسام الصغيرة كالكويكبات وسواها، قادته الخبرة المتنوعة في …