المجلةبنك المعلومات

إنتاج السماد العضوي من مخلفات النخيل

يعتبر نخيل البلح مصدراً للعديد من المواد الخام اللازمة لبعض الصناعات والمشروعات القائمة علي منتجات النخيل وقد أدي ذلك إلي محاولة للتطوير التكنولوجي لبعض هذه الصناعات ومن بينها صناعة بدائل السماد العضوي والبيت وهي من الصناعات البسيطة التي يمكن أن تقام في المجتمعات الريفية والبدوية حيث تتوافر زراعة النخيل والمعدات الزراعية علي أن تقوم المرأة بالعمل في هذه المشروعات .

ومن المحافظات التي يزداد فيها زراعة النخيل محافظة الوادي الجديد – محافظات جنوب الوادي – محافظة شمال سيناء والصحراء الغربية حيث يتراوح عدد أشجار النخيل مابين 8-9 ملايين نخلة يتم نموها تحت الظروف الطبيعية مما يلزم إزالة بعض الجريد والأوراق كجزء من عملية تربية الأشجار وصيانتها ومن هنا فقد تعطي النخلة الواحدة حوالي 100 كجم من الجريد والسعف الذي يحتوي علي نسبة عالية من المواد البروتينية والعضوية .

تعتبر الأسمدة العضوية من العناصر الأساسية والهامة في تغذية النباتات خاصة في مزارع الشتلات ونباتات الزينة ومن هذه الأسمدة الأنواع المصنعة من مخلفات النخيل التي تتوافر بكميات كبيرة في المجتمعات الريفية كما أن أسعار هذه الأنواع من الأسمدة المستوردة من الخارج مرتفعة قد يصل سعر الطن منها حوالي 2000 جنيه ولذلك وجد من الأنسب تشجيع الاستثمار في هذا المجال والذي يناسب تشغيل العمالة في المجتمعات الريفية والبدوية وبهذا سوف يتم إنتاج ما يلزم السوق المحلي من هذه الأسمدة لمنافسة المستورد منها ومن هنا يتضح أهمية المشروع المقترح.

الخامات

تتوافر الخامات اللازمة لهذا المشروع في المجتمعات الريفية من جريد وسعف النخيل حيث ينتج من النخلة الواحدة حوالي 100 كجم / سنة ويمتاز الجريد المجمع بارتفاع محتواه من العناصر الغذائية والمواد العضوية وسوف نجد أن الطن من سعف النخيل والجريد ينتج من 10 نخلات وعلي ذلك عند إقامة مشروع لإنتاج 900 طن من السماد العضوي سنويا فسوف يحتاج هذا المشروع إلي عدد من أشجار النخيل يتراوح ما بين 9000:7200 نخلة مع ملاحظة ان موسم جمع الجريد والسعف يكون في شهور سبتمبر وأكتوبر – يناير وفبراير من كل عام .

ومن الخامات المستخدمة في إنتاج الأسمدة بالمشروع بعض الإضافات مثل المنشطات البيلوجيه والطفلة وبعض المركبات الكيميائية والمياه الخالية من الملوحة .

المنتجات

يمكن للمشروع إنتاج منتجات متعددة منها علي سبيل المثال

– الأسمدة العضوية .

– إنتاج السيلاج كعلف للماشية .

وسوف يتجه المشروع في مراحله الأولي إلي إنتاج الأسمدة العضوية من مخلفات النخيل .

(1) مراحل التصنيع

– تعتمد مراحل التصنيع لمنتجات هذا المشروع علي معالجة مخلفات النخيل من السعف والجريد عن طريق الكمر مع إضافة بعض المنشطات الكيماوية أو البيولوجية وتعتبر عملية الكمر في الهواء من أكفأ العمليات البيولوجية المستخدمة لمعالجة المخلفات العضوية عموما وذلك لأنه يتم خلالها القضاء علي مسببات الأمراض وبذور الحشائش أثناء عملية التخمر الهوائي بالإضافة إلي تقليل حجم المخلفات .

