السبت , يونيو 25 2022
الرئيسية / المجلة / كتاب مهم في مجال الاستثمار للاستشاري المتخصص السعودي في قطاع الامتياز التجاري (الفرنشايز) “نجيب الطريقي”.. الدليل الشامل للاستثمار الآمن في شراء رخصة علامة تجارية بنظام الامتياز التجاري (الفرنشايز)
كتاب مهم في مجال الاستثمار لرائد الاعمال السعودي “نجيب الطريقي”.. الدليل الشامل للاستثمار الآمن في العلامات التجارية بنظام الامتياز التجاري (الفرنشايز)
كتاب مهم في مجال الاستثمار لرائد الاعمال السعودي “نجيب الطريقي”.. الدليل الشامل للاستثمار الآمن في العلامات التجارية بنظام الامتياز التجاري (الفرنشايز)

كتاب مهم في مجال الاستثمار للاستشاري المتخصص السعودي في قطاع الامتياز التجاري (الفرنشايز) “نجيب الطريقي”.. الدليل الشامل للاستثمار الآمن في شراء رخصة علامة تجارية بنظام الامتياز التجاري (الفرنشايز)


صدر حديثاً كتاب مهم في مجال الاستثمار للاستشاري المتخصص السعودي “نجيب الطريقي” وهو الدليل الشامل للاستثمار الآمن في شراء رخصة علامة تجارية بنظام الامتياز التجاري (الفرنشايز)

يأتى هذا الدليل الهام ليسد ثغرة من ثغرات المكتبة العربية، وربما الأدلة والكتب التى تناولت هذا الأمر، عالجت موضوعات وقضايا كثيرة ومتنوعة، وتطرقت لموضوعاته بشكل مقتضب. أما دليل “نجيب الطريقي” فقد تناول فروع كثيرة ومتنوعة، فهو من نوع جديد وأسلوب متطور فريد، يحتاجه كل مستثمر بهذا المجال، ليستزيد من نظريات هذا المجال. كما انه يجيب على كافة الأسئلة حول الامتياز التجاري للعلامات التجارية باعتباره دليلاً مرجعيًا بمعايير عالمية..

ومؤلف الكتاب (نجيـب بن حمـود الطريقـي) مستشار سعودي في الامتياز التجاري (الفرنشايز) ومؤسـس وشـريك ومديـر لعـدة شـركات صناعيـة وتجاريـة.مـارس “نجيب الطريقي” أعمـال الإدارة والتطويـر لمـدة لا تقـل عـن 20 ســنة، كما مــارس أعمــال الامتياز التجــاري الفرنشــايز أكثــر مــن 16 ســنة..

الدجاجــة التــي تبيــض ذهباً

يقول نجيب الطريقي فى مقدمة الدليل: “الاستثمار بالامتياز التجاري (الفرنشايز)، يعد أمراً شائعاً في الوطن العربي والخليجي, وخاصــة المملكــة العربيــة الســعودية فــي الوقــت الحالــي. حيــث كثر الحديث عنه, وقـد أصبـح رائجـاً لـدى مالكـي العالمـة التجاريـة والمسـتثمرين المرتقبيـن، ويعتبرونـه بـ (الدجاجــة التــي تبيــض ذهباً). وبالطبــع هــذه “وجهــة نظــر” يجــب احترامهــا؛ لكــن يبقــى الســؤال، هــل بالفعــل عالماتنــا المحليــة تطبــق نظــام الامتياز التجــاري (الفرنشـايز)، بشـكل احترافي يضمن كافة الحقوق والواجبات والمسـئوليات والمهام والاشتراطات بيــن كل مــن مالــك العالمــة التجاريــة “مانــح الامتياز” والمســتثمر المرتقـب “صاحـب الامتياز”؟ أم أنهـا اتفاقيـة إذعـان؟!”.

يعرف نجيب الطريقي الامتياز التجاري (الفرنشايز) وأنواعه, وأساليبه, وخطواته الاستثمار الآمن في شراء رخصة علامة تجارية بنظام الامتياز التجاري (الفرنشايز) وأهمية العلامة في نظام الامتياز التجاري.

يهدف الدليل فيما يهدف إلى تقديم الاستشارات والخدمات والحلول الفريدة والمبتكرة في تنمية قطاع الامتياز التجاري, في المملكة العربية السعودية وخارجها, وتأهيل وتطوير العلامات التجارية بتطبيق نظام الامتياز التجاري بشكل احترافي؛ لتحقيق استدامة العلامة التجارية واستدامة علاقتها مع المستثمرين.

وتقوم رؤية الدليل على الاستمرار فى تقديم الخدمات الاستشارية الفنية والقانونية والتأهيل والتطوير والإرشاد والتدريب في نظام الامتياز التجاري لـ “مانح الامتياز” و”صاحب الامتياز” والمهتمين داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

أما غاية الدليل وفقا لنجيب الطريقي فهي تقديم خدمات الاستشارة وفق نظام الامتياز التجاري واللائحة التنفيذية في المملكة العربية السعودية, والمعايير الدولية من أجل حماية العلامة التجارية والمستثمر في شراء رخصة علامة تجارية بنظام الامتياز التجاري (الفرنشايز) فنياً وقانونياً.

ويطمح الطريقي في تأسيس أكاديمية للامتياز التجاري (الفرنشايز), تهدف إلى رفع كفاءة الكوادر السعودية وإعدادها وتأهيلها وتوجيهها للمهارات الصحية نظرياً وعملياً؛ لتلبية احتياجات العلامات التجارية بكوادر قيادية مؤهلة لإدارة العلامة التجارية بنظام الامتياز التجاري (الفرنشايز)؛ عبر برامج متخصصة قادرة على ذلك.

الدليل الشامل للاستثمار الآمن في شراء رخصة علامة تجارية بنظام الامتياز التجاري (الفرنشايز)
الدليل الشامل للاستثمار الآمن في شراء رخصة علامة تجارية بنظام الامتياز التجاري (الفرنشايز)

العلامة التجارية وأهميتها في نظام الامتياز التجاري

وفقاً لـ “نجيب الطريقي”, تعتبر العلامة التجارية من الاختيارات الصعبة عند إنشاء رائد الأعمال لكيانه القانوني؛ لأنها أساس عمله التجاري بغض النظر أكانت العلامة التجارية لمنتجات أو خدمات أو تصنيع.

وفى عصرنا الراهن يعد اعتماد الدول على علاماتها التجارية أمراً هاماً؛ لتكوين دخلها في الناتج المحلي، ونظراً إلى زيادة حدة المنافسة وخوف الشركات من علميات التقليد لمنتجاتها أو خدماتها وحالات الغش بمختلف أنواعها. والتي كبدت خسائر كبيرة للقطاع التجاري والصناعي، مما اضطرها إلى ابتكار علامة تجارية تميز بها منتجاتها أو خدماتها عن الآخرين، ومساعدة عملائها إلى عدم الخلط بينها وبين علامات أخرى، ولسهولة الانتشار والتوسع فى نطاق جغرافية مختلفة من دون أعباء مالية على الشركة.

جراء ذلك لجأت الكثير من العلامات التجارية داخل السعودية وخارجها للعمل بمنح علامتها التجارية في نظام الامتياز التجاري (الفرنشايز). الأمر الذي جعل للعلامة التجارية الشهرة والسمعة محلياً وإقليمياً وعالمياً وبالتالي رفع من قيمتها السوقية. وهنا يقول نجيب الطريقي: (تعد العلامة التجارية من أهم الأصول التي يمتلكها الكيان القانوني نظامياً حال رغبته في منح علامته التجارية بنظام الامتياز التجاري؛ لأن اتفاقية الامتياز التجاري تعتمد على حق استخدام العلامة التجارية, فإذا انتفت العلامة التجارية انتفت الاتفاقية”.

تعريف العلامة التجارية

يعرف نجيب الطريقي العلامة التجارية موضحاً انها صورة أو شكل مميز للمنتج أو الخدمة الخاص بالشركة أو المؤسسة المتواجدة في الأسواق، وتتضمن هذه المنتجات بعض السلع أو الملابس أو الأغذية وغيرها من الخدمات: كحجوزات السفر والفنادق والبرامج السياحية.

مفهوم الامتياز التجاري (الفرنشايز)

مفهوم الامتياز التجاري وفقا للطريقي، هو اتفاقية بين طرفين مستقلين قانونياً ومالياً وإدارياً، يسمى الطرف الأول بـ “مانح الامتياز”، فيما يسمى الطرف الثاني بـ “صاحب الامتياز”.

وبموجبه يمنح الطرف الأول للطرف الثاني حق استخدام علامته التجارية ونظامه التشغيلي والمعرفة الفنية في منطقة أو نطاق جغرافي محدد ولفترة زمنية متفاوتة، نظير مقابل مالي أو عمولة شهرية أو كلاهما معاً. على أن يبقى الطرف الثاني تحت إشراف وسيطرة ومتابعة الطرف الأول، مع التزام الطرف الثاني بالتقيد بشروط ومواصفات الطرف الأول خلال فترة الامتياز.

وأما تعريف الامتياز التجاري (الفرنشايز) بالنسبة لمانح الامتياز: هو الاستثمار بأموال الآخرين.

وأما تعريف الامتياز التجاري (الفرنشايز) بالنسبة لصاحب الامتياز: هو استنساخ علامة تجارية ناجحة لعدة منافذ بيع في مناطق أو نطاقات جغرافية مختلفة، ولفترة زمنية محدودة.

أنواع الامتياز التجاري (الفرنشايز):

امتياز صناعي

امتياز توزيع

امتياز خدمات

أساليب الامتياز التجاري (الفرنشايز) :

 امتياز رئيسي

امتياز تطوير منطقة

امتياز متعدد الوحدات

امتياز منفذ بيع واحد

التزامات “مانح الامتياز” في نظام الامتياز التجاري (فرنشايز):

يتطرق الطريقي لالتزامات مانح الالتزام في نظام الامتياز التجاري (الفرنشايز) ونذكر منها:

  • تحقيق مبدأ الشفافية من خلال تزويد “صاحب الامتياز” بسلسلة إجراءات منح العلامة التجارية بنظام الامتياز التجاري (الفرنشايز) قبل مرحلة المفاوضات.
  • اثبات نجاح ملكية العلامة التجارية من خلال تزويد “صاحب الامتياز” بوثيقة الإفصاح قبل توقيع اتفاقية الفرنشايز بـ ( 14) يوماً.
  • تزويد صاحب الامتياز بالمخططات المعمارية.
  • المساهمة في اختيار وتحديد منفذ البيع لصاحب الامتياز.
  • القيام بزيارات استشارية لكافة منافذ البيع بهدف التأكد من الجودة في ممارسة نشاط الامتياز.
  • تطوير المنتجات والخدمات.
  • يراعي مانح الامتياز جودة تغليف المنتجات أو المواد الأولية محل الاتفاقية بإتقان على الوجه المطلوب والمقبول.
  • يلتزم مانح الامتياز بتنفيذ الاتفاقية من جانبه، سواء من حيث مراعاة جودة المنتجات أو المواد الأولية، وكذلك تزويد صاحب الامتياز بالطرق والاشتراطات الصحيحة لتخزين المنتجات أو المواد الأولية بشكل صحي وآمن.

وأي التزامات أخرى يحددها نظام الامتياز التجاري (الفرنشايز) ولائحته التنفيذية على مانح الامتياز.

الدليل الشامل للاستثمار الآمن في شراء رخصة علامة تجارية بنظام الامتياز التجاري (الفرنشايز)
الدليل الشامل للاستثمار الآمن في شراء رخصة علامة تجارية بنظام الامتياز التجاري (الفرنشايز)

التزامات صاحب الامتياز في نظام الامتياز التجاري (الفرنشايز):

  • دفع رسوم الامتياز التجاري أثناء أو بعد توقيع الامتياز التجاري (الفرنشايز).
  • الالتزام بدفع العمولات الشهرية أولا بأول.
  • الالتزام بالسياسات والشروط والمهام والوجبات المحددة من قبل “مانح الامتياز” في منفذ/منافذ البيع.
  • توريد كافة المعدات والآلات والإكسسوارات من مانح الامتياز أو من الموردين المعتمدين لديه.
  • الالتزام بتطبيق المعرفة الفنية وفق التعليمات والسياسات المفروضة كتابياً من قبل مانح الامتياز.
  • الالتزام بالمحافظة على سرية المعلومات.
  • الالتزام بالمحافظة على سرية المعرفة الفنية.

وأي التزامات أخرى يحددها نظام الامتياز التجاري واللائحة التنفيذية أو مانح الامتياز على صاحب الامتياز.

اعتقاد خاطئ

يقول نجيب الطريقي: “للأسف الشديد في وطننا العربي يعُتقد أن مانح الامتياز هو صاحب الفضل على صاحب الامتياز، ويحق له حجب ما يريد من معلومات أو بيانات أو أرقام من واقع سلسلة إجراءات منح العلامة التجارية بنظام الامتياز التجاري (الفرنشايز) أو وثيقة الإفصاح قبل توقيع اتفاقية الامتياز التجاري (الفرنشايز) والتي تعتبر حق من حقوق صاحب الامتياز المشروعة وفق ما نص عليه نظام الامتياز التجاري (الفرنشايز) ولائحته التنفيذية، حيث يظهر لنا أن مانح الامتياز دائماً بالخانة الأقوى، نظراً لانعدام ثقافة الامتياز التجاري (الفرنشايز) وعدم وجود إشراف أو متابعة دقيقة أو رقابة على قطاع الامتياز التجاري (الفرنشايز)، مع العلم أن صاحب الامتياز هو مستثمر وعميل مهم جداً يجب المحافظة عليه وتقديم كافة المستندات والمعلومات والبيانات والأرقام التي كفل لهُ النظام ولائحته التنفيذية من أجل ترغيبه في الاستثمار بالعلامة التجارية”.

متطلبات وثيقة الإفصاح

ضمن الطريقي كتابه، ملحق “متطلبات وثيقة الإفصاح” 1443هـ / 2022م: التمهيد، قائمة المحتويات، مانح الامتياز ومجموعته، خبرة العمل، مانح الامتياز الرئيس،التقاضي، إجراءات الإفلاس، المبالغ المطلوب سدادها لمانح الامتياز، تقدير الاستثمار المبدئي، مناطق وحصرية الامتياز، موقع ممارسة أعمال الامتياز، المعلومات المتعلقة بأصحاب الامتياز الحاليين، معلومات الوضع المالي لمانح الامتياز، حقوق استخدام الملكية الفكرية، توريد سلع أو خدمات لأصحاب الامتياز، التسويق والإعلان، انتهاء مدة الاتفاقية”.

التوصيات:

وقبل الختام ينهى “نجيب الطريقي” هذا الدليل بمجموعة من التوصيات يقول، ضعف الإشراف والمتابعة والسيطرة على قطاع الامتياز التجاري (الفرنشايز) من قبل الجهات المعنية قد يؤدي إلى تحميل المستثمر في شراء رخصة علامة تجارية بنظام الامتياز التجاري (الفرنشايز) خسائر لمبالغ طائلة، لعدم تحقيق العلامات التجارية لمتطلبات واشتراطات منح العلامة التجارية بنظام الامتياز التجاري (الفرنشايز) ولائحته التنفيذية، ولتفادي هذه الخسائر والتأكد من تطبيق العلامة التجارية لنظام الامتياز التجاري (الفرنشايز) أحرص علي اتباع الآتي:

  1. استلام سلسلة إجراءات المنح من قبل “مانح الامتياز” والتي تضم:

ملف العلامة التجارية بنظام الامتياز التجاري (الفرنشايز) معلومات وبيانات وأرقام عن العلامة التجارية.

الأسئلة الشائعة (كافة المعلومات التي يرغب المستثمر معرفتها قبل توقيع الاتفاقية).

دليل الامتياز (الخطوات التي يمر بها المستثمر قبل توقيع اتفاقية الامتياز التجاري وبعدها).

طلب امتياز تجاري.

معلومات وبيانات مقدم الطلب.

  • وثيقة الإفصاح كما نص عليه نظام الامتياز التجاري (الفرنشايز) واللائحة التنفيذية قبل توقيع اتفاقية الامتياز التجاري (الفرنشايز) بـ (14) يوماً.
  • مراجعة اتفاقية الامتياز التجاري (الفرنشايز) من قبل استشاري امتياز تجاري (ممارس).
  • التنويه إلى “مانح الامتياز” بقيد اتفاقية امتياز ووثيقة الإفصاح ذات الصلة لدى الوزارة خلال (تسعين) يومًا من تاريخ توقيع الاتفاقية، وذلك بإيداع نسخة من الاتفاقية ووثيقة الإفصاح لدى الجهة المختصة في الوزارة واستلام شهادة قيد.
  • مطالبة مانح الامتياز باستخراج شهادة حق استخدام العلامة التجارية من قبل الهيئة السعودية للملكية الفكرية لمنفذ البيع في نطاقك أو منطقتك الجغرافية.
  • التأكد من استلام أدلة التشغيل والتي في الغالب تشمل على الآتي:

إجراءات ما قبل الافتتاح.

اعدد المنتجات / الخدمات.

هوية العلامة التجارية

إدارة منفذ البيع.

التسويق.

التدريب.

الموارد البشرية.

الجودة.

نقل المنتجات.

المالية.

يقول نجيب الطريقي، “وقد تختلف أنواع ادلة التشغيل التي تمتلكها العلامة التجارية باختلاف نوع النشاط”.

وفى الختام,, هذا الدليل الشامل الذي جمع فيه نجيب الطريقي، أهم متطلبات شراء رخصة علامة تجارية وفق نظام الامتياز التجاري (الفرنشايز) ولائحته التنفيذية؛ وذلك للحماية الفنية والقانونية لـ “صاحب الامتياز”، لمواكبة التطور الاقتصادي والتفرد بمنتجاتكم وأعمالكم وخدماتكم في نطاقكم أو منطقتكم الجغرافية. ويأمل نجيب الطريقي أن تكون هذه المعلومات ذات نفع، بحيث تساعد على اتخاذ قرارت استثمارية صائبة،  مع توفير الحماية اللازمة قبل توقيع اتفاقية الامتياز التجاري (الفرنشايز)، مع تحديد مهام وواجبات ومسؤوليات واشتراطات ومتطلبات مانح الامتياز وصاحب الامتياز لاستدامة العلامة التجارية والعلاقة مع المستثمرين.

الدليل الشامل للاستثمار الآمن في شراء رخصة علامة تجارية بنظام الامتياز التجاري (الفرنشايز)
الدليل الشامل للاستثمار الآمن في شراء رخصة علامة تجارية بنظام الامتياز التجاري (الفرنشايز)

عن نجيب الطريقي

نجيـب حمـود الطريقـي، مؤسـس وشـريك ومديـر لعـدة شـركات صناعيـة وتجاريـة، مـارس أعمـال الإدارة والتطويـر لمـدة لا تقـل عـن (20) ســنة.

مــارس أعمــال الامتياز التجــاري الفرنشــايز لأكثر مــن (16) ســنة.

قدم خدمات االستشـارة الإرشاد لدى الهيئة العامة للمنشـآت الصغيرة والمتوسـطة بالمملكـة العربيـة السـعودية.

وسـيط امتيـاز تجـاري معتمـد برقــم (65420225829030) لــدى الهيئــة العامــة للمنشــآت الصغيــرة والمتوسـطة – المملكـة العربيـة السـعودية.

استشـاري الامتياز التجـاري الفرنشــايز لــدى شــركة مركــز الدراســات المتقدمــة المحــدودة ومينــي سـو السـعودية وجمعيـة خبـراء التراخيـص – الـدول العربيـة.

مديـر الامتيـاز التجـاري (الفرنشـايز) لـدى شـاورما كنـج سـابقاً.

قـدم العديـد مـن الـدورات التدريبيــة والملتقيــات المفتوحــة داخــل المملكــة العربيــة الســعودية وخارجهـا فـي نظـام الامتيـاز التجـاري (الفرنشـايز)،

شـارك فـي العديـد مـن أوراق العمـل فـي معـارض الامتياز التجـاري (الفرنشـايز) الدوليـة،

عضـو في عـدد مـن الجمعيـات داخـل المملكـة وخارجهـا، كمـا قـدم أكثـر مـن (2500) سـاعة استشـارية،

قـدم نشـرات تثقيفيـة ولقـاءات صحفيـة حول الاستثمار بنظـام الامتيـاز التجـاري (الفرنشـايز)،

مهتـم فـي كل هـو جديـد حـول نظـام الامتياز التجـاري (الفرنشـايز) المحلـي والعربـي والعالمـي للمسـاهمة فـي نمــو قطــاع الامتياز التجــاري (الفرنشــايز) بالمملكــة العربيــة الســعودية لتحقيـق رؤيـة المملكـة 2030.


شاهد أيضاً

أليكو دانجوتي.. الملياردير الأزهري الذي يتربع على عرش أغنى أغنياء نيجيريا والقارة السمراء

أليكو دانجوتي.. الملياردير الأزهري الذي يتربع على عرش أغنى أغنياء نيجيريا والقارة السمراء

ينتمي رجل الاعمال النيجيري, “أليكو دانجوتي Aliko Dangote“، لعائلة مسلمة مرموقة، لا يمكن وصفها الا …