المجلةبنك المعلوماتمبدعونمواهب واعدة

العالم السوري إياد رهوان ضمن قائمة إم آي تي تكنولوجي ريفيو

“إياد رهوان”، عالم, استرالي من أصول سورية, وهو مدير مركز البشر والآلات في معهد ماكس بلانك للتنمية البشرية. بين عامي 2015 و 2020, كان أستاذًا مشاركًا في الفنون والعلوم الإعلامية في MIT Media Lab يكمن عمل رهوان في تقاطع علوم الكمبيوتر والعلوم الاجتماعية, حيث درس موضوعات في العلوم الاجتماعية الحاسوبية، والذكاء الجمعي والتعاون على نطاق واسع, والجوانب الاجتماعية للذكاء الاصطناعي.

ولد رهوان في مدينة حلب السورية, حصل على درجة الدكتوراه في نظم المعلومات عام 2005 من جامعة ملبورن بصفته مساعدًا ثم أستاذًا مشاركًا في علوم الحوسبة والمعلومات في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا, قام “رهوان” بدراسة إمكانيات التعبئة الاجتماعية وحدودها وتحدياتها في سياقات مختلفة من خلال تحليل البيانات من تحدي شبكة DARPA لعام 2009DARPA Shredder Challenge 2011 وتحدي بطاقة وزارة الخارجية الأمريكية لعام 2012

 

العالم السوري إياد رهوان ضمن قائمة إم آي تي تكنولوجي ريفيو
العالم السوري إياد رهوان ضمن قائمة إم آي تي تكنولوجي ريفيو

 في عام 2015, بدأ رهوان مجموعة Scalable Cooperation Group في MIT Media Lab,  حيث يشغل منصب أستاذ التطوير الوظيفي في AT&T وأستاذ مشارك في الفنون والعلوم الإعلامية بالإضافة إلى عضو هيئة تدريس منتسب في معهد MIT للبيانات والأنظمة. والمجتمع  منذ عام 2019, يعمل رهوان كمدير لمعهد ماكس بلانك للتنمية البشرية في برلين, حيث أسس ويدير مركز البشر والآلات.

سلوك الآلة

جنبًا إلى جنب مع مانويل سيبريان ونيك أوبرادوفيتش, قاد رهوان جهدًا لتأسيس مجال سلوك الآلة. يهتم هذا المجال بالدراسة العلمية لأنظمة الذكاء الاصطناعي ليس كآثار هندسية, ولكن كفئة من الممثلين الذين لديهم أنماط سلوكية وبيئية معينة. يتداخل هذا المجال مع علوم الكمبيوتر والروبوتات ولكنه يختلف عنها. فإنه يعامل السلوك آلة تجريبيا، في بنفس الطريقة التي علم السلوك وعلم البيئة السلوكي سلوك الحيوان الدراسة دون فهم كامل من الآليات الحيوية الكيميائية. حدد رهوان وأوبرادوفيتش وسيبريان, مع عشرين مؤلفًا مشاركًا من مختلف العلوم الحسابية والسلوكية, الخطوط العريضة وأسئلة البحث الأساسية في مجال سلوك الآلة, في مقال في مجلة الطبيعة.

أخلاقيات المركبات ذاتية القيادة

رهوان من أوائل الذين اعتبروا مشكلة المركبات ذاتية القيادة معضلة أخلاقية. أظهرت ورقته البحثية لعام 2016 المعضلة الاجتماعية للمركبات ذاتية القيادة أن الناس وافقوا على المركبات النفعية المستقلة, وأرادوا من الآخرين شراء هذه المركبات, لكنهم هم أنفسهم يفضلون ركوب مركبة مستقلة تحمي ركابها بأي ثمن, ولن يفعلوا ذلك. استخدام المركبات ذاتية القيادة إذا كانت النفعية مفروضة عليها بموجب القانون. وهكذا تخلص الورقة إلى أن تنظيم الخوارزميات النفعية يمكن أن يزيد بشكل متناقض من الضحايا من خلال القيادة عن طريق التأجيل غير المقصود لاعتماد تقنية أكثر أمانًا.

 حفزت الورقة الكثير من التغطية حول دور الأخلاق في إنشاء أنظمة قيادة ذكية اصطناعيًا.

زر الذهاب إلى الأعلى