الإثنين , نوفمبر 28 2022
الرئيسية / اختراعات / اختراعات هندسية / أنواع الشاحنات وتصنيفاتها
أنواع الشاحنات وتصنيفاتها
أنواع الشاحنات وتصنيفاتها

أنواع الشاحنات وتصنيفاتها


سنتحدث في هذا المقال عن كل ما يخص انواع الشاحنات وتصنيفاتها بالكامل، فجميعنا نعلم أن الشاحنات تعتبر من أقوى المركبات الموجودة في العالم لأنها بطبيعة الحال مصممة لتحريك أثقل الأشياء التي تم صنعها على الإطلاق، فهي مخصصة لتقوم بحمل جميع أنواع البضائع تقريباً، وتكون مهمتها العظمى هي أن تقوم بنقل تلك البضائع من وإلى المتاجر والمصانع ومحطات البنزين، وهناك أنواع أخرى تساعد في عمليات نقل السيارات أيضاً. 

وبهذا الأمر نجد أن تلك الشاحنات تقوم بمختلف عمليات النقل مهما كانت صعوبتها، لذلك من الصعب أن يتم الاستغناء عنها في جميع العمليات والمهام الصعبة، ولكن لا يعرف الكثير أن لتلك المركبات الخاصة فروقات وأنواع وتصنيفات وخصائص مختلفة تفصلها بينهما وهذا ما سنتناوله في هذا المحتوى.

قائمة بأبرز أنواع الشاحنات

سنبدأ حديثنا بقائمة أبرز أنواع الشاحنات وتصنيفاتها، حيث لا يعرف الكثير منا أن هناك أنواعاً مختلفة من الشاحنات وأنواعاً مختلفة من المقطورات أيضاً، فكل هذه الأنواع المختلفة من الشاحنات والمقطورات و حفارات DOOSAN لها استخدامات وتطبيقات مختلفة، ولمساعدتك في التعرف على الفرق بين أنواعها سنقوم بعرض مجموعة متنوعة من الشاحنات والمقطورات المتاحة والمتعرف عليها، وهي على سبيل المثال:

  • شاحنة نقل السيارات

من أولى انواع الشاحنات وتصنيفاتها هي شاحنة نقل السيارات أو كما يطلق عليها بحاملة السيارات المفتوحة ذات طابق واحد أو طابقين، فهي تتميز بكونها متعددة المساحات بحيث تم تصميمها بشكل خاص بغرض تثبيت السيارات في مكانها أثناء النقل الطويل، ويمكن أن تكون مفتوحة أو مغلقة والسبب وراء إغلاقها هو لحفظ السيارات من السقوط أثناء المرور على المنحدرات والطرق الوعرة التي من الوارد مقابلتها في الطريق.

وفي الغالب ما نجد هذا النوع من المقطورات ما يستخدم لشحن السيارات من مصنعيها إلى الوكلاء، مع العلم أن هذه الشاحنات تختلف عن الشاحنات المسطحة من حيث أنها غير مجهزة باللوادر أو الروافع، وبدلاً من ذلك يعتمدون على المركبات ليتم تحميلها بقوتهم.

  • شاحنة الاسمنت

شاحنة الإسمنت أو الخرسانة هي شاحنة بها خلاط خرساني موصول بها، فهي من السيارات التي تقوم بحمل معدات الخلط لتوصيلها إلى الأماكن التي تحتاجها، كما تقوم الماكينة الدوارة بخلط الاسمنت والماء لصنع الخرسانة وتسكبه في الأماكن المخصصة لذلك، سواء كان هذا على الأرصفة أو في قوالب مخصصة لهذا الأمر وما إلى ذلك. 

كما تسمح الماكينة للإسمنت بالحفاظ على حالته السائلة لفترة طويلة جداً بسبب الحركة المستمرة وبالتالي إعطاء الإسمنت جودة تدوم طويلاً لفترة استخدام أطول مما لو تم تثبيته في المكان، وعادة ما يتم تفريغ الإسمنت من الخلف ويتم تصنيع الأسطوانة التي يتم خلطها بها من الفولاذ أو الألياف الزجاجية، لذلك تعتبر أن شاحنة الأسمنت من أهم أنواع الشاحنات وتصنيفاتها التي تلعب دور قوي خاصة في مواقع البناء.

  • شاحنة الرافعات المتنقلة

شاحنات الرافعات المتنقلة هي عبارة عن شاحنات مزودة برافعة يتم التحكم فيها عن طريق الكابلات، وهي مصممة لسهولة التنقل ولا يوجد بها العديد من الإعدادات لأنها في الغالب ما لا تحتاج إليها، فعادة ما تكون هذه الشاحنات مزودة بخطاف معلق بحبل سلكي، وتقوم المحركات الرئيسية لها بتشغيل الحبال السلكية التي وضعها المصممون.

ويمكن أن تكون عمليات النقل التي تقوم بتنفيذها إما عمليات هيدروليكية أو كهربائية أو حتى تلك التي يتم تحقيقها من خلال الاحتراق الداخلي، وجاء اختراع هذه الأجهزة في عام 1870 وقبل ذلك كانت الرافعة محصورة في مكان واحد وكان لا بد من نقلها إلى الأماكن التي تحتاج إلى العمل فيها، وتضمنت تطورات الرافعة على مر السنين حتى استطاعت أن تعتمد جهاز محرك احتراق داخلي في عام 1922 واختراع وظيفة تلسكوبية.

