الجمعة , يوليو 1 2022
الرئيسية / عباقرة / عبد الحميد صبره.. “مؤرخ وفيلسوف العلم” والعربي الوحيد الذي نال وسام “جورج سارتون” من جمعية تاريخ العلوم
عبد الحميد صبره.
عبد الحميد صبره.

عبد الحميد صبره.. “مؤرخ وفيلسوف العلم” والعربي الوحيد الذي نال وسام “جورج سارتون” من جمعية تاريخ العلوم


عُرف عبد الحميد صبره في الغرب كمؤرخ وفيلسوف للعلم, وخاصة العلوم العربية, حيث وضع العديد من المؤلفات والترجمات باللغتين العربية والإنجليزية, فضلاً عن تحقيقاته الرائدة في التراث العلمي العربي بحيث تمثل هذه المؤلفات أساس رصين لأجيال جديدة من مؤرخي العلم تساعدهم علي فهم التراث العلمي العربي فهما صحيحا بعيدا عن النزعة التراثية التي تتغني بالماضي, وتلك التي لاتجد أي إبداع قدمه العقل العربي..

التخرج من فلسفة الاسكندرية

تخرج عبد الحميد صبره في قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة الإسكندرية المصرية في عام1947 ثم أرسل في بعثة دراسية لبريطانيا حيث درس تحت إشراف الفيلسوف كارل بوبر في كلية لندن للاقتصاد. كان لكارل بوبر تأثير كبير علي تحول عبد الحميد صبره من الفلسفة إلي فلسفة العلوم بعدما أستمع إلي محاضرة ألقاها كارل بوبر عن ألبرت آينشتين.

البصريات في القرن السابع عشر

حصل عبد الحميد صبره علي الدكتوراه عام 1952 في موضوع البصريات في القرن السابع عشر. بعد حصوله علي درجة الدكتوراه عاد إلي جامعة الإسكندرية ليعمل أستاذا في قسم الفلسفة بكلية الآداب, ولكنه عاد مرة أخري في ستينيات القرن العشرين إلي لندن حيث التحق بمعهد فاربورج التابع لجامعة لندن حيث قضي عشر سنوات من1962 إلي1972 يدرس تاريخ العصور الكلاسيكية القديمة في الفلسفة والعلم, ثم انتقل في عام1972 إلي جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية حيث عمل هناك أستاذا لتاريخ العلوم العربية حتي تقاعد عام1996.

أبرز الترجمات

ترجم عبد الحميد صبره كتاب كارل بوبر عقم المذهب التاريخي وذلك عام1959, وكانت هذا الترجمة هي أول اتصال مباشر بين كارل بوبر والعالم العربي.

كما ترجم كتاب لوكاشفيتش نظرية القياس الأرسطية من وجهة نظر المنطق الصوري الحديث عام1961, إلا أن أعماله في تاريخ العلوم عند العرب وتحقيقاته لمختلف كتب التراث العلمي العربي وخاصة كتابات الحسن بن الهيثم وترجمة بعضها إلي اللغة الانجليزية, تظل علامة بارزة أضاءت للعديد من الباحثين غربا وشرقا, الطريق إلي فهم تاريخ العلم بوجه عام وتاريخ العلوم العربية علي وجه الخصوص, بحيث وجدوا ضالتهم وأعادوا اكتشاف حقيقة ساطعة وهي أن العقل الإنساني بما هو إنساني هو الذي أبدع العلم, وهو الذي رسم معالم وأحداث تاريخ العلم ذاته. لهذا ليس غريبا أن نجد عبد الحميد صبره يؤكد في كتاباته أن دراسة تاريخ العلم لا تتم بمعزل عن السياقات الثقافية والسياسية والاجتماعية التي تساهم في تقدم العلم والتفكير العلمي, أو تؤدي إلي تدهور العلم وسيادة الخرافة واللامعقول.

جوائز وأوسمة

حصل عبد الحميد صبره علي العديد من الجوائز والأوسمة لعل أبرزها وسام جورج سارتون الذي ناله من جمعية تاريخ العلوم عام 2005, وهو المصري والعربي الوحيد الذي نال هذا الوسام في تاريخ هذه الجمعية منذ عام 1955 وحتي الآن, وفي حيثيات منح هذا الوسام نقرأ تلك العبارات التي تعبر عن المكانة الكبيرة التي نالها عبد الحميد صبره علي المستوي العالمي الأكاديمي, إن تواصل عبد الحميد صبره مع الباحثين الشبان من خلال محاضراته في قاعات الدرس, وكرمه الذي لا ينضب ونصائحه الدافئة لكل من طلب المساعدة, سواء تم هذا في مصر, أو في المملكة المتحدة, أو في الولايات المتحدة الأمريكية, فقد أيدت جمعية تاريخ العلوم المستوي الرفيع لأعمال صبره التاريخية وغناها الأمر الذي يجعل هذه الأعمال تستحق عن جدارة وسام سارتون.

الوفاة توفي عبد الحميد صبره ‏أستاذ تاريخ العلوم بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية عن عمر يناهز الثالثة والثمانين‏ يوم 18‏ ديسمبر 2013 وبوفاته فقد العالم العربي ‏قامة علمية كبيرة لم تحظ باهتمام الباحثين العرب


شاهد أيضاً

ابن سعيد المغربي.. الرحالة سليل العلم

ولد المؤرخ والشاعر والرحالة الاندلسي ابن سعيد بغرناطة في اسرة عريقة الحسب والنسب عام 1214م، …