– تعتمد مراحل التصنيع في هذا المشروع علي استخدام نظام المصفوفات في عملية الكمر بعد الفرم مع إضافة بعض المكونات من مياه رش خاليه من الملوحه ومنشط بيولوجي بالإضافة إلي الطفلة وبعض المركبات والعناصر الكيماوية .

– يتم كمر المخلوط عن طريق بناء مصفوفات من الخطوط الطولية بعرض 3متر وارتفاع1.5متر وبطول 50متر لكل مصفوفة وبذلك يبلغ حجم المصفوفة الواحدة 225م3 ويبلغ وزن مخلفات النخيل بالمصفوفة حوالي 15 طن .

وتنقسم عملية الكمر إلي مرحلتين :

المرحلة الأولي :

تستغرق حوالي شهر ويتم فيها التقليب بواسطة الآلة الخاصة بتقليب المكمورات بصفة دورية مع إضافة الماء عند الحاجة .

المرحلة الثانية :

وتستغرق حوالي شهر لإتمام عملية التخمر النهائي

(2) المساحة والموقع :

المساحة الكلية حوالي فدان مجهزة بالعناصر التالية :

مساحة بناء المصفوفات 50×60م

عدد المصفوفات 10 بأبعاد 3×1.5×50متر

(3) المستلزمات الخدمية المطلوبة :

يحتاج المشروع إلي مصدر كهربي 220 فولت بقدرة3 ك وات مع توفير مصدر مياه خالي من الأملاح بمعدل تصرف مناسب لاستهلاك حوالي 1.5 متر مكعب يوميا مع وجود تجهيزات للتهوية الجيدة خاصة في الأماكن المغلقة بالمشروع وقد تصل تكلفة المستلزمات الخدمية بالمشروع خلال شهر واحد حوالي 175 جنيه .

(4) الآلات والمعدات والتجهيزات :

يتميز المشروع باعتماده علي المعدات الزراعية العادية والتي تستخدم في تناول الخامات والمنتجات.

– جرار زراعي – مقطورة جرار زراعي – مفرمة – آلة لتقليب المكمورات تعمل علي الجرار

وتصل تكلفة الآلات 218000 جنيه مصري.

(5) احتياج المشروع من الخامات خلال دورة رأس المال ( شهرين ) :

يحتاج المشروع خلال دورة رأس المال إلى الخامات الآتية:

1- جريد النخيل

2- طفلة زراعية خالية من الملوحة

3- مياه للرش خالية من الملوحة

4- منشط وبادئ بكتيري

5- سماد نيتروجيني

6- سماد سوبر فوسفات

7- أكياس تعبئة سعة 25كجم.

وتصل إجمالي تكلفة هذه الخامات إلى 23626.

(6) العمالة :

يحتاج المشروع إلى عدد 7 أفراد ما بين إدارة وعمالة وبإجمالي تكلفة 1800 جنيه.

عدد الورديات :1

عدد ساعات العمل :8 ساعات

(7) منتجات المشروع خلال دورة رأس المال) :

ينتج المشروع أكياس سماد عضوي (كمبوست) بإجمالي 88000 جنيه.

(8) التعبئة والتغليف :

يتم التعبئة في أكياس من البلاستيك المنسوج بسعات 25كجم للعبوة مع كتابة البيانات الخاصة بالإنتاج والشروط الصحية للاستخدام والتخزين .

(9) عناصر الجودة :

– نظافة مكان الإنتاج من الحشرات

– كتابة اسم المنتج وعلامته التجارية أن وجدت واسم الجهة المنتجة وعنوانها والسجل التجاري ورقم الترخيص ونسب المكونات وتاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية.

(11) التسويق :

يتم التسويق للمنتجات عن طريق

– منطقة المشروع نفسه

– الأسواق القريبة من مكان المشروع

– أسواق الخريجين بالمحافظة

– المشاركة في المعارض الزراعية

– التوزيع عن طريق الجمعيات الزراعية

وقد تصل قيمة المصروفات خلال عملية التسويق 250 جنيه / شهر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى