الإثنين , نوفمبر 28 2022
الرئيسية / استثمار / أهم ما يجب أن تعرفه عن العملات الرقمية
أهم ما يجب أن تعرفه عن العملات الرقمية
أهم ما يجب أن تعرفه عن العملات الرقمية

أهم ما يجب أن تعرفه عن العملات الرقمية


كلّنا ندرك حق الإدراك أن العملات الرقمية أصبحت  ظاهرة عالمية معروفة  بين جميع شعوب الأرض، حتى من لا يعرف الكثير عنها سمع عن عملة البيتكوين مثلا التي ما زالت شهرتها و قيمتها مستمرة في تحطيم الأرقام القياسية. لكن، على الرغم من أن الكثير من الناس سمعوا عنها، إلا أن هناك القليل فقط من  يفهمون العملات الرقمية بشكل صحيح، و يدركون أهم خصائصها و طرق الإستفادة منها خاصة في مجال الاستثمار.

هناك الكثير من الأسئلة والاستفسارات حول  كيفية تداول العملات الرقمية و كيف تعمل.  و برغم الاهتمام الذي يتزايد يوما بعد يوم بهذه العملات، سواء من العامة أو من طرف العمالقة من الشركات والمؤسسات المالية والبورصات، فإن عالم العملات الرقمية لا يزال يُعتبر مجال حديث في طور النضوج. من المهم أن تطلع عزيزي القارئ عن أهم المعلومات حول ماهية العملة الرقمية و كيف تعمل. إذا كنت مبتدأ في هذا المجال  و  وتريد فهم أهم المعلومات عنها، ستجد في هذه المقالة أهم  ما تحتاج إلى معرفته عن العملات الرقمية.

1/ تعريف العملات الرقمية 

اليوم، سنبسط  لك مفهوم العملات الرقمية  دون تعقيد. العملات الرقمية ببساطة هي نتيجة  الثورة التكنولوجية والمعلوماتية، تم إطلاقها  عام 2009، و العملة الرقمية الأولى  كانت “Bitcoin” . العملات الرقمية هي عملات كالعملات العادية لكن ليس لها تواجد مادي ملموس على شكل  ورق نقدي أو قطع كما تعودنا، بل هي أموال افتراضية تمامًا متواجدة  فقط على الإنترنت. يتم إصدار هذه العملات بصورة غير مركزية، عبر خوارزميات رياضية من خلال برامج الكمبيوتر. و أهم ميزة فيها أنها  لا تخضع إلى أي سلطة حكومية أو  بنكية. 

2/ أنواع العملات الرقمية

الكثير من المبتدئين يخطئون في الإعتقاد أن العملات الرقمية تقتصر فقط على البيتكوين، و هذا خاطئ طبعا. لنذكر أمثلة عن عملات رقمية شعبية،  تتواجد الآلاف من بدائل البيتكوين التي تسمى “ Altcoins”  مثل لايت كوين و  إِثريوم و ريبل. بالنسبة لمصطلح “Altcoins” فهو يستخدم  للإشارة إلى عملات رقمية أخرى غير البيتكوين. و من الجدير بالذكر أن عدد العملات الرقمية المتداولة بلغ 4000 بداية عام 2021. 

أما  القيمة الإجمالية لجميع العملات الرقمية الموجودة تبلغ حوالي 1.5 تريليون دولار، حيث  تمثل البيتكوين حاليًا أكثر من 60% من القيمة الإجمالية، مما يعني  أن القيمة السوقية لباقي العملات الرقمية كلها تقدر ب 40% من إجمالي قيمة سوق العملات الرقمية. تُحدّد قيمة أي عملة رقمية بالاعتماد على العرض والطلب. و أكثر ما يميز العملات الرقمية هو إمكانية تحويلها  بأمان تام و بكل سهولة مباشرة إلى أي شخص عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الإعتماد على وسيط أو أي بنك.

من الجدير بالذكر أيضًا أنه يمكن للجميع كسب الأموال عن طريق العملات الرقمية بالتداول فيها، بمعنى شراءها وبيعها بسعر أعلى. إذا فكرت في الدخول في مجال التداول و الإستثمار، ننصحك أن  تتذكّر دائما  أنه يوجد العديد من  العملات رقمية بمثابة فرص استثمارية مماثلة لللبيتكوين “altcoins” مثلما شرحنا سابقا. 

3/كيف تعمل العملات الرقمية؟

بعد أن فهمت ماهية العملة الرقمية و أنواعها،  سنشرح لك الآن كيف تعمل هذه  العملات. أغلبية العملات الرقمية بما فيها عملة البيتكوين هي عبارة عن شبكات لامركزية تعتمد على تقنية ال “Blockchain” وهي تقنية تشفير فريدة تسمح بإجراء معاملات آمنة وشفافة. مما يعني أن العملات الرقمية هي في الأساس ملف كمبيوتر يتم تخزينه في “محفظة رقمية” ويمكن الوصول إلى هذا الملف و إستخدامه عن طريق تطبيقات  الأجهزة التي تدعم الإنترنت أو تطبيقات الهواتف الذكية. كما أن هذه الملفات قابلة للتحويل جزئيا أو كليا  من شخص لآخر عبر تكنولوجيا البلوك تشين .  

و لنوضح أكثرمفهوم تقنية ” البلوك تشين”، هي ببساطة عبارة عن تقنية تمكن المستخدم  من نقل أصول ذات قيمة إل شخص آخر بأمان ودون الحاجة لتدخل أي وسيط. و من المنظور التقنيّ، فإنّ البلوك تشين هي عبارة عن  سلسلة من كتل البيانات، ومن هنا تأتي تسميتها التي تعني “سلاسل الكتل”. وتتم إدارتها من قِبل مجموعة من الحواسيب. و شبكة البلوك تشين مستقلة و غير خاضعة  لأي سلطة مركزية. كونها في الأساس سجل مُشترك وغير قابل للتغيير، والمعلومات الموجودة فيها  مُتاحة، و يمكن  لأي شخص أن يطّلع عليها. وبالتالي، فإن أي شيء مبني على البلوك تشين يمتاز بالضرورة بطبع شفّاف. كما أن المعاملات على البلوك تشين  ليست لها تكلفة بل هي مجانية.