  • شاحنة التفريغ

يشار إلى شاحنات التفريغ أيضاً باسم شاحنات الإنتاج وتستخدم لنقل الحصى والرمل والأوساخ والمواد السائبة الأخرى المستخدمة في البناء، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام هذا النوع من الشاحنات في نقل النفايات الى مكبات النفايات الكبرى، وتحتوي هذه المقطورات على صندوق مفتوح يتم تشغيله هيدروليكياً لتفريغ محتويات الصندوق المفتوح خلف السيارة، وغالباً ما تتعرض شاحنات التفريغ لحوادث أثناء محاولتها الرجوع إلى الخلف.

  • شاحنة خدمة إضافية

عندما تكون حمولة البضائع كبيرة للغاية في الغالب ما يتم استخدام شاحنة خدمة إضافية لنقل الشحنات الكبيرة، وتشمل هذه الأحمال الضخمة أشياء مثل المنازل أو الأشياء الضخمة التي يتم حملها بها، مع العلم أنه يجب أن يحمل سائقو الشاحنات الذين يقومون بتشغيل شاحنات الخدمة الإضافية ترخيص خاص للقيام بذلك بشكل قانوني.

  • الشاحنة المسطحة

يساعد تصميم الشاحنة المسطحة في جعل التحميل ونقل البضائع سهلاً وفعالاً قدر الإمكان، ولكن في المقابل في حالة إذا تم تحميل البضائع بشكل غير صحيح على هذه الأسطح المسطحة فإن احتمال حدوث تصادم كبير، كما أن هيكل هذه الشاحنات عبارة عن سرير مسطح بدون جوانب أو سقف، فهي من انواع الشاحنات وتصنيفاتها الشائعة جداً. 

وتعتبر الشاحنة المسطحة مثالية لنقل البضائع كبيرة الحجم، كما يمكنك أيضًا استخدامه لنقل أسطول من السيارات إلى معرض أو معرض سيارات، في تستطيع تحمل من 15-25 طن، وهيكلها تسمح بتحميل البضائع من الخلف والأعلى والجانبين.

  • شاحنة النفايات

تعتبر شاحنات جمع النفايات والتي يشار إليها أيضاً باسم شاحنات القمامة، حيث تتوقف شاحنات القمامة هذه في المنازل لالتقاط كميات من القمامة ونقلها إلى مكب النفايات المحلي أو مصنع إعادة التدوير أو مرفق المعالجة.

التصنيفات الرئيسية لشاحنات الطريق

في الغالب ما يتم تصنيف الشاحنات وفقاً لتصنيف الوزن الإجمالي للمركبة وهو الحد الأقصى لوزن الشاحنة بالإضافة إلى ما يمكنها حمله بالكامل، ويتضمن ذلك وزن الشاحنة بالإضافة إلى الوقود والبضائع والركاب وحتى لسان المقطورة.

 وعلى سبيل المثال فإن أنواع الشاحنات وتصنيفاتها تبدأ الفئات من واحد حتى الفئة التاسعة، مع العلم أن الفئات من 1 إلى 3 تعتبر من الشاحنات الخفيفة وهي تغطي عادة المركبات غير التجارية، و شاحنات الميني فان وعربات البضائع وسيارات الدفع الرباعي والشاحنات الصغيرة.

أما بالنسبة للشاحنات المتوسطة فهي تتضمن تصنيف الشاحنات المتوسطة الفئات 4-5-6 بحيث تشمل كل من الفئة الخامسة والسادسة الشاحنات التجارية، بالإضافة إلى الشاحنات كبيرة الحجم التي تستخدم أيضاً في أغراض غير تجارية، في الفئة الرابعة يتراوح وزنها الإجمالي من 14001 و 16000، بينما الفئة الخامسة ويتراوح فيها من 16001 إلى 19500، أما السادسة فهي بين 19501 وبين 26000.

أما بالنسبة لتصنيف الشاحنات الثقيلة فهي تغطي كل من الفئتين 7 و8 حيث ستجد الحفارات الكبيرة والمركبات التجارية الأخرى، حيث تتحمل الفئة 7 وزن من 26001 و33000 رطل. 

أما الفئة 8 هي مخصصة للشاحنات الضخمة بالفعل بحيث يزيد معدل دورانها الإجمالي عن 330001 رطل وهو التصنيف الذي يضم كل من شاحنات الإسمنت والشاحنات القلابة.

بينما المركبات التي تتحدى تصنيف الشاحنات بحيث يعتبر الحد الأقصى لوزن السيارة الإجمالي لها مفتوحاً من بعد الفئة الثامنة، حيث يتم تعيين الحد الأقصى على أساس كل حالة على حدة باستخدام معادلة معينة، ويمكن للأحمال الأطول والأثقل أن تسافر بأمان على الطرق السريعة بين الولايات، العربية الأطول ذات 18 عجلة على سبيل المثال يمكن أن تزن 80000 رطل.


شاهد أيضاً

تعرف على المحاور الريادية الـ3 التي يعتبرها "إيلون ماسك" مستقبل عالم ريادة الأعمال والاستثمار

تعرف على المحاور الريادية الـ3 التي يعتبرها “إيلون ماسك” مستقبل عالم ريادة الأعمال والاستثمار

إيلون ماسك (Elon Musk)‏ رجل أعمال كندي، حاصل على الجنسية الأمريكية ولد في جنوب أفريقيا …