الأحد , مايو 22 2022
الرئيسية / حلول مبتكرة / قصة نجاح المخترع العربي “جميل ريما” الذي أبهر الغرب
قصة نجاح المخترع العربي "جميل ريما" الذي أبهر الغرب
قصة نجاح المخترع العربي "جميل ريما" الذي أبهر الغرب

قصة نجاح المخترع العربي “جميل ريما” الذي أبهر الغرب


“جميل ريما”, مخترع لبناني, الأخصائي في الكيمياء الفيزيائية والهندسة البيئية، هاجر إلى أستراليا التي قدمت الدعم لمشاريعه, ابتكر ريما طريقة لمعالجة النفايات وتحويل مياه الصرف الصحي إلى مياه صالحة للشرب. براءات الاختراع التي سجلها الدكتور ريما عالمياً تشمل علاجات لمرض السرطان تنتظر الموافقة للبدء باستخدامها في المستشفيات. وصلت إلى 12 براءة اختراع و650 بحث علمي.

تلقى الدكتور ريما الكثير من التشجيع في أستراليا لتنفيذ مشروعه الذي بات جاهزاً وسيبدأ العمل به خلال شهر على أبعد تقدير.

ووفقا للدكتور ريما تعتمد معالجة النفايات على 3 عناصر هي الحرارة والضغط ومركب كيميائي هو عبارة عن أنزيم، واجتماع هذه العناصر الثلاثة يؤدي لتحويل النفايات إلى فحم. والفحم المستخرج يمكن استخدامه في العديد من المجالات ومنها إنتاج الحرارة أو تنقية المياه المبتذلة.

يقول ريما فى تصريحات لعربي 21: “هذه التقنية تدعى RPC) Rapid Pulse Carbonisation) وتشكل الحل الأفضل للتخلص من النفايات، لأنها بعكس غيرها من التقنيات التي تفرز نفايات سامة أو رواسب ضارة، تعمل بصفر انبعاثات وتفرز مواد مفيدة جداً مثل الفحم والماء”.

يذكر ان  أستراليا  تعاني من أزمات بيئية عديدة لعل أبرزها في السنوات الأخيرة الجفاف الذي ضرب القطاع الزراعي وتسبب بخسائر فادحة للمزارعين الأستراليين.

مشروع الدكتور ريما لتحلية مياه الصرف الصحي يمكن أن يسهم في معالجة هذه الأزمة وتأمين مياه صالحة للاستعمال في الزراعة كما في الأبنية السكنية. وترتكز تقنية معالجة المياه المبتذلة على خلق جزيئات حرة كهرومغناطيسية تقتل البكتيريا والمواد العضوية وتحولها إلى ثاني أكسيد الكربون والماء، بما يسمح بتوفير مياه بمواصفات تجعلها صالحة للشرب.

وأشار الدكتور ريما إلى أنه على تواصل مستمر مع السلطات الأسترالية التي منحته تأشيرة للقدوم إلى أستراليا وقدمت له الدعم لإنجاز مشاريعه. وتشمل براءات الاختراع التي سجلها عالمياً علاجات لمرض السرطان تنتظر موافقة الهيئات التنظيمية للبدء باستخدامها في المستشفيات.

وعن خططه القادمة بعد إتمام مشاريعه في أستراليا، قال ريما إنه يأمل بإطلاقها عالمياً في أوروبا والولايات المتحدة، مشيراً إلى أن اتصالات تمت بالفعل في هذا الاتجاه.


شاهد أيضاً

"العالم أولاً".. طريقة مبتكرة لتحويل النفايات البلاستيكية إلى وقود وكهرباء

“العالم أولاً”.. طريقة مبتكرة لتحويل النفايات البلاستيكية إلى وقود وكهرباء

ابتكر العلماء طريقة جديدة تسمى بـ “العالم أولاً”، التي يمكنها  أن تحول البلاستيك غير القابل …