المجلةبنك المعلوماتشخصيات رياضيةعباقرةمبدعون

الهندي راميشبابو براجناناندا يتفوق على بطل العالم في الشطرنج

كَبد الفتى الهندي “راميشبابو براجناناندا”, البالغ من العمر “16 عامًا”, والملقب بـ”الأستاذ الصغير”, بطل العالم في الشطرنج, النرويجي “سفن ماجنوس كارلسن” خسارة مفاجئة إطار دورة آيرثينجس ماسترز للشطرنج السريع والتي جرت فعالياتها عبر الانترنت. ووصفت وزارة الإعلام والإذاعة الهندية فوز فتاها, بالإنجاز التاريخي. وتلقى “راميشبابو” موجة من الثناء عقب فوزه المدوي على المصنف الأول عالميًا. البالغ من العمر “31 عاما”.

ونقلت قناة “إي إس بي إن” الأمريكية عن آر بي راميش مدرب براجناناندا إن نتائجه على مدى الأشهر الستة الماضية تأرجحت بين طرفي نقيض.

وأضاف: هذا التقلب يمكن أن يكون مقلقًا ويحتاج إلى الاستقرار. هذا الفوز على ماغنوس مهم. التغلب على أحد أقوى اللاعبين في تاريخ الشطرنج هو لحظة كبيرة بالنسبة له.

وتغلب لاعبون آخرون على ماجنوس كارلسن في الماضي، بينهم الهنديان فيسواناثان أناند وبينتالا هاريكريشنا، لكن براجناناندا, هو الأصغر منذ أن توج النروجي بلقب بطولة العالم عام 2013. وأصبح المراهق الهندي براجناناندا، المولود في تشيناي (مدراس سابقًا) في ولاية تاميل نادو (جنوب)، أصغر أستاذ دولي في التاريخ في سن العاشرة في عام 2016.

كان اللاعب النروجي قد توج بلقبه العالمي الخامس على التوالي في ديسمبر الماضي، عندما تغلب على الروسي إيان نيبومنياتشتشي بعد مباراة ملحمية استمرت ثماني ساعات، وهي الأطول في بطولة العالم.

 
الهندي راميشبابو براجناناندا يتفوق على بطل العالم في الشطرنج
الهندي راميشبابو براجناناندا يتفوق على بطل العالم في الشطرنج

يوم جيد جدًا لبراجناناندا

وغرد بطل العالم خمس مرات فيسواناثان أناند الذي يحتفل به كأعظم لاعب شطرنج هندي على الإطلاق: فخور دائمًا بمواهبنا! يوم جيد جدًا لبراجناناندا. كما انضم نجم الكريكيت الهندي ساشين تيندولكار إلى مجموعة المشيدين بالشاب براجناناندا الذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه منافس مستقبلي على اللقب العالمي.

وكتب تيندولكار على “تويتر”: يا له من شعور رائع يجب أن يتمتع به براغ. إنه يبلغ من العمر “16 عامًا” فقط وقد تغلب على ماجنوس كارلسن صاحب الخبرة والحائز على العديد من الجوائز، والأكثر من ذلك أنه لعب باللون الأسود، إنه سحر، متمنيا له مسيرة ناجحة وطويلة في الشطرنج.

وأضاف: أنت تجعل الهند فخورة!.

وكان كارلسن أعلن أنه شعر بعواقب فيروس “كوفيد-19” الذي أصيب به مؤخرًا. وقال: كان اليوم أفضل، لكن في اليومين الأولين كنت أشعر بالكاد أنني بحالة جيدة، وأفتقر إلى الطاقة ووجدت صعوبة في التركيز. وجاء فوز براجناناندا بعد أداء مخيب للآمال في البطولة، وكان فوزه الأخير في الجولة الثامنة ضد الأستاذ الكبير الأرميني ليفون أرونيان.

زر الذهاب إلى الأعلى