السبت , يونيو 25 2022
الرئيسية / عباقرة / د. فاطمة التويجري أول سيدة سعودية تتولى منصب بالحرم النبوي.. تعرف على إنجازاتها
د. فاطمة التويجري أول سيدة سعودية تتولى منصب بالحرم النبوي.. تعرف على إنجازاتها
د. فاطمة التويجري أول سيدة سعودية تتولى منصب بالحرم النبوي.. تعرف على إنجازاتها

د. فاطمة التويجري أول سيدة سعودية تتولى منصب بالحرم النبوي.. تعرف على إنجازاتها


في قرار جرئ يعكس الاهتمام بتمكين المرأة السعودية, أصدر الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، أمس الثلاثاء، قراراً تاريخياً، بتعيين الدكتورة فاطمة بنت عبدالعزيز التويجري، مساعداً للرئيس العام للشؤون النسائية في المسجد النبوي، في سابقة في تاريخ المملكة العربية السعودية. وأكد الشيخ السديس، إن التعيين يعد إحدى النقلات النوعية التي تحققها رئاسة شؤون الحرمين، ويعكس الاهتمام بتمكين المرأة السعودية في خدمة الحرمين الشريفين وقاصداته.

من جانبها أعربت الدكتورة فاطمة التويجري, عن بالغ التقدير والامتنان بما وفقها الله إليه من شرف خدمة المسجد النبوي وقاصديه لافتة إلى أن تتويج المرأة في مناصب قيادية هو تجسيد لجهود الرئاسة وحرصها إلى تمكين العنصر النسائي من المساهمة في تحقيق رؤية السعودية 2030. وأردفت التويجري “أن حكومة خادم الحرمين الشريفين أولت اهتماماً كبيراً بتمكين المرأة”، متعهدة ببذل المزيد من الجهود في خدمة قاصدات مسجد الرسول، وتطوير الخدمات المقدمة لهن”.

السيرة المهنية للتويجري

وتولت قبل عدة مناصب، منها أستاذ الإدارة التربوية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وهي حاصلة على بكالوريوس دراسات إسلامية من كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وماجستير إدارة تربوية من جامعة الملك سعود بعنوان: “الاحتياجات التدريبية لمديرات المدارس المتوسطة والثانوية بالمملكة العربية السعودية”.

كما تقلدت دور إدارة المسار الوظيفى لوكالة الموارد البشرية فى تحقيق التميز التنظيمي بوزارة التعليم، وإدارة الموارد البشرية في بناء الصف الثاني من القيادات في الجامعات الحكومية بمدينة الرياض: الجامعة السعودية الإلكترونية أنموذجًا.

تحسين إدارة الكراسي البحثية في المملكة

ومن أعمال الدكتور فاطمة التويجري أيضًا, دراسة بحثية تحت عنوان: “تحسين إدارة الكراسي البحثية في المملكة العربية السعودية على ضوء بعض الخبرات العربية والعالمية”، حيث بينت أن الكراسي البحثية أحد أهم الوسائل التي تتسابق عليها الجامعات، لتفعيل حركة البحث العلمي بشراكة مع القطاع الخاص، ورغم ما يخصص لها من أموال إلا أنها لم تحقق الأهداف المرجوة منها.

وأكدت العديد من الدارسات إلى أن ذلك يعود لعدد من المشكالت التنظيمية والإدارية، ومن هنا هدفت الدراسة لوضع تصور مقترح إدارة الكراسي البحثية في المملكة السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية، ودولة ماليزيا ودولة كندا من مصادرها الخاصة، ضمن ضمن عدد من المحددات، وعلى ضوء ذلك تم وضع مقترحات تحسين إدارة الكراسي البحثية في جامعات المملكة العربية السعودية.


شاهد أيضاً

ليلى القبي.. أول محامية سعودية كفيفة

خرجت للدنيا كفيفة، وعاشت في كنف عائلة كانت لها عينيها، فلم تشعر أبدًا أنها  مختلفة